مركز البحوث والدراسات الإسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وهو مؤسسة علمية للبحوث والنشر للكتب الإسلامية، في بغداد، تم إنشائها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في العراق سابقاً، وهي الآن تابعة إلى ديوان الوقف السني بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، ولها الكثير من المنشورات والكتب الإسلامية.

ويعتبر هذا المركز من أكبر المراكز العلمية التي تهتم بالدراسات الإسلامية في الشرق الأوسط، وساهم في نشر الكثير من المخطوطات والمطبوعات الإسلامية الأثرية وتم الاعتراف بهِ دولياً في عام 2008.

مطبوعات المركز[عدل]

طبع المركز العديد من الكتب في سلسلات متعددة:

  • سلسلة الدراسات الإسلامية المعاصرة.
  • سلسلة الموسوعة الإسلامية.
  • سلسلة المعجمات.
  • مجلة المركز - وهي مجلة علمية محكمة تعني بنشر البحوث الرصينة بعد أرسالها إلى الخبراء لبيان مدى صلاحيتها للنشر، وقد ساعدت المجلة في نشر الكثير من البحوث والمخطوطات التي كانت مركونة في زوايا النسيان.

مكتبة المخطوطات[عدل]

تحتوي مكتبة المخطوطات على عدد كبير من المخطوطات التي تم تصويرها من داخل القطر وخارجه وتم استخدام أحدث التقنيات الحديثة في تصويرها.

مكتبة الدوريات[عدل]

جمع المركز عددا كبيرا من الدوريات القديمة والتي تمثل تراثاً ثقافياً كبيراً مثل مجلة الرسالة للشيخ الزيات، ومجلات بعض المجامع العلمية وغيرها كثير.

مكتبة المطبوعات[عدل]

تحتوي مكتبة المطبوعات على أمهات المصادر والكتب العلمية ومنها كتب الإعجاز العلمي في القرآن وكتب خاصة للأطفال وهي تفتح أذرعها لكل الباحثين من كل الأختصاصات.

أستوديو المركز[عدل]

تم أفتتاح أستوديو للتسجيل الأذاعي والتلفازي في المركز لكي يتولى المشاريع التالية:

Nuvola apps bookcase.svg هذه بذرة مقالة عن التعليم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.