جغرافيا لبنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مساحة لبنان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يقع لبنان في الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. طوله يماثل ثلاث أضعاف عرضه. ويضيق عرضه كلما اتجهنا إلى الجنوب. تضاريسه جبلية. جباله القريبة من البحر وموقعه الوسطي كانا المؤثرين لدوره التاريخي. والحضارات التي انطلقت منه أو التي عبرت من خلاله كان لها التأثير على مجتمعه وخلق تاريخ غني ما زال يؤثر على حاضره.

اليابسة[عدل]

طبوغرافية لبنان

تبلغ مساحة لبنان 10,452 كلم² وهي شبه مستطيلة ضيقة في الجنوب وواسعة في الشمال. يبلغ أقصى عرضه 88 كلم وأدناها 32 كلم وعرضه الوسطيي يبلغ 56 كلم. وجغرافيته الطبيعية لها امتداد أبعد من حدوده. فوادي البقاع، مثلا، هو جزء من الصدع الكبير الذي يمتد من تركيا إلى موزمبيق في أفريقيا. وبسبب طبيعته الجبلية، فان مناخه وطبيعة تريته ونوعية زراعاته متنوعة وتختلف حتي في مناطق متجاورة.

ويمكن تقسيم طبوغرافية لبنان إلى أربع أقسام طولية من الشمال إلى الجنوب بالتوازي مع البحر الأبيض المتوسط: السهل الساحلي، جبال لبنان الغربية، السهول الوسطى وجبال لبنان الشرقية.

فالسهل الساحلي هو شريط ضيق على طول شاطيء البحر المتوسط وهو واسع في الشمال بالقرب من طرابلس، ويصل عرضه إلى 6,5 كلم. بينما حول مدينة جونية يضيق الساحل ليصل بعرض 1،5 كلم ويحده تلال تصل إلى ارتفاع 750 م بشكل شديد الانحدار. والشاطيء متعرج وفيه مصبات للاتهار وبعض الخلجان والرؤوس. ويزرع في الساحل الخضروات والفواكه. متد هذه السهول بين جبال لبنان الغربية والبحر الأبيض المتوسط في شريط مواز للبحر يتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بين بلدتي عريضة في أقصى الشمال ورأس الناقورة في أدنى الجنوب. ويتراوح إتساع هذه السهول بين خمسة كيلو مترات في الأجزاء الضيقة كما هو الحال في المنطقة الواقعة شمالي بيروت مباشرة، و16 كم في الأجزاء المتسعة كما هو الحال في الشمال حول طرابلس، ويرجع هذا التفاوت في إتساع السهول الساحلية إلى امتداد جبال لبنان الغربية فبينما تتقدم هذه الجبال نحو البحر تضيق السهول، وحينما تتراجع نحو الداخل تتيح مجالاً لظهور سهول متسعة نسبياً.

وتتكون السهول الساحلية من تربة طينية رملية خصبة تصلح لإنتاج المحاصيل الزراعية المتعددة وبخاصة الحمضيات. وتوجد التربة الطميية في المجاري السفلى لأودية الأنهار التي تخترق تلك السهول وتصب في البحر مثل أودية النهر الكبير الجنوبي ونهر البارد ونهر بيروت ونهر الزهراني. ويجلب فيضان هذه الأنهار معه تربة متجددة كل سنة تزيد من خصوبة التربة وترفع كفاءتها الإنتاجية. وساعد تعرج السواحل في بعض الجهات على قيام المرافئ الطبيعية مثل مرافئ بيروت، طرابلس، صيدا، صور وغيرها. ويزيد من أهمية السواحل اللبنانية طبيعتها الغنية المتمثلة في السهول الساحلية، وقد دفعت البيئة اللبنانية ومواردها الطبيعية المحدودة سكانها منذ القدم إلى أن يولوا وجوههم شطر البحر ويستغلوا الموانئ الطبيعية في نشاطهم التجاري.

وتعرف السهول الساحلية في لبنان بأسماء متعددة مثل: سهول عكار، سهول صيدا، سهول صور، وسهول طرابلس، ويقطن معظم سكان لبنان في هذه السهول ويقلون في الأماكن التي تتقدم فيها الجبال نحو البحر. كما يوجد في هذه السهول معظم المدن اللبنانية.

جبال لبنان الغربية تشرف هذه الجبال على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتمتد من النهر الكبير شمالاً حتى نهر القاسمية جنوباً. وتعد هذه الجبال أعلى جبال بلاد الشام الانكسارية، إذ يبلغ ارتفاع جبل القرنة السوداء 3,083 م. ويختلف اتساع هذه الجبال وارتفاعها من مكان إلى آخر، فالقسم الشمالي أكثر اتساعاً (50 كم) وأعلى ارتفاعاً 3,000 م من القسم الجنوبي. كما تتميز هذه الجبال بصعوبة المسالك والممرات التي تخترقها، إذ لا يوجد فيها إلا ممر واحد هو ظهر البيدر الذي يبلغ ارتفاعه 1,400 م فوق مستوى سطح البحر، ويعبره الخط الحديدي وطريق السيارات بين دمشق وبيروت. كذلك تتميز هذه الجبال بكثرة أمطارها وبتغطية الثلوج لقممها في الشتاء، وبوجود بعض غابات الأرز والصنوبر والبلوط، لكن معظم هذه الأشجار قطع في السنوات الماضية، وإن كانت بعض بساتين الأشجار القديمة ما زالت موجودة في المرتفعات الشمالية. ولذلك تشتهر هذه الجبال بوجود مراكز اصطياف ذات شهرة عالمية. ويقوم الفلاحون بزراعة سفوح هذه الجبال في مناطق المدرجات المروية بعدد من المحاصيل الزراعية خاصة الفاكهة. الاحداثيات: 33°50′N 35°50′E / 33.833°N 35.833°E / 33.833; 35.833

المساحة والحدود[عدل]

خريطة لبنان
  • المساحة الكلية:10452 كلم2
  • مساحة اليابسة: 450 كلم2
  • مساحة المياه: 160 كلم2
  • طول الحدود البرية: 454 كلم
    • طول الحدود مع فلسطين المحتلة: 79 كلم
    • طول الحدود مع سوريا: 375 كلم
  • طول الحدود البحرية: 210 كلم
    • عمق الحدود البحرية: 12 ميل بحري
  • أعلى نقطة: قمة القرنة السوداء: 3088 م
  • أدنى نقطة: مستوى البحر

علما ان اسريئل محتلة مزارع شبعا وسبع قرى أهم المدن في لبنان العاصمة بيروت التي ترتكز فيها كثافة سكانية ضخمة وتضم مختلف إدارات الدولة الرسمية

مراجع[عدل]


Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.