مرج الحمام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مرج الحمام، إحدى ضواحي مدينة عمان عاصمة الأردن. تقع في الجنوب الغربي من وسط عمان، وهي تقع بمحاذاة الطريق الدولي المؤدي إلى جنوب وغرب المملكة وهي الممر المؤدي إلى مطار الملكة علياء الدولي أحد أكبر المطارات الموجودة في الأردن. ويمر بها طريق السلام المؤدي إلى الأغوار وفلسطين. شهدت في السنوات الأخيرة تزايدًا ونموًا كبيرًا في السّكان بعد حرب حزيران وبعد حربي الخليج. قد انضمت حديثًا إلى أمانة عمان الكبرى، تتميز مرج الحمام بامتداد مساحتها الجغرافية حيث تمتد حدودهامن طريق المطار إلى الشونة.

تاريخها[عدل]

كانت مرج الحمام إلى ما قبل الستينات من القرن السابق عبارة عن أراض زراعية تمتلكها عائلات شركسية من ناعور ووادي السير وعائلات من عشيرة المناصير من قبيلة بني عبّاد التي تسكن في قرية أم عبهرة. وعائلات من عشيرة الرمامنه وقد استقطبت المنطقة مئات العائلات من عشائر مختلفة من خلال الاٍسكانات العديدة التي تمت إقامتها في المنطقة مثل إسكان التربية وإسكان عالية وإسكان الضباط ومن خلال عشرات المئات من العمارات والشقق السكنية الخاصة التي أقامتها شركات تجارية مختلفة. كما تدفقت إليها آلاف العائلات من فلسطين والعراق إثر حرب حزيران 1967م وإثر احتلال العراق للكويت ووبعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

وتعد الأغلبيه السكانيه في مرج الحمام من الفلسطينيين الذين قدموا إلى هذه القرية وعمروها حتى فاقت القرى المجاورة امثال ناعور وام عبهره من حيث الخدمات والنظافه وأصبحت من المناطق الحيوية في العاصمة عمان ومن أكثر الأماكن المرغوبه للعيش.

وتبلغ مساحة منطقة مرج الحمام نحو 58 كم2 ويقطنها 50 ألف نسمة, حيث انضمت إلى جانب كل من منطقتي ناعور وحسبان الجديدة وأم البساتين إلى حدود أمانة عمان منتصف نيسان الماضي.

مناخها[عدل]

تتميز منطقة مرج الحمام بطقس ضبابي أثناء الشتاء بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وصلات خارجية[عدل]

لمشاهدة منطقة مرج الحمام ادخل على هذا الموقع

مراجع[عدل]

Flag and map of Jordan.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.