مرصد ديناميكا الشمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Solar Dynamics Observatory 1.jpg

مرصد ديناميكا الشمس (بالإنجليزية:Solar Dynamics Observatory) هي بعثة مسبار فضاء أطلقته ناسا لدراسة الشمس لمدة 5 سنوات. أطلقت ناسا المرصد في 11 فبراير، 2010، وتعتبر مهمة المرصد امتدادا لبرنامج ناسا المسمى التعايش مع نجم. [1]

ويهدف برنامج "التعايش مع نجم " هو فهم العلاقة بين الشمس و الأرض والتي تؤثر على الحياة والمجتمع. والهدف من مرصد ديناميكا الشمس هو دراسة تأثير الشمس على الأرض والفضاء القريب من الأرض من خلال دراسة جو الشمس في المحيط القريب للفضاء والتغير مع الزمن في نطاق واسع لأطوال الموجة المختلفة للموجات الكهرومغناطيسية في نفس الوقت. سوف يدرس المرصد كيفية تولد المجال المغناطيسي للشمس وتوزيعه ، وكيفية توزيع تلك الطاقة المغناطيسية المخزونة في الفضاء القريب في صورة ريح شمسية وجسيمات عالية السرعة والتغييرات في شدة الإشعاع الشمسي.[2]

بدء البعثة ومدتها[عدل]

صورة إطلاق المرصد على متن الصاروخ أطلس 5 في 11 فبراير 2010.

قام مركز جودارد للطيران في الفضاء التابع لناسا ببناء المرصد. وكان الموعد المقرر لإطلاق الصاروخ يوم 10 فبراير 2010إلا انه تقرر تأجيل الإطلاق لمدة 24 ساعة بسبب سوء الأحوال الجوية. وكان الصاروخ الناقل من نوع أطلس 5 ، حيث تم الإقلاع من مركز كينيدي للفضاء إلى مدار ابتدائي على ارتفاع 35000 كيلومتر . وسوف ينتقل المرصد بواسطة محركه الصاروخي الخاص إلى مدار بحيث يصبح ثابتا فوق نقطة ثابتة على الأرض ويكون بزاوية ميل 5و28 درجة . وتبلغ مدة البعثة 5 سنوات وثلاثة أشهر على الأقل ، إلا أن المرصد مزود بوقود يكفيه لمدة 10 سنوات .

تركيب المرصد[عدل]

يتكون مرصد ديناميكا الشمس من قمر صناعي يمكن ضبطه على ثلاثة محاور بحيث تكون أجهزته وألواحة الشمسية باستمرار موجّه نحو الشمس . ويحتوي المرصد على محرك من نوع أبوجي كيك يعمل بالوقود الصلب ، يمكن به نقله إلى مدار متزامن مع حركة دوران الأرض في مدار جغرافي ، وعدة محركات أخرى صغيرة لضبط الاتجاه . ويبلغ وزن المرصد 3100 كيلوجرام منها 1400 كيلوجرام من الوقود ، وتبلغ وزن الأجهزة العلمية عليه نحو 270 كيلوجرام . كما تبلغ مساحة الألواح الشمسية نحو 6و6 متر مربع ، تُنتج 1450 واط من الطاقة الكهربائية.


الأجهزة العلمية[عدل]

يحتوي مرصد ديناميكا الشمس على الثلاثة أجهزة المذكورة.


  • تجربة التغير الكبير للأشعة فوق البنفسجية (EVE): تم تجهيز هذا الجهاز في معمل فيزياء الجو والفضاء وسوف يقوم بقياس الأشعة فوق البنفسجية عالة الطاقة الصادرة من الشمس بدقة أعلى عن ما سبق من جهة التباين الطيفي بالتزامن مع تغيرها مع الزمن .
  • مصور الزلازل والمغناطيسية الشمسية
    (HMI) : تم تصميم هذا الجهاز في جامعة ستانفورد ، وهو يسمح بقياس التغيرات الشمسية وبعذ ظواهر النشاط المغناطيسي للشمس.

صور و فيديو[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Justin Ray. "Mission Status Center: Atlas 5 SDO". Spaceflight Now. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-13. 
  2. ^ Dean Pesnell; Kevin Addison (05 February 2010). "SDO - Solar Dynamics Observatory: About The SDO Mission". NASA. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-13. 

وصلات خارجية[عدل]