مرسى علم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°04′N 34°54′E / 25.067°N 34.900°E / 25.067; 34.900

شاطئ أحد منتجعات مرسى علم
مطار مرسي علم الدولي يقع بمنتجع بورت غالب على بعد ٧٠ كم.
فناء بأحد منتجعات بورت غالب
لافتة مرورية توضح المسافة إلى القصير وشلاتين.

مَرْسَىٰ عَلَم هي ميناء ومركز سياحة بحرية في جنوب محافظة أسوان بمصر. المدينة حديثة النشأة وقد كانت حتى وقت قريب قرية وميناء صخري. تبعد عن مدينة الغردقة حوالي 280 كيلومتراً وتبعد عن مدينة سفاجا بحوالي 220 كيلو متراً وتعتبر مركزا رئيسيا للصيد والغوص والرحلات البحرية وهناك بعض الشعاب المرجانية الخلابة وعدة محميات بحرية. كما يوجد بها مطار دولي يبعد عن المدينة 60 كيلومتراً إلى الشمال ومجموعة من الفنادق ومركز دولي للمؤتمرات. وتعتبر مركز خدمة للبعثات التعدينية والآن بدأت تتحول لواحدة من أكبر المدن السياحية وهذا لما تتميز به من جمال شواطئها الصافية وشعابها المرجانية وأسماكها النادرة.

وتجتذب مدينة مرسى علم الواقعة على البحر الأحمر هواة الغطس والباحثين عن الراحة والهدوء حيث تلتقي الشمس والماء مع سحر الطبيعة الخلابة، وفيها يجد السائح المتعة التي يصبو إليها في أي فصل من فصول السنة. وتعد مرسى علم منطقة واعدة للتوسع السياحي والعمراني.

وقد تم مؤخرا تشييد أكبر تجمع فندقي على البحر الأحمر بمساحة 300 ألف متر مربع ويتكون من ثلاثة فنادق متصلة تضم 1000 غرفة ذات الخمس نجوم، وتبلغ المساحة التي شيدت عليها الفنادق 100 ألف متر مربع نحو 30% من مساحة الأرض، إلى جانب الحدائق والمطاعم وأماكن الترفيه وحمامات السباحة والملاعب الرياضية.

ويقوم في مواجهة الفنادق مركز دولي للمؤتمرات يتسع لأكثر من 300 شخص، وتبلغ كلفة منتجع مرسى علم 200 مليون دولار.

كما تم مؤخرا تشييد مرفأ لليخوت بواسطة أحد المكاتب العالمية المتخصصة يسع نحو 1000 يخت بأطوال تصل إلى 150 قدما. والمارينا مجهزة بكل الخدمات من خزانات الوقوت وخطوط المياه والكهرباء والهاتف والفاكس.

ويحوي المرفأ فندقا للغوص يقع على الجانب الأيمن من المارينا في بورت غالب بحيث يمكن لهواة الغوص ربط قوارب الغوص الخاصة بهم مقابل الفندق تماما. ويتكون الفندق من 200 غرفة مجهزة بكل وسائل الراحة اللازمة لممارسة هواية الغطس، وملحق به مركز عالمي للتدريب مزود بأحدث الأجهزة وسيتيح موقع الفندق على المارينا سهولة زيارة أشهر مناطق الغوص في البحر الأحمر مثل جزر الزبرجد والأخوين وغيرها التي تتمتع مياهها بالحياة البحرية النادرة. كما أنشئ بالمدينة مطار دولي لاستفبال رحلات الطيران الدولية التي تنقل السياح من أنحاء العالم.

ويوجد بهذه المدينة الصغيرة نادى الرماية المصري كما تضم استراحات وشاليهات عديدة وتقع على بعد 135 كيلو متراً جنوبي القصير. وقد اكتسبت مرسى علم شهرتها السياحية الكبيرة من طبيعة شواطئها الجميلة وكذلك المياه البحرية الثرية أمامها خاصة ما يرتبط برياضة صيد الأسماك وترتبط مرسى علم بمدينة ادفو بطريق معبد يبلغ طوله 280 كيلو متراً.

أطوم قبالة شاطئ أبو دباب في مرسي علم

ويتبع مركز مرسى علم قريتين رئيسيتن:ـ

برنيس : وهي مدينة صغيرة تبعد 178 كيلو متراً جنوب القصير. وهي إحدى أفضل الأماكن للسياحة العلاجية.

حميثرة : وبها ضريح أبي الحسن الشاذلي.

وأيضا تعتبر من اخطر أماكن الغوص من حيث عدم التزام السائحين بشروط السلامة البحرية مما يكبد مصر العديد من الخسائر في الأرواح والكوادر أطباء غطاسين متخصصي طب الأعماق.

مصادر[عدل]

طالع أيضا[عدل]