مروان الشحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مروان الشحي
ولادة 9 مايو 1978
راس الخيمة - الإمارات
وفاة 11 سبتمبر 2001 (العمر 23)
مانهاتن - نيويورك علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
جنسية علم الإمارات الإمارات


مروان يوسف الشحي[1] طالب من دولة الإمارات العربية المتحدة انتقل إلى هامبورغ عام 1996 وسرعان ما أصبح وثيق الصلة مع أصدقائه محمد عطا وزياد سمير جراح ورمزي بن الشيبة. معا، بعد أن تعهدوا بحياتهم من أجل الشهادة، أصبحوا هم العقول المدبرة لهجمات 11 سبتمبر. طبقاً لتحقيقات مكتب التحقيقات الفدرالي، فإن الشحي كان الطيار الانتحاري على متن الرحلة 175، وهو المسئول عن ارتطام الطائرة في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي. تدرب مروان في مدرسة هوفمان التجريبية للطيران مع محمد عطا. توفي وعمره 23 سنة، وكان أصغر الطيارين الأربعة.

نشأته[عدل]

ولد الشحي في رأس الخيمة، في 9 مايو 1978، في دولة الإمارات العربية المتحدة، لأب رجل دين مسلم. كان يوصف بأنه مسلم متدين وهادئ. وفي فبراير 1996، التحق الشحي بمعهد اللغة الألمانية في بون بألمانيا. أقام مع إحدى العائلات المحلية. استغرق الأمر سنتين ليتمكن من الألمانية قبل أن يلتحق بمنحة دراسية عسكرية. ووفقا لبعض التقارير، وقيل أنه حصل على رخصة قيادة في ولاية فلوريدا في عام 1997.[2] أمضى عدة أشهر في عام 1998 في محاولة لاجتياز امتحان اللغة في هامبورغ، ولكنه عاد إلى بون بعد أن فشل.

انضمامه إلى تنظيم القاعدة[عدل]

انضم إلى خلية هامبورغ في عام 1999. وفى أكتوبر عام 1999، تم تصوير مروان الشحي في حفل زفاف سعيد بهاجي في ألمانيا مع غيره من منفذي أحداث 11 سبتمبر.

في أواخر عام 1999، قرر الشحي وعطا وزياد جراح وسعيد بهاجي ورمزي بن الشيبة السفر إلى الشيشان للقتال ضد الروس، ولكن أقنعهم خالد المصري ومحمد ولد صلاحي في اللحظة الأخيرة بتغيير خططهم. بدلا من ذلك أنهم يسافروا إلى أفغانستان للقاء أسامة بن لادن وتدربوا لتنفيذ هجمات ارهابية , بعد ذلك، استعاد عطا والشحي وجراح جوازات السفر المسروقة، لمحو تأشيرات السفر إلى أفغانستان.

تنفيذ الهجوم[عدل]

صورة الطائرة بعد تحطمها في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.

في 10 سبتمبر 2001، تقاسم الشحي مع الخاطفين الآخرين "فايز بني حمد ومهند الشهري وسطام السقامي" غرفة في فندق ميلنر في ولاية بوسطن، ماساشوستس

وفقا لتقرير لجنة 11 سبتمبر، هاتف محمد عطا الشحي في 6:45 صباحا يوم 11 سبتمبر، فيما يعتقد أنه كان التأكيد النهائي على تنفيذ الهجمات. استقل الشحي يونايتد ايرلاينز الرحلة 175 عند 7:25. وبعد نصف ساعة من بداية الرحلة، تم اختطاف الطائرة. ويعتقد أن الشحي ومن معه من الخاطفين تمكنوا من السيطرة على الطائرة وتوجه إلى مدينة نيويورك. وارتطمت الطائرة في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي في هجوم منسق الذي أدى إلى مقتل 2,974 شخص.

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Alternate forms of his name include Marwan Yusif Muhammad Rashid Al-Shehi, Marwan Yusif Muhammad Rashid Lakrab Al-Shihhi, and others. He was known to have used the alias Abu Abdullah.
  2. ^ "Names of hijackers." St. Petersburg Times. September 15, 2001