مري روثبورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مري روثبورد

مري روثبورد (بالإنجليزية: Murray Rothbard)؛ (2 مارس 1926 - 7 يناير 1995)، هو مؤرخ وعالم عملات ومنظر سياسي قانوني واقتصادي نمساوي بارز ينتمي للمدرسة النسماوية للاقتصاد. أفكاره ساعدت على تعريف المعنى الحديث لليبرتارية وأسس مذهبا سياسيا سماه لاسلطوية رأسمالية له علاقة بلاسلطوية السوق الحر. قاوم الاشتراكية والتخطيط المركزي من وجهة نظر لاسلطوية فردانية في إطار مبادئ المدرسة النمساوية.

روثبورد هو أحد تلامذة لودفيج فون ميزس. خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي كان عضوا نشطا في الحزب الليبرتاري الأمريكي. له كتب عدة في مجالات الاقتصاد والنظرية السياسية والتاريخ السياسي ومن كتبه:

  • الإنسان والاقتصاد والدولة
  • آداب الحرية: يعرض فيه مواقف الحركة الليبرتارية السياسية.
  • نحو حرية جديدة: كتاب ساعد في إنشاء الحركة الليبرتارية في أمريكا ويعد بيانا (مانفستو) للحركة اللاسلطوية الرأسمالية.

يقول روثبورد "الرأسمالية هي التعبير الأكمل للاسلطوية، واللاسلطوية هي التعبير الأكمل للرأسمالية". يرى روثبورد أن مهمة الحفاظ على الأمن (الشرطة والدفاع المدني، الجيش، إلخ) يجب أن تزود من قبل شركات خاصة متنافسة لا من قبل وكالة مركزية تعتمد على أموال الضرائب كدخل لها، وهو بذلك يوافق آراء العديد من فردانيي القرن التاسع عشر. ويعد من أبرز منتقدي أفكار كينز والبنك المركزي، ونادى لإحلال الذهب كعملة بديلة للأموال التي تطبعها الدولة.

انظر أيضا[عدل]