مساعدة:مقدمة عن رفع الصور/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مقدمة
إضافة الصور إلى ويكيبيديا

الصور الحرّة
نوع الصور المفضّلة لدينا

الصور غير الحرّة
المقبولة أحياناً

ويكيميديا كومنز
مشاركة الصور بنطاقٍ أوسع

استخدام الصور
إضافة الصور إلى المقالات

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


هدف ويكيبيديا هو أن تكون موسوعةً حرّةً. هذا لا يعني أنها لا تكلف مالاً لدخولها فقط؛ بل أيضاً يعني أن الناس أحرارٌ في إعادة استخدام محتوياتها في أعمالهم الخاصة، حتى التجارية منها، طالما أنهم سينسبوها إلى مُنتجها وسيوفرون أي تعديلٍ لها تحت الرخصة الحرّة نفسها. لذلك، الصور المستخدمة في ويكيبيديا يجب أن تكون حرةً ليستخدمها الآخرون.

ويكيبيديا لا تقبل عموماً بالصور الموجودة على الإنترنت، لكون غالبيتها العظمى ليست منشورةً تحت رخصٍ حرّةٍ. الصور الحرة يجب أن تسمح:

  • بالاستخدام التجاري.
  • وتعديل النسخ.

إذا ساهمت بصورةٍ من إنتاجك، فإن الخيار الأسهل هو نشرها تحت رخصة المشاع الإبداعي للوثائق الحرة. هذه الرخصة هي نفسها الرخصة المستخدمة في المساهمات النصية في ويكيبيديا، وتتطلّب من مُعيدي استخدامها أن يُسندو الصورة إليك.

يُمكنك أيضاً اختيار رخصةٍ حرّةٍ أخرى من القائمة في نموذج الرفع. على الرغم من ذلك كُن حذراً، إذا كانت صورتك تحتوي عملاً محفوظ الحقوق لشخصٍ آخر (عدا بالمصادفة) فإنه ليس لك حقٌّ في نشر الصورة تحت رخصةٍ حرّة.

يمكنك أيضاً تحميل الصور التي تعرف وتستطيع إثبات أنها صورٌ حرّةٌ أو تندرج تحت نطاق الملكيّة العامة، على سبيل المثال، الصور التي أصبحت حرّةً بعد مرور زمنٍ طويلٍ حسب قوانين بعض الدول.