الحوامدية (الجيزة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مركز الحوامدية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 29°53′52″N 31°15′51″E / 29.89778°N 31.26417°E / 29.89778; 31.26417

الحوامدية
علم
علم
شعار
شعار
تقسيم إداري
البلد علم مصر مصر
المحافظة Governadorat de Gizeh.png محافظة الجيزة
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام )
معلومات أخرى
خط العرض 29.8950
خط الطول 31.2660
التوقيت شرق خط الطول الرئيسي (+2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الهاتفي 02 (2+)

موقع الحوامدية على خريطة مصر
الحوامدية
الحوامدية

الحوامدية، مدينة مصرية، تتبع محافظة الجيزة إدراياً، والمدينة عاصمة مركز الحوامدية.

الموقع[عدل]

تقع مدينه الحوامدية جنوب الجيزة وتقع مباشرة على نهر النيل يحدها من الجنوب مركز البدرشين ومن الشمال طموه والمنوات [ مركز أبو النمرس ] ومن الشرق نهر النيل ومن الغرب ترعة المريوطية وطريق سقارة السياحي و قرية أبو صير.

البعد عن العاصمة: 18 كيلو متر (زمن الوصول حوالى 30 دقيقة).

المدن المجاورة[عدل]

مدينة البدرشين (جنوباَ)، ومدينة أبو النمرس (شمالاَ)، حلوان (علي الضفة الشرقية للنيل).

تعداد السكان[عدل]

حوالى 130 ألف نسمة تقريبا معظمهم من المسلمين وبها نسبة من المسيحين يقطن معظمهم في شارع الجمهورية.

أشهر المناطق[عدل]

عرب أبو هريش؛ العزبة الغربية، العزبة الشرقية، عرب الساحة، عرب النعام، عرب التل , عرب شلهوب ، منى الأمير، قرية أم خنان، قرية الشيخ عتمان, الهرماوية .

الاقتصاد[عدل]

القوي العاملة[عدل]

موظفين، طلاب مدارس، طلاب جامعات، أعمال حرة، مهندسين، أطباء، تجار، وقليلا من الفلاحين. يوجد بالمدينه فرع لبنك الإسكندرية وكذلك بنك التنمية وتعتبر من أهم المدن الموجودة في محافظه الجيزة من حيث النشاط الاقتصادى المتمثل في مصانع قطاع الاعمال العام ( شركه السكر للصناعات التكامليه)كما انها تطل مباشره على نهر النيل وأيضا بمرور الطريق الزراعى ( القاهرة اسوان)وأيضا محطه السكك الحديده مما يؤهلها إلى ان تكون محطه لكل وسائل النقل للبضائع من والى محافظات الصعيد إلى العاصمة كما انها لا تبعد عن وسط القاهرة سوى 18 كيلو متر مما يعطيها ميزه انها لا يوجد بها اى تكدس للمرور . وتستغل شركه السكر هذه المميزات لنقل ومنتجاتها عبر الثلاث محاور السابقة.

الصناعة[عدل]

المصانع: مصنع السكر والصناعات التكاملية بالحوامدية وهو مصنع ضخم لتكرير السكر وواحد من أكبر المصانع بمصر والشرق الأوسط ويحتوى على عدة مصانع داخله مثل فينوس والكيماويات النقل والمعدات ومصنع قسمة والشبراويشى للعطور والزيوت. وشركه سي كينج للسياحه للحج والعمره امام القسم القديم

التجارة[عدل]

تضم عدد كبير من المحلات التجارية الكبرى وبالأخص في شوارع الجمهورية والصحافة وسعد زغلول وشارع مسجد العمال، كما تشتهر قرية أم خنان بتجارة الذهب.

الزراعة[عدل]

كانت مدينة الحوامدية تعتمد على الزراعة في الماضى ولكن مع التطور الصناعي انتهت تقريبا الزراعة في مدينة الحوامدية إلا قدر ضئيل وذلك بسبب البناء على معظم الأراضى الزراعية.

التعليم[عدل]

يوجد العديد من المدارس والمعاهد الأزهرية بمدينة الحوامدية مثل مجمع التدريب المهنى. مدرسة عمر بن الخطاب التجريبية لغات ومدرسة شركة السكر الاعدادية ومدرسة الحوامدية الاعدادية بنات ومدرسة شركة السكر الابتدائية ومدرسة عرب الساحة الابتدائية ومدرسة الحوامدية الاعدادية المشتركة ومدرسة منى الأمير الابتدائية. ومدرسة الحوامدية الثانونية بنين ومدرسة زكرى إدريس الابتدائية ومدرسة الشيخ عتمان الابتدائية ومدرسة الوحدة المجمعة بأم خنان والمعهد الدينى الأزهرى بنات والمعهد الدينى الأزهرى بنين.

العمارة[عدل]

تتميز المبانى بمدينة الحوامدية معظمها من المسلح والطوب الأحمر ويوجد برج البطل الذي يووجد به مكتب التأمينات كما يوجد مكتب الشهر والتوثيق لمدينة الحوامدية ومكتب صحة الحوامدية بشارع الكوبرى ويوجد بها السجل المدنى في العزبة الشرقية ومن أشهر المساجد مسجد محمد أحمد عبد السلام بشارع الجمهورية ومسجد أصحاب اليمين بشارع سعد زغلول ومسجد المركز الطبى ومسجد العمال بالعزبه الشرقية كما يوجد بها ثاني أقدم كنيسة في مصر وهى كنيسة الأمير تادرس الشطبى وكنيسة السيدة العذراء والملاك.

المواصلات المباشرة[عدل]

السكك الحديدية، أتوبيسات رقم 121 من والى جامعة القاهرة وأتوبيس 982 من والى رمسيس، موقف ميكروباص المنيب، عباره الحوامديه إلى المعصرة.

الأندية الرياضية[عدل]

نادي الساحة الشعبية، نادي شركة السكر، نادي أم خنان.نادي الشيخ عثمان

الشوارع الرئيسية[عدل]

ش الثورة ش الشيخ محمد متولي الشعراوي (طراد النيل سابقاً) ش مسجد ابوهريش ، ش المخبز الالي. ش الجمهورية، ش الصحافة، شارع الساحة, ش صلاح سالم، ش سعد زغلول،شارع جسر المنوات شارع بين البلدين

المرافق[عدل]

بها محطة مياه شرب.وبها كوبري الحوامديه العلوي و كوبري علوي علي طريق مصر اسيوط و ٣ كباري مشاة.