مرحلة انتقالية سريعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2009)

المرحلة الانتقالية السريعة (بالإنكليزية: Rapid phase transition أو RPT) ظاهرة لوحظت في بعض كوارث السفن الناقلة للغاز الطبيعي المسال عند تسربه إلى البحر فينجم عن ذلك انفجارات فيزيائية تدعى باللإنفجارات الباردة. في هذا النوع من الانفجارات لايوجد احتراق أو اشتعال.

سبب الانفجارات تم تفسيره فيما بعد نتيجة لفرق درجة الحرارة الشاسع بين مياه البحر والتي تكون بحدود 15 درجة مئوية وبين درجات حرارة الغاز المسال والتي تبلغ حوالي 160 درجة مئوية تحت الصفر. عند ملامسة الغاز المسال للماء تنتقل الحرارة من الماء إلى الغاز المسال وتعمل على تبخيره بشكل سريع ومفاجئ ليتمدد حوالي 600 ضعف متسببا في ازاحة كميات هائلة من الماء والاجسام المحيطة تماما كانفجار الألغام والقنابل [1][2]. من ناحية أخرى يمكن أن تتجمد كميات من المياه أثناء التبادل الحراري وتنطلق بشكل شظايا قاتلة.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.