مرتفعات غويانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 5°08′36″N 60°45′45″W / 5.143333°N 60.7625°W / 5.143333; -60.7625

خريطة توضح حدود الصخور في عصر ما قبل الكمبري (Precambrian) في درع غويانا (Guyana Shield)

تعتبر صخرة درع غويانا[1] واحدة من ثلاث كراوتون (craton) تتبع الصفيحة الأمريكية الجنوبية. تعتبر بمثابة تكون جيولوجي لحقبة ما قبل الكمبري (Precambrian) يرجع عمرها إلى 1.7 مليار سنة في شمال شرق أمريكا الجنوبية والتي تشكل جزءًا من الساحل الشمالي. يطلق على الأجزاء المرتفعة من درع مرتفعات غويانا (Guiana Highlands)، والتي اُكتشفت فيها الجبال العظيمة والغامضة والموجودة على شكل مائدة والتي تسمى تيبوي (tepui). تعتبر مرتفعات غويانا أيضًا مصدرًا لبعض من معظم مصبات المياه المذهلة في العالم مثل شلالات آنجل (Angel Falls) وشلالات كيتير (Kaieteur Falls) وشلالات كوكينان (Kuquenan Falls).

يشكل درع غويانا غويانا (تسمى سابقًا بالبريطانية Guiana) وسورينام (Suriname) (سابقًا بالهولندية Guiana) وبالفرنسية Guiana (أو Guyane) وأيضًا أجزاء من كولومبيا (Colombia) وفينزويلا (Venezuela) والبرازيل (Brazil). تتكون صخور درع غويانا من الرواسب وصخور القاع (Greenschist) الحجر الأخضر (greenstones) تراكمت على شكل طبقات شبه أفقية من الحجر الرملي (sandstones) وكوارتزيت (quartzites) والصخور الطينية (shales) و(‏Conglomerate (geology) كتل مختلطة (conglomerates) تداخلت بكتل صغيرة من الصخور المافية الصغيرة مثل الصخر البركاني جابور (gabbros).

علم تشكل الأرض[عدل]

توجد ثلاث مناطق تلية مرتفعة لدرع غويانا:

  1. توجد مرتفعات غويانا بشكل كامل في فنزويلا شرق أورينوكو وتمتد عبر معظم وسط غرب غويانا إلى شمال ولاية رورايما (Roraima) في البرازيل.
  2. مرتفعات تموكوماكو والتي تعتبر سلسة من الماسيفات المركزية (مجموعة من الجبال) على شكل قوس بداية من جبال ويلهلمينا (Wilhelmina Mountains) وسط جنوب سورينام، على طول الحدود الجنوبية لوسورينام وغويانا، حيث تشكل جبال آساري (Acarai) التابعة لولاية رورايما (Roraima) وجبال توموك هيوماك (Tumuc-Humac Mountains) التابعة لولايات بارا (Pará) وأمابا (Amapá) في البرازيل. من هذا القوس، تنحدر المرتفعات الجنوبية بشكل يسير لأسفل تجاه نهر الأمازون وتنحدر المرتفعات الشمالية بشكل يسير لأسفل تجاه المحيط الأطلسي (Atlantic).
  3. إن (هضبة سييرا دي) (بالإسبانية Chiribiquete Plateau) هي هضبة (plateau) مرتفعة من الحجر الرملي بارتفاع 900 م (2,953 قدم) تُشكّل الحافة الغربية للدرع. تنفصل الهضبة عن جبال الأنديز (Andes) الشرقية برواسب نيوجينية (Neogene) سميكة من حوض الأنديز الفرعي والذي يجري بطول الحافة الشمالية والغربية لدرع غويانا.

تنتشر في وسط شمال مرتفعات غويانا القمم الشاهقة المنبسطة التي تسمى تيبوي التابعة لمجموعة ولاية رورايما والتشكل شبه الرورايمي ومرتفعات الغرانيب المستديرة التابعة لمجموعات بارجوازا (Parguaza) وإماتسا (Imataca) شمال وجنوب غرب حواف المنطقة. أعلى نقطة في الدرع هي بيكو دا نِبلينا (Pico da Neblina) في البرازيل بجانب حدود فنزويلا على مسافة 2.994 مترًا (9.822 قدمًا). بيكو دا نِبلينا هي أعلى قمة كبيرة في سلسة جبال نيبلينا (Neblina massif)، هضبة حجر رملي متآكلة تمتد عبر حدود البرزايل وفنزويلا والتي فقدت الكثير من شكل قمتها الموجودة على شكل قمة مائدة مثل الهضاب الأخرى في المنطقة.

علم البيئة[عدل]

(Heliamphora chimantensis)

يعتبر "درع غويانا" واحدًا من أعلى المناطق التنوع الحيوي (biodiversity)‏ في العالم. يوجد بالدرع ما يزيد عن 2200 نوع من الفقاريات (vertebrate‏) و1680 نوعًا من الطيور.[بحاجة لمصدر] ينتشر بالدرع كميات شاسعة من الغابات الاستوائية المطيرة الهادئة في العالم.[2] تشبه غابات غويانا المطيرة غابات الأمازون المطيرة وأيضًا المناطق المحمية الأخرى بما في ذلك (غابات أوكراما) (Iwokrama Forest) التابعة لوسط غويانا وحديقة كانكو الوطنية التابعة لجنوب غويانا. في فنزويلا تتم حماية الغابات عن طريق (Canaima National Park‏) (كانيما) (Canaima) و(Kaieteur National Park‏) كيتيور (Kaieteur‏) وبرايما تبيرابيكو (Parima-Tapirapeco‏) ونبلينا الحدائق الوطنية.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The term Guiana or The Guianas is often used as a collective name for Guyana, Suriname and French Guiana, and sometimes even includes the portions of Colombia, Venezuela and Brazil which are on the Guiana Shield.
  2. ^ Hammond, David S. (ed.) (2005) Tropical Rainforests of the Guianan Shield CABI Publishing, Wallingford, UK, ISBN