مريس اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل 2011)


مريس تقع منطقة مريس جنوب العاصمة صنعاء على بعد (220 كيلومتراً) تقريبا على خط عرض (42َ : 13ْ) شمالاً، وخط طول (43َ : 44ْ) شرقاً، يحدها من الشمال مديرية دمت ومن الشرق أجزاء من مديرية جبن، ومن الجنوب أجزاء من مديرية الشعيب ومدينة قعطبة، ومن الغرب مديرية العود وهي تابعة لمديرية قعطبة محافضة الضالع.

المناخ : يسود مناخ المنطقة "مريس" الاعتدال صيفاً والبرودة شتاءاً, تنعم معضم الأوقات بصفاء جوها ومناخها الطبيعي..

التضاريس : تتوزع التضاريس الطبيعية لمنطقة مريس بين جبال وهضاب ووديان وسهول خصبة، فأراضي منطقة مريس تقع على رأس وادٍ منبسط يمتد شمالاً،، وتختلف أراضي منطقة مريسي على الرغم من وجود الجبال الوعرة ,وفي قمم الجبال التي يمكن مشاهدة قرى عديدة بعيدة منازلها المبنية بالحجارة الصلدة فوق مرتفعات صخرية، المنطقة لها ثلاثة فروع أساسية تدعى، عساف، المجنحية, العمرية، ,كل فرع من هذه الفروع يتحتوي على عدد كثير من القري الواقعة بعضها على قمم الجبال والبعض علىالسول والوديان, أكبر هذه القرى قرية "الجباره" التي هي جزء من "المجنحية" وهي أهم القرى واشهرها التي هي تتعبر المصدر الرئيسي أو السوقع ألأصلي لهذه المنطقة.. وسميت بمريس إلى المتحدث البارع الفقية العالم احمد بن بشر بن غياث المريسي تنعم بوفرة المياه والتي تتيح للمزارعين والفلاحيين فرص للزراعة, يتوافد إليها الزائرون من كل أنحاء الجمهورية ويزداد سكانها من عام إلى آخر..

الطرق:

  • الطريق العام القادم من العاصمة صنعاء يبدأ بالقرب من قرية "حجلان" ومنطقة "الزيلة" ويمر على بعض القرى منها صولان "غول الديمة"," الحنكة","الجبارة","بالقرب من قرية" فرثان", "اللجمة" وينتهي بنقيل "الشيم" بالقرب من المديرية "قعطبة"
  • الطرق الفرعية الأخرى طريق "الجبارة - عزلة عساف""الزيلة- عزلة العمرية"، طريق "الجبارة - عزلة العمرية " وطرق أخرى متفرعة عديدة.