مرض بورجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مرض بورجر (بالإنجليزية: Buerger's disease) أو [Thromboangiitis obliterans] وهو التهاب وتخثر متزايد الحدة يصيب أجزاء من الشرايين والاوردة الصغيرة والمتوسطه في الأطراف ويرتبط هذا المرض إرتباطا وثيقا بستخدام التبغ سواء بالتدخين أو غيره.

الأعراض[عدل]

وهي تدور حول أعراض نقص التروية الدموية للأطراف المصابه وتتمثل في ألام متراوحة الشدة في الأطراف المصابة وحدوث تقرحات أو غرغرينا قد تؤدي إلى بتر هذة الأطراف. وفي حال تضرر الشرايين والاوردة المغذية للأمعاء بالمرض فقد يصاب المريض بغرغرينا معوية غالبا ما تؤدي إلى الوفاة.

التشخيص[عدل]

صعوبة التشخيص تكمن في أن المرض يشخص عن طريق استبعاد الأمراض الأخرى وقد وضع الدكتور أولن Olin معايير للتشخيص وهي: 1 - ان يتراوح عمر المريض بين 20-40 سنه. 2 - ان يكون المصاب مدخل للتبغ أو مدخن سابق. 3 - وجود نقص في التروية الطرفيه ممثلة في ألام أو تقرحات نقص التروية الدموية أو غرغرينا طرفيه موثقة بفحوصات غير تدخلية مثل الاشعة الصوتية الملونة. 4 - استبعاد الاصابة بإمراض الاختلال المناعي أو قابلية التجلط العالية أو بمرض السكري بالفحوصات المخبرية الموثقة. 5 - استبعاد الاصابة بصمات سادة للشرايين من القلب أو الأوعية الدموية الكبيرة. 6 - ظواهر التهاب و انسدادات بالشرايين و الاوردة دائمة الظهور على الأشعة الشريانيية للأطراف.

يمكن الخلط بين مرض بورجر وغيره من الأمراض التي تسبب انسدادات ونقص في التروية الطرفية بسهولة كبيرة، ونظرا إلى عدم وجود علاج لمرض بورجر لذى يوجب التثبت من التشخيص. ومن الأمراض المشابهة في الاعراض تصلب الشرايين والذي تختلف اعراضه في أن الالم غالبا ما تكون في الساق بينما تكون الالم في مرض بورجر في القدم. والتهاب باطن القلب endocarditis، ظاهرة رينو Raynaud’s phenomenon المرتبط بأمراض الأنسجة الضامة مثل الثعلبة الحمراء lupus or scleroderma، وأخيرا أمراض سرعة تجلط وتخثر الدم.

ان اشعة الشرايين بالصبغة يمكنها ان تساعد في تشخيص المرض حيث يظهر فيها الشريان متعرج الشكل أو متضيق أو منسد بالكامل و خاصة في الشرايين الطرفية للرجليين و اليدين.

العلاج[عدل]

ويرتكز العلاج على التوقف التام عن التدخين أو اي منتج يحتوي على التبغ، العلاج الجراحي في ازاله التخثرات أو اجراء عمليات توصيل للشرايين حسب الدواعي السريريه لكل حاله، كما ان استخذام مديبات الخثرات Streptokinase قد يكون ذو فائدة في بعض الحالات.

الإنذار[عدل]

المرض لا يعتبر قاتل ولكنه وبلا شك يساهم في تقصير نتوسط اعمار المصابين بشكل واضح كما انه يؤثر سلبا على جودة الحياة ويكون المصاب به عرضه إلى غرغرينا الأطراف مما يؤدي إلى بترها. ورغم أن المرض يصاحبه التهاب في الأطراف إلا إن مضاداتِ الإلتهاب لم تجدِ نفعاً في علاجه ولكنها قد تساهم في تقليل الالم المصاحب للمرض.

المراجع[عدل]

CURRENT SURGICAL THERAPY 9th edition by cameron

Schwartz's Principles of Surgery 8th edition

Bailey & love's short practice of sugery 25th edition