مزلق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آلة فحص المشحمات في مختبر مصنع سيارات (من عام 1945).

المشحمات أو المزلّقات هي مواد التي تقلل الاحتكاك بين سطوح الأجسام المتحركة المتصله ببعضها البعض عن طريق التزليق. وهي غالبا زيوت وتعرف باسم زيت محرك وتستخدم في السيارات وفي تشحيم محركات السفن . و من الممكن أن يكون المشحم ذو قوام ، مثل الفازلين . تعمل المشحم على تفض احتكاك الأجزاء المتحركة بعضها البعض ، وخفض درجة حرارة تلك الأجزاء وحمايتها من الصدأ ومن مواد تعطلها .

زيوت التشحيم تعمل عن طريق اختراق الفجوة بين هذه السطوح ، مثل الفجوات بين التروس أوالمفاصل ، وتكوين طبقة من الشحم تعمل على انزلاق تلك السطوح المتحركة وتقلل من شدة احتكاكها .

زيوت التشحيم تحتوي على مواد لها خصائص لزوجة مناسبة مثل زيت السيليكون ، و غليكول الإيثيلين ودهون خاصة لضبط لزوجتها . ومنها بصفة عامة ثلاثة أنواع : زيت تشحيم خفيف اللزوجة يناسب تطبيقات التشحيم المعتادة ، ومشحم مخفض اللزوجة يناسب تشحيم المحركات ولأغراض صناعية ، ومشحم عالي اللزوجة للاشغال الثقيلة.

زيت تشحيم مستهلك[عدل]

تفريغ زيت تشحيم مستهلك من محرك سيارة.

زيت التشحيم المستهلك لا يصح التخلص منها في مناطق زراعية أو دلقها في أنهار ومجاري مائية . فعلى سبيل المثال فإن لتر واحد من زيت المحركات يتسبب في إفساد نحو 1 مليون لتر من الماء . [1][2]

لهذا أصدرت حكومات البلاد الأوروبية والأمريكية تشريعات تحرم إلقاء زيوت المحركات المستهلكة في البيئة ، ووجوب تسليمها إلى البائع ، حيث تجمع ويعاد تدويرها في مصانع إعادة التكرير . تستخلص المواد المفيدة من الزيت المستهلك ، وأما الرواسب المتبقية فحجمها قليل ؛ تجمع هي الأخرى وتتخلص منها الإدارة المحلية بطريقة لا تضر السكان ولا تضر البيئة.

تدوير زيت المحركات[عدل]

يمكن تدوير زيت التشحيم المستهلك بطريقة إعادة التكرير لاستخلاص زيت التشحيم وفصل الشوائب و حبيبات معادن ثقيلة والأوساخ - واستخدامه مرة ثانية . بل يمكن منه أيضا انتاج أنواع مختلفة من المشحمات ذات لزوجة مختلفة تناسب مختلف التطبيقات .

زيوت التشخيم هي زيوت معدنية في الغالب وتحضر من منتجات النفط ، ولذلك فهي غير صالحة للأكل.

المصادر[عدل]

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/14356007.a15_423/abstract;jsessionid=7B2A68CC026E8B3ED79F99D4FEF8A92B.d03t01

المراجع[عدل]

  1. ^ Alongi , Paul (GreenvilleOnline.com). "Greenville County hopes to accelerate oil recycling". اطلع عليه بتاريخ April 17, 2012. 
  2. ^ Swain, Liz (January 1, 2003). "Used Oil Recycling". Environmental Encyclopedia. اطلع عليه بتاريخ April 17, 2012.  (subscription required)

اقرأ أيضا[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.