مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2012)

نشأة المركز[عدل]

1-تم إنشاء مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية طبقا لبروتوكول التعاون بين جامعة حلوان المصرية وجامعة تشانسي للاقتصاد والتمويل الصينية الموقع بتاريخ 7/6/2006 واتفاقية التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين، والمبرمة بتاريخ 14/6/2006 ، وكذلك اتفاقية التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة حلوان وجامعة تشونشن الصينية بتاريخ 7/6/2006 وجامعة شينونج الصينية بتاريخ 8/6/2006. ودخل المركز حيز التنفيذ في 2009.

2. يعد المركز أول مركز بحثي مشترك بين جامعات صينية وجامعة مصرية. وهو وحدة ذات طابع خاص ذات استقلال فني ومالي وإداري .

'ويشغل الدكتور/ ياسر محمد جادالله أستاذ الاقتصاد بالجامعة منصب مدير المركز، وهو متخصص في مجال اقتصاد الملكية الفكرية.

الرؤية[عدل]

أن يكون المركز بيت خبرة استشاري دولي في الدراسات الصينية المصرية ونقل الخبرات وتنظيم المحافل الدولية في مجالات الاقتصاد والتجارة الدولية والسياحة، والفنون الجميلة والتطبيقية، والمشروعات الهندسية والعمارة المستدامة، والملكية الفكرية والابتكار، والتراث واللغة وخدمة المجتمع.

الرسالة[عدل]

إعداد دراسات تطبيقية فنية و تنظيم ورش عمل وبرامج صقل مهارات في مجالات الاقتصاد والتجارة الدولية والسياحة، والفنون الجميلة والتطبيقية، والمشروعات الهندسية والعمارة المستدامة، والملكية الفكرية والابتكار ، والتراث واللغة وخدمة المجتمع.

من أهم أنشطة المركز[عدل]

1-المساعدة في إنشاء قسم لدراسة اللغة الصينية بكلية الأداب بالجامعة، وسيقدم المركز الدعم للقسم من خلال استقدام مجموعة من الأساتذة بالصين للتدريس في هذا القسم بمشيئة الله تعالي.

2. الموسم الثقافى لعام 2009/ 2010 بحضور السفير/ وو تشن هوا سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة خلال شهر ديسمبر 2009.

3. تنظيم المؤتمر الدولي الأول بالتعاون مع جامعة تشانسى للاقتصاد والتمويل بالصين خلال الفترة (6-8 إبريل 2010) تحت عنوان: "آفاق التعاون الصيني المصري في المجالات الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية"، ومناقشة أكثر من 40 بحث علمى تم تحكيمه في مجالات الاقتصاد والتمويل والفنون التطبيقية والهندسة. ولقد شارك بالمؤتمر وفد من جامعة تشانسى للاقتصاد والتمويل بمجموعة من البحوث المتميزة التي يتم نشرها.

4. تنظيم محاضرة عن 100 سنة للأغنية الصينية بالتعاون مع كل من السفارة الصينية بالقاهرة والمركز الثقافي الصينى بالقاهرة وكلية التربية الفنية بجامعة حلوان يوم 19 مايو 2010، بحضور وزير الثقافة الصينى الأسبق.

5. تنظيم المؤتمر الدولي الثاني بالتعاون مع جامعة نان كاى بالصين خلال الفترة (17-18 مارس 2013) تحت عنوان: "مستقبل العلاقات الصينية المصرية والعربية الصينية في القران الحادى والعشرين".

6. تنظيم الموسم الثقافى للعام 2012/2013 بحضور وتشريف السفير/ سونج أيقوه في أكتوبر 2012 بعنوان: السبل الجديدة لدعم دور الشباب المصري والصينى في القرن الحادى والعشرين في ضوء تحديات ما بعد ثورات الربيع العربى والتطورات بشرق أسيا.

7.صدور المجلد الأول والثانى من المجلة العلمية للبحوث الصينة المصرية، والتي يصدرها المركز، وهى دورية علمية محكمة تصدر أربعة مرات في العام.

8. إعداد دراسة علمية عن تنافسية المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم والملكية الفكرية في مصر.

9. زيارة أ.د. ياسر جاد الله مدير المركز إلى جامعة تشانسي للاقتصاد والتمويل لإلقاء بعض المحاضرات عن الاقتصاد والملكية الفكرية في أكتوبر ونوفمبر 2012.

10. إستقبال وفد رفيع المستوى من جامعة نان كاى بالصين للمشاركة في المؤتمر الدولى الثانى للمركز في مارس 2013.

من أهم الأنشطة الحالية للمركز[عدل]

أهداف المركز[عدل]

يهدف مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية إلي تدعيم قنوات وأشكال التعاون لتأسيس شراكة صينية مصرية لمزيد من دعم مجالات التنمية المختلفة بين البلدين في إطار المصلحة المشتركة والتعاون الثنائي، وذلك من خلال :

  1. تعزيز التنمية التكنولوجية والابتكار بين مصر والصين،والاستفادة من التجربة الصينية لعمل قاعدة إنتاجية تكنولوجية بين البلدين لزيادة القدرة التنافسية في الأسواق الدولية .
  2. تقديم الدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم والعمل كحاضنة أعمال لهذه المشروعات بما يساهم في تذليل المعوقات التسويقية والتمويلية والفنية والتنظيمية التي قد تواجهها، وذلك بالتنسيق بين الجهات المعنية بكل من البلدين كالصندوق الاجتماعي للتنمية والمؤسسات الصينية المناظرة له .
  3. تقديم الخبرة والمشورة الفنية لرجال الأعمال والصناعة، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإقامة المشروعات الحرفية والصناعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز فرص التبادل والتكامل بين الاقتصاد الصيني والمصري.
  4. تنمية مهارات العاملين في مجالات الصناعة والتكنولوجيا، والتبادل التجاري، وإدارة المشروعات والتمويل من خلال تنظيم الدورات التدريبية بما يتمشي مع المتغيرات على المستوى المحلى والدولي. وإصدار دورية علمية متخصصة في مجال البحوث الصينية المصرية باللغات العربية والصينية والإنجليزية.
  5. إقتراح السياسات الخاصة بنظم التعليم في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا على ضوء التجربة والواقع في جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية.
  6. دراسة المشكلات الخاصة بقطاع التجارة الخارجية في كل من جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية.
  7. تعزيز التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا الزراعية لاسيما في إطار المصالح المشتركة بين الجانبين المصري والصيني في مفاوضات التجارة العالمية.
  8. تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية بين الجامعات المصرية والصينية، من خلال تنظيم المؤتمرات العلمية بين الجامعات المصرية ونظيرتها الصينية بصفة دورية.