مسابقة الجماهير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسابقة الجماهير
شعار مسابقة الجماهير.PNG
المقدم ولجنة التحكيم إلى جانب شعار البرنامج
النوع برامج مسابقات، ترفيه، تلفزيون الواقع
إخراج سامر داداديان
تقديم علم مصر أشرف حمدي
حكام علم لبنان جورج قرداحي
علم مصر منى زكي
علم السعودية سارة الدندراوي
بلد الأصل علم جامعة الدول العربية الدول العربية
اللغة العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 12
الإنتاج
المنتج المنفذ طوني طنوس
مدة العرض ساعة واحدة
شركة الإنتاج ام بي سي 1 وشركة آيدياس برودكشن
البث
القناة ام بي سي 1
العرض الأصلي 2011 – 2011
وصلات خارجية
[الموقع الرسمي الموقع الرسمي]

مسابقة الجماهير، هي النسخة العربية من برنامج المسابقات البريطاني "The People Quiz" الذي عرض موسمين منه على قناة البي بي سي. عرض أسبوعيا على قناة ام بي سي 1 وعلى مدار 12 حلقة قدمه الإعلامي المصري أشرف حمدي والجائزة المقدمة بلغ قدرها 2.000.000 ريال سعودي.

فكرة البرنامج[عدل]

في البرنامج يتم أختيار المتسابقين من خلال إجراء جولات مقابلات مع المتقدمين في عدة بلدان ومدن عربية. وبعد عدة مراحل وجولات لتصفية، يتم انتقاء أفضل 24 متقدم، مقسمين إلى ثلاث فئات عمرية للانتقال إلى مرحلة الإستوديو. المراحل العمرية مقسمة على الشكل التالي:

  • الفئة الأولى: من 16 حتى 25 سنة؛
  • الفئة الثانية: من 25 حتى 40 سنة؛
  • الفئة الثالثة: من 40 سنة وما فوق.

وفي كل حلقة من مرحلة الإستوديو، يتنافس فيها عشرة متسابقين على التأهل للحلقة النهائية للفوز بجائزة البرنامج، والأربعة عشر المتبقين ينتظرون قدوم دورهم. وما يميز هذا البرنامج وما يجعله مختلف عن غيره، هو إعطاء للمتسابقين كل الأسئلة التي ستطرح عليهم خلال المسابقة والتي يبلغ عددها 200.000 سؤال، في كافة المجالات لكي يحفظوها ويتمكنوا من الإجابة عليها. في الإستوديو، المسابقة مقسمة إلى ثلاثة مراحل هي على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: التحدي

في هذه المرحلة الفرصة الأكبر للأذكى، حيث فقط أربع منهم سينتقلون للمرحلة التالية. المطلوب منهم خلال ثلاث دقائق، إجابات صحيحة على مجموعة سريعة من الأسئلة. كل المتسابقون يبدأون اللعب في "الأخضر" والإجابة الصحيحة تتيح للمتسابق في "الأخضر" أختيار المتسابق الذي سيلعب من بعده. إذا كانت الإجابة خاطئة، ينتقل المتسابق فورا إلى "الأحمر"، ويبقى خارج المنافسة حتى نهاية الجولة، وينتقل الدور تلقائيا إلى المتسابق المتواجد على يسار المتسابق الخاسر. لدى المتسابق ثلاث ثوان لكي يعطي إجابته على السؤال المطروح عليه. وهذه المرحلة مؤلفة من أربع جولات.

  • المرحلة الثانية: سلسلة وأسئة

في هذه المرحلة على المتسابقون الذين تأهلوا من المرحلة السابقة، الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة وبشكل متتالي خلال دقيقتين، لتشكيل سلسلة ظاهرة على الشاشة، يزداد طولها مع أزدياد الإجابات الصحيحة. ‘جابو واحدة خاطئة توقف السلسلة وتعيد المتسابق إلى نقطة الصفر. لكي يحافظ المتسابق على رصيده من الإجابات الصحيحة، عليه استخدام كلمة "تثبيت" في الوقت الذي يراه الأنسب. يفوز المتسابق الذي لديه أكبر كم من الإجابات الصحيحة المثبتة.

  • المرحلة الثالثة والأخيرة: البقاء أو القضاء

ينتقل إلى هذه المرحلة المتسابق الفائز في المرحلة السابقة، وبأمكانه أختيار أحد اامتسابقين التسعة لكي يتحداه. إذا الأختيار كان صحيح، يضمن انتقاله للحلقة النهائية، أما إذا كان لا، فهو يخرج من البرنامج ويتأهل المتسابق الآخر للحلقة النهائية. وبهذه المرحلة يإمكان لجنة التحكيم إبداء رأيها بمن هم الأنسب لكي يختاره المتسابق لكي ينافسه. هذه المرحلة مؤلفة من 12 سؤال من عدة فئات. وراء خمس فئات منها يوجد حرف "Q"، والمطلوب من المتسابقين إجاد ثلاثة "Q" عن طريق الإجابة السريعة من خلال الضغط على الزر الموجود أمامهم. السرعة هي العنصر الأساسي بهذه المرحلة الحاسمة.

الموسم الأول[عدل]

مرحلة المقابلات[عدل]

انطلق الموسم الأول من المسابقة في الخامس من كانون الثاني 2011، وعلى مدى ثلاث حلقات، تم عرض مرحلة المقابلات التي أجرتها لجنة التحكيم المكلفة بإختيار المتسابقين. لجنة التحكيم مؤلفة من:

علم لبنان الإعلامي جورج قرداحي علم السعودية الصحفية والإعلامية سارة الدندراوي علم مصر الفنانة منى زكي

مهمة اللجنة بأن تختار 48 متسابق من بين كل الذين تقدموا للمسابقة لينتقلوا إلى مرحلة التصفيات. هنا وجب على المتقدمين الإجابة على عشرة أسئلة تطرحها اللجنة من أصل 4.000 سؤال تم إعطائهم إيها، بشكل صحيح دون أي خطئ لكي يتم اختيارهم والإنتقال للمرحلة التالية. المقابلات جرت في كل من الدول والمدن العربية التالية:

تلت هذه المرحلة جولة لتصفيات يتأهل بها 24 من أصل الـ48 متسابق استطاعوا اثبات جدارتم. خاض كل واحد منهم اختبار لجنة التحكيم، حيث وجب عليهم الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة خلال مدة زمنية وجيزة قدرها دقيقتان. بعد ذلك، يغادر ثمانية من كل فئة عمرية ويتأهل ثمانية لمرحلة الإستوديو في بيروت.

المشاركون[عدل]

الدولة المتسابق وظيفته
علم اليمن اليمن فاطمة علي طالبة جامعية
علم الأردن الأردن هانية النابلسي محللة مالية
علم السعودية السعودية محمد الدويد استاذ رياضة
علم الإمارات الإمارات ذكي عبد الغفور مهندس كيميائي
علم الأردن الأردن بلال العلمي مهندس صناعي
علم سوريا سوريا باسم محامي
علم مصر مصر إيناس علي طبيبة بشرية
علم تونس تونس محمد علي ليتيم استاذ جغرافيا
علم السعودية السعودية عبد العزيز استاذ اللغة العربية
علم فلسطين فلسطين سلوى أيوب منسقة مبيعات
علم لبنان لبنان سامر علام مهندس معماري
علم الأردن الأردن إيلاف طالبة صيدلة
علم لبنان لبنان فضيلة سالم استاذة علم اجتماع
علم السعودية السعودية رائد أحمد مستشار مالي
علم المغرب المغرب ياسين نوري محلل مالي
علم الأردن الأردن غسان منسق مبيعات
علم الأردن الأردن أنيس يعمل في مجال السياحة
علم فلسطين فلسطين مريم عواد موظفة سابقة بالقطاع المصرفي
علم الأردن الأردن محمد طريش
علم الأردن الأردن محمد إبراهيم خبير في اللغة
علم المغرب المغرب أميمة جراح طالبة طب
علم السعودية السعودية عاصم محامي
علم سوريا سوريا جورج طالب طب
علم لبنان لبنان علي استاذ جامعي
علم الأردن الأردن محمد أبو صلاح طبيب أطفال

وصلات خارجية[عدل]