مساعدة:مراقبة الصفحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رجاء لا تعدل هذه الصفحة هنا لأنها نسخة عن صفحة في الميتا. يمكنك تعديل الصفحة هناك.

قائمة المراقبة هي إحدى الأدوات المتاحة للمستخدمين المسجلين في ويكيبيديا. إذا كنت مستخدماً مسجلاً وتستخدم حسابك عند قيامك بتصفح وتحرير المقالات في ويكيبيديا، يمكنك ملاحظة رابط «قائمة مراقبتي» في أعلى الصفحة إلى اليسار.

التحكم بقائمة المراقبة[عدل]

يستعمل المستخدم المسجل قائمة المراقبة لرصد أي تغيير طرأ على أية مقالة أضافها سابقاً إلى قائمة مراقبته أو تلك الصفحات التي اختار أن تضاف إلى قائمة مراقبته تلقائياً من خلال تفضيلاته. عند إضافة أي صفحة إلى قائمة المراقبة تضاف أيضاً صفحة النقاش المرافقة لها، والعكس صحيح: عند إضافة صفحة نقاش إلى قائمة المراقبة، تضاف الصفحة المرافقة إلى القائمة أيضاً.

توجد علامة المراقبة (Vector skin - page not in the watchlist.png) في الشريط العلوي من كل صفحة، بالضغط عليها (Vector skin - page in the watchlist.png) تضاف الصفحة إلى قائمة مراقبة المستخدم. الضغط عليها ثانية يزيل الصفحة من قائمة المراقبة. عند حدوث أي تعديل في محتوى الصفحة المراقبة، ولو كان تعديلاً طفيفاً، سيظهر رابط للصفحة في قائمة المراقبة.

عند تحرير أي صفحة يمكنك وضع علم في خيار «راقب هذه الصفحة» الموجود تحت ملخص التعديل لتضاف الصفحة إلى قائمة مراقبتك، أو إزالة العلم لحذفها من قائمة مراقبتك.

يمكن إضافة بعض الصفحات تلقائياً إلى قائمة المراقبة من خلال تعديل تفضيلاتك بالنقر على وصلة «تفضيلاتي» في أعلى كل صفحة (إذا كنت مستخدماً مسجلاً)، وفيها لسان «قائمة المراقبة». من خلال صفحة التفضيلات يمكن التحكم بما يظهر في قائمة المراقبة افتراضياً، وكذلك عدد الأيام الأخيرة التي تظهر في القائمة (الحد الأقصى هو سبعة أيام)، والصفحات التي تضاف تلقائياً إلى قائمة المراقبة (مثلاً، كل صفحة تنشئها، كل صفحة تنقلها، كل صفحة تعدلها، كل صفحة تراجعها، وللإداريين كل صفحة تحذفها).

تظهر الصفحات المضافة إلى قائمة المراقبة بالخط الغامق في صفحة أحدث التغييرات.

يوجد في صفحة قائمة المراقبة خياران إضافيان لتعديل قائمة المراقبة، هما:

اعرض قائمة المراقبة وعدلها
تظهر صفحة خاصة تسرد الصفحات في قائمة المراقبة بالترتيب الهجائي ضمن كل نطاق، وفي أول كل عنوان مربع فارغ، يمكن وضع إشارات في المربعات الموافقة لأي عدد من العناوين، ثم إزالتها من قائمة المراقبة بالضغط على زر «أزل العناوين» في أسفل تلك الصفحة.
عدل قائمة المراقبة الخام
يظهر لك إطار تحرير على شكل نص عادي، وفيه عناوين الصفحات المراقبة بالترتيب الهجائي وفق النطاق. يمكن حذف أو إضافة أي عنوان إلى هذه القائمة، كما يمكن مثلاً نسخها ولصقها في مكان آخر.

لا تظهر صفحات النقاش في هاتين القائمتين لأن مراقبة أي صفحة تعني مراقبة صفحة نقاشها، وبالعكس.

إن إضافة تصنيف إلى قائمة المراقبة لا يبين الصفحات التي تضاف إلى التصنيف أو تزال منه، إنما يظهر فقط التعديلات على صفحة التصنيف نفسها.

قراءة قائمة المراقبة[عدل]

للاطلاع على قائمة مراقبتك، انقر على وصلة قائمة مراقبتي في يسار أعلى كل صفحة. تظهر لك صفحة خاصة فيها قائمة مقسمة حسب التاريخ، تسرد التعديلات على الصفحات الموجودة في قائمة مراقبتك مرتبة من الأحدث إلى الأقدم.

توجد في كل سطر من القائمة التفاصيل عن آخر تعديل، منها صفة التعديل (ط يعني تعديل طفيف، ب يعني تعديل بوت، ج يعني إنشاء صفحة جديدة)، ووصلة إلى تاريخ الصفحة وكذلك إلى الفرق بين آخر تعديل والتعديل السابق، ووصلة إلى المقالة، ووقت التعديل، وتغير حجم المقالة بالبايت، زيادةً (بالأخضر) أو نقصاناً (بالأحمر)، مثلا: (+76) أو (-490)، وإذا كان التغير أكثر من 500 بايت تظهر الأرقام بالخط الغامق: (+794) أو (-2,412)، واسم المستخدم الذي قام بالتعديل (أو عنوان الآي بي للمساهمين المجهولين)، ووصلة إلى صفحة نقاشه وصفحة مساهماته، وملخص التعديل.

من الناحية التقنية، قائمة المراقبة وسيلة لفلترة صفحة أحدث التغييرات، حيث تؤخذ بياناتها من جدول التغييرات الأخيرة، ولهذا السبب لا تتجاوز مدة ثلاثين يوماً لأن هذه هي القيمة الحالية للمتغير $wgRCMaxAge في ويكيبيديا.

الخيارات[عدل]

  • تسمح الوصلات في قائمة المراقبة بإظهار أو إخفاء تعديلاتك أنت أو تعديلات البوتات أو التعديلات الطفيفة أو تعديلات المجهولين أو تعديلات المستخدمين المسجلين. هذه التعديلات جميعها ظاهرة افتراضياً، ويمكن تغيير إخفاء تعديلات واحدة أو أكثر من الفئات السابقة من صفحة تفضيلات قائمة المراقبة.
  • يمكن اختيار الفترة الزمنية للتعديلات الأخيرة (آخر ساعة أو ثلاث ساعات... أو أيام... أو اختيار وصلة «الكل» لعرض العدد الأقصى الممكن من التعديلات (انظر البند التالي). يمكن تثبيت عدد الأيام من تفضيلات صفحة المراقبة أيضاً، والحد الأقصى، كما هو مشار أعلاه، ثلاثون يوماً.
  • يمكن اختيار عدد التعديلات الأقصى في قائمة المراقبة من صفحة تفضيلاتك، والحد الأقصى هو ألف تعديل.
  • يمكن اختيار نطاق الصفحات في قائمة المراقبة (مقالات، ويكيبيديا، قوالب، تصنيفات...)، كما يمكن استبعاد نطاق ما من القائمة بوضع علم في مربع «اعكس الاختيار»، ثم النقر على زر «اذهب».

نقل الصفحات وحذفها وحمايتها[عدل]

تظهر عمليات نقل الصفحات وحمايتها وحذفها في قائمة مراقبتك. في حال نقل الصفحة يضاف عنوانها الجديد تلقائياً إلى قائمة مراقبتك، ويبقى فيها حتى لو أعيد نقل الصفحة إلى عنوانها السابق.

حجم قائمة المراقبة[عدل]

إن قوائم المراقبة الضخمة تشكل عبئاً على خوادم ويكيبيديا، وقد يطيل المدة اللازمة للاستجابة، وإذا تجاوزت الحد المقبول فمن المحتمل أن يعيد الخادوم لك صفحة فارغة. يتوقف الحجم الأقصى الفعلي على مدى الضغط على الخوادم. عموماً، بضعة آلاف من الصفحات لا تسبب مشاكل، ولكن احتمال المشاكل يزيد إذا اقترب حجم قائمة المراقبة من عشرة آلاف صفحة (وفق تجربة غير علمية أجريت في سنة 2006 في ويكيبيديا الإنكليزية).

يظهر عدد الصفحات في قائمة مراقبتك في أعلى القائمة.

الخصوصية[عدل]

لا يستطيع أحد من المستخدمين ولا الإداريين معرفة محتويات قائمة مراقبتك أو معرفة المستخدمين الذين يراقبون صفحة محددة. هذه المعلومات يمكن أن يحصل عليها المطورون الذين يُسمح لهم بالوصول إلى الخوادم التي تحوي قواعد بيانات ويكيبيديا.

ولكن يمكن معرفة عدد من يراقبون صفحة ما دون معرفة هويتهم، وذلك بالنقر على وصلة معلومات عن هذه الصفحة في صندوق الأدوات في الهامش الأيمن لكل صفحة. ويظهر العدد الدقيق إذا كان أكثر من 30 شخصاً، وإذا كان أقل من ذلك تظهر للمستخدمين العاديين عبارة «أقل من 30 مراقباً»، بينما يرى الإداريون العدد الدقيق لمن يراقبون هذه الصفحة.

إعلانات قائمة المراقبة[عدل]

إعلانات قائمة المراقبة هي الرسائل التي تظهر في أعلى قائمة المراقبة لجميع المستخدمين من أجل لفت انتباههم إلى مواضيع تهم كامل مجتمع المحررين، ويستطيع المستخدمون إخفاء هذه الرسائل بعد الاطلاع عليها. توضع هذه الرسائل عن طريق صفحة ميدياويكي:Watchlist-details (التي لا يحق تعديلها إلا للإداريين).