مركز مارشال لبعثات الفضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرك مارشال لبعثات الفصاء.
برج اختبار المحركات الصاروخية بمركز مارشال.

مركز مارشال لبعثات الفضاء (بالإنجليزية:Marshall Space Flight Center ) هو مركز تطوير الصواريخ للأغراص المدنية ل الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو المقر الأساسي ل ناسا .ويشكل مركزمارشال حاليا المقر الرئيسي لمكوك الفضاء ولصناعة خزان الوقود الرئيسي له ، وتجهيز الحمولات وتدريب أطقم البعثات من رواد الفضاء . كما تصمم فيه وحدات محطة الفضاء الدولية ISS ، وما يخصها من حواسيب وبرمجة وشبكة اتصالات وإدارة المعلومات . ويقع المركز في ردستون أرسينال بالقرب من هنتزفيل ألاباما ، وسمي المركز تمجيدh للجنرال جورج مارشال من قواد الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية.

كما يضم مركز مارشال مزكز تعضيد العمليات بهنتزفيل HOSC وهو مؤسسة لتعضيد طيران مكوك الفضاء ، وتجهيز حمولاته والقيام بالاختبارات في مركز كينيدي للفضاء ، ويشرف على الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية والتجارب التي تجرى فيها . كما يتابع المركز إقلاع الصواريخ والبعثات المنطلقة من قاعدة كاب كانافيرال للقوات الجوية في حالة تواجد حمولة خاصة بمركز مارشال على صاروخ الإقلاع.

مهمة المركز بعد عام 1970[عدل]

يهتم المركز منذ عام 1970 بتطوير معمل الفضاء سكايلاب Skylab وتعزيز اشراك العلميين المتخصصين في العمل في الفضاء ، كما تصمم وتصنع بعض الأقمار الصناعية في المركز ويقوم المركز بمتابعة نقلها إلى مدار حول الأرض.

وتعطى عناية خاصة لتطوير المحركات الصاروخية لمكوك الفضاء ومواءمته للخزان الرئيسي للوقود و لصاروخي التعضيد . كما قامت ناسا باختبار العديد من الأجهزة الخاصة بمكوك الفضاء في مدارات حول الأرض . ويرجع الكثير من الأجهزة العلمية التي ينقلها مكوك الفضاء إلى أفكار وتصميمات العاملين في مركز مارشال.

تتركز مجهودات المركز حاليا على بناء محطة الفضاء الدولية والتي يختص المركز بتجهيز بتنفيذ الجزء الأمريكي فيها . وبعد حادث مكوك الفضاء كولومبيا أوائل عام 2003 اهتم المركز باستمرار التطوير والتنفيذ السريع للأعمال من أجل مواصلة طيران مكوك الفضاء بعد عام 2005 بدون تأخير.

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.