مرشد العسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Honeyguides

Brown-backed Honeybird
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Piciformes
الفصيلة: Indicatoridae
Swainson, 1837
Genera

Indicator
Melichneutes
Melignomon
Prodotiscus

المرشد عن العسل(فصيلة الأدلاء (Indicatoridae)) يعد نوعًا من الطيور شبه العصفورية التي تنتمي إلى رتبة البيسيات. ويطلق عليها الطيور المرشدة أو طيور العسل، وإن كان الاسم الأخير يُستخدم أيضًا ليشير بدقة أكثر لأنواع من جنس البرودوتسكاس (Prodotiscus). وتعيش هذه الطيور في المناطق الاستوائية من العالم القديم، ويسكن العدد الأكبر من هذه الأنواع في إفريقيا، كما يوجد في آسيا نوعان. وتشتهر هذه الطيور بتفاعلها مع الإنسان. ولوحظ أن نوعًا أو نوعين من هذه الطيور ترشد الإنسان إرشادًا مباشرًا إلى مستعمرات النحل، وهذا هو السبب وراء تسميتها بالطيور المرشدة عن العسل، وبذلك تستطيع تأمين ما يخلفه النحل وراءه كطعام لها.

الوصف[عدل]

ومعظم مرشدي العسل من ذوات الألوان الباهتة، وعلى الرغم من ذلك يوجد لدى البعض منها بعض من الريش الأصفر البرّاق. ولدى الجميع منهم ريش خفيف على الذيل الخارجي، ويكون لونه أبيض في جميع الأنواع الأفريقية.

وهم ضمن الطيور القليلة التي تتغذى معظم أنواعها باستمرار على الشمع—شمع النحل، كما يتغذى جنس البرودوتسكاس على الإفرازات الشمعية لـ scale insectحشرات الحسف والجنسMelignomonالميلجنومون ولكن إلى حدٍ أقل وأيضًا الأنواع الأصغر من Indicator. كما تتغذى هذه الطيور على اليرقات ودودة الشمع و(يسروع Galleria mellonellaالجاليرا ميلونيلا) في مستعمرات النحل، وأيضًا على الحشرات الزاحفة والطائرة، والعناكب، وأحيانا على الفاكهة. وينضم أنواع عديدة منها لـ أسراب تتغذى على أنواع مختلفة.

وسُميت هذه الطيور بهذا الاسم نظرا للعادة اللافتة للنظر في نوع أو نوعين منها: فهم يرشدون الإنسان (and more controversially[1][2]">http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1523-1739.1990.tb00272.x/abstract</ref>[2]</a> the honey badger in eastern Africa) إلى مستعمرات النحل. فمجرد أن تُفتح الخلية ويؤخذ العسل منها، يتغذى الطائر على ما تبقى من شمع ويرقات. وتمت دراسة هذا السلوك بعناية في مرشد العسل الأكبر حجمًا(Greater Honeyguide)، وتقول بعض المصادر (متبعة فرايدمان، 1955) أن هذا النوع من السلوك خاص بـ المرشدين عن العسل ذوات الحلق الحسفي، ويختلف آخرون في هذه النظرية (Short and Horne, 2002).

وعلى الرغم من أن معظم أفراد الفصيلة غير معروف عنهم تجنيد "تابعين" لهم أثناء السعي نحو العسل، ولكن أيضًا يشار إليهم بـ "المرشدين عن العسل" كنوع من الاستقراء اللغوي.

وسلوك التكاثر معروف لثمانية أنواع من Indicatorالانديكاتور وبرودوتسكاس. وتعد كل أنواع هذا الطائر من متطفلات الأعشاش فهو يضع بيضه في أعشاش الغير من غير بني جنسه، فيبيض حوالي خمس بيضات على هذا النحو في فترة من خمسة إلى سبعة أيام. وبين أكثر أنواع الطيور التي تبني الأعشاش في حفر في الأرض والتي يفضلها طائر العسل لوضع بيضه طائر barbet بربيت وwoodpeckerنقار الخشب، ولكن يتطفل برودوتسكاس على الطيور التي تبني أعشاشها على شكل كوب مثل ذو العين البيضاء (white-eye) وواربلر. ومن المعروف عن فرخ طائر العسل أنه قادر فيزيائيًا على طرد صغار الطائر المستضيف من العش وأن لديه على المنقار خطافًا ومن خلاله يثقب بيض صغير المستضيف أو قتل الفرخ.[3]

ومن المعروف عن طائر العسل الأفريقي أنه يضع بيضه في أعشاش تحت الأرض لأنواع أخرى من الطيور الآكلة للنحل. واكتشف العلماء مؤخرا أن صغار طائر العسل يقتلون صغار الطائر المستضيف بهجماتٍ شرسة باستخدام مناقيرهم الحادة المدببة بعد الفقس، كما يفعل صغار طائر الوقواقcuckoo والتي تفقس في أعشاش طيور أخرى أيضًا. كما وجد العلماء أن تلك الصغار العمياء التي لا ريش لها تكون أحيانا أثقل ثلاثة أضعاف من صغار الطائر المستضيف. ووفقا لما نُشِرَ للدكتورة كلير سبوتسود (Dr Claire Spottiswoode) في مجلة "رسائل في علم الأحياء Biology Letters والتي قادت فريقًا من العلماء فإن أم طائر العسل تتأكد أن صغيرها يمر أولا بتفرخ داخلي للبيضة ليومٍ إضافي قبل وضع البيضة وبذلك تضمن لصغيرها بداية أقوى في التطور من تلك التي يتمتع بها صغير الطائر المستضيف[4].

الأنواع[عدل]

سبعة عشر نوعًا لأربعة أجناس تكون الانديكاتوري.

فصيلة: الانديكاتوري

مراجع[عدل]

  1. ^ <a href="http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1523-1739.1990.tb00272.x/abstract
  2. ^ أ ب http://blogs.discovermagazine.com/notrocketscience/2011/09/19/lies-damned-lies-and-honey-badgers/
  3. ^ Short, Lester L. (1991). Forshaw, Joseph, الناشر. Encyclopaedia of Animals: Birds. London: Merehurst Press. صفحة 155. ISBN 1-85391-186-0. 
  4. ^ Davies, Ella [<a href="http://www.bbc.co.uk/nature/14802180">http://www.bbc.co.uk/nature/14802180</a> “Underground chick-killers filmed”], BBC Nature
  • Friedmann, Herbert (1955). The Honeyguides. U.S. National Museum (Bulletin 208). 
  • Short, Lester, and Jennifer Horne (2002). Toucans, Barbets and Honeyguides. Oxford University Press. ISBN 0-19-854666-1. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Piciformes