مسافة موسيقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Octave juste do

كما رأينا من مقالة المفتاح الموسيقي فقد تعرفّنا إلى نموذج الكلافير المعدّل، أي لوحة مفاتيح آلة البيانو، ورأينا منطق ترتيب العلامات الموسيقية. في هذا المقال سوف نتعرض إلى أنواع المسافات التي تفصل بين العلامات الموسيقية وترتيبها وخواصها الصوتية واللحنية.

ما أصغر مسافة موسيقية في الموسيقى الغربية؟[عدل]

تعرّفنا إلى الدرجة الموسيقية وهو الفاصل الّذي نراه على البيانو بين علامتين بيضاءتين متتاليتين. وهذا الفاصل نفسه نجده على المدرج الموسيقي بعلامتين متعاقبتين (تتميز كل علامة بتردد صوتي محدد، مثلما في الشوكة الرنانة).

كما نوّهنا إلى الفرق بين مفهومي الدرجة والبعد وأن العلامات البيضاء المتتالية على البيانو منفصلة سمعيا ببعد عدا علامتي المي والفا وعلامتي السي والدو-جواب، حيث الفاصل السمعي مساو لنصف بعد فقط.

Clavier Octave.gif

و بهذا يكون ترتيب الأبعاد ضمن الأوكتاف دو -دو جواب كالتالي :

بعد، بعد، نصف بعد، بعد، بعد، بعد ،نصف بعد.

هذا الترتيب نفسه هو الذي يعرّف سلم الدو الكبير (ماجور) والذي يعرف عندنا باسم مقام العجم.

لنعد إلى سؤالنا : ما أصغر مسافة موسيقية في الموسيقا الغربية؟ والإجابة هي نصف البعد سمعيا والدرجة نظريا.

ولكن كيف لقارئ الموسيقى أن يميز بين البعد ونصفه إذا كانت الدرجة غير قادرة على التفريق بينهما؟

هنا نرى الفائدة الثانية للمفاتيح : فمن دون مفتاح من المستحيل تحديد اسم العلامات المرسومة على المدرج وبالتالي من المحال معرفة تموضع الأبعاد.

Image 2 : Notes sur une portée sans clé Même image avec les trois clés et une flèche pour désigner le note Do médium, un signe désigne les demi-tons.

في الشكل أعلاه السهم يدل على الدو والقوس المنكسر على نصف البعد.

(التتمة قيد التحضير)

اوكت باللغة اللاتينيه تعني ثمانيه. وفي الموسيقى كلمة اوكتاف تعني المسافة بين النغمة الأولى والنغمه الثامنه في التتابع بين درجات السلم.

اقرأ أيضا[عدل]

Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.