مستخدمة:Ihdaa

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تنبيه حول صفحة المستخدم.

مرحباً Ihdaa، يرجى العلم بأن صفحة المستخدم لا تستخدم لكتابة مقالات أو للترويج والدعاية أو كتابة السير الذاتية أو نشر النصائح والخواطر، بل هي مخصصة ليكتب فيها المستخدم شيئاً عن اهتماماته الموسوعية وبعض المعلومات التي تعرف المجتمع الويكيبيدي عليه. لذا فقد تم شطب المحتوى الذي كنت قد كتبته في صفحتك. إن كنت ترغب في تجريب الكتابة والتحرير، يمكنك الكتابة في الملعب، تجد وصلة في أعلى الصفحة إلى اليسار.


النظام النهري 25 163350 01 النهر منابع النهر قد تتألف من سلسلة من المجاري المائية التي ينساب كل منها في الآخر. وتوضح الصورة منابع نهر ميسوري في الولايات المتحدة.

النهــر مسطح مائي ينساب على اليابسة في مجرى طويل. وتبدأ معظــم الأنهــار من أعــالي الجبال أو التـــلال، وقـــد يكون منبـــع النهر مثلجة، أو نهرًا جليديًا ينصهر، أو ينبوعًا، أو بحيرة تفيض مياهها. ويتلقى النهر ـ أثناء جريانه في مجـــراه ـ المزيد من المياه من الجداول، والأنهار الأخرى، ومياه الأمطار. ويقع مصب النهر في نهايته، حيث تصب مياهه في نهر أكبر، أو في بحيرة، أو في أحد المحيطات.

تختلف الأنهار فيما بينها اختلافا كبيرًا من حيث الحجم، فبعضها صغير جدًا حتى إنها تجف خلال فصول الجفاف. وأطول نهر في العالم نهر النيل في إفريقيا، الذي يبلغ طوله 6,671كم، ويليه من حيث الطول نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، الذي يبلغ طوله 6,437كم. إلا أن كمية المياه التي يحملها نهر الأمازون تفوق كمية المياه في أي نهر آخر، بل وتفوق كمية المياه في نهر النيل، ونهر المسيسيبي، ونهر يانجتسي مجـــتمعة.

وظلت للأنهار أهميتها بالنسبة للنقل والتجارة على مدى قرون عديدة، ولا يزال النظام النهري في العالم مفيدًا بالنسبة للتجارة حتى الوقت الحاضر. وقد اتخذ المكتشفون والرواد الأوائل في الأمريكتين الشمالية والجنوبية الأنهار طريقًا رئيسيًا لأسفارهم، وبنوا المستوطنات على ضفاف الأنهار الرئيسية، كما اعتمد المكتشفون ـ إلى حد كبير ـ في اكتشافهم للمناطق الداخلية من إفريقيا خلال القرن التاسع عــشر الميلادي على تتبع مجاري الأنهار الرئيسية في تلك القارة. وبالمثل، تتبع المكتشفون الأوائل لشرقي أستراليا ـ أيضًا ـ مجاري الأنهار، أثناء تتبعهم لتقاطع جبال بلو عام 1813م. وقد أرادوا بذلك أن يتحققوا مما إذا كانت شبكتا نهري دارلنج وموراي قد التقتا، أم أنهما تصبان في بحر داخل البلاد.

والأنهار مهمة أيضًا للزراعة، لأن أودية الأنهار وسهولها تعد ـ بصفة خاصة ـ تربة خصبة لزراعة المحاصيل. ويستخدم المزارعون في المناطق الجافة مياه الأنهار لري أراضيهم، فيحفرون القنوات لنقل الماء من النهر إلى مزارعهم.

وتعد الأنهار مصدرًا مهمًا للطاقة أيضًا؛ إذ يمكن استخدام قوة تدفق المياه على امتداد النهر، عند المساقط وغيرها من المناطق المنحدرة، لتشغيل الآلات، وتوليد الكهرباء، حيث تحول السواقي والدواليب المائية قوة المياه المتدفقة إلى طاقة. وكانت الطواحين، والورش، ومصانع النسيح تقام في الماضي بالقرب من الأنهار المنحدرة، وكانت تدار بوساطة قوة اندفاع المياه. وفي الوقت الحاضر، تنتج محطات القوة الكهرومائية ـ ذات التوربينات المائية ـ نحو ربع القوة الكـــهربائية التي يحتـــاجها العالم. انظر: القوة المائية.

يؤدي هطول الأمطار الغزيرة، أو سرعة ذوبان ثلوج فصل الشتاء إلى فيضان الأنهار، وقد يجرف مثل هذا الفيضان كميات كبيرة من التربة الخصبة، ويهدم المباني، ويلحق الضرر أو الهلاك بالإنسان والحيوان. انظر: الفيضان.

منبع النهر. يتكون ماء النهر من مياه الأمطار والبحيرات والينابيع، والثَّلْج والجليد الذائبين. وتسمى المجاري المائية التي تنساب من المنبع منابع النهر. وهناك يبلغ النهر أقصى ارتفاع له. وفي البداية تنساب منابع النهر هذه في مجاري ضيقة بالغة الصغر تسُمى جداول، وتمتلئ هذه المجاري بالماء أثناء العواصف الممطرة فقط، وتلتقي هذه الجداول أثناء انحدارها من فوق التلال، مكونة مجاري مائية أوسع وأعمق، يسمى كل منها غديرًا، وتتحد هذه الغُدْران بدورها لتكون مجاري أوسع يسُمى كل منها نُهيْرًا، وتتحد هذه الأنهار بدورها ـ لتكون الأنهار. وتسُمى جميع الغُدْران والأنهار ـ التي تحمل المياه إلى النهر روافد. ويشكل النهر وروافده ما يسُمى: النظام النهري، وتشمل بعض النـــظم النهرية عدة أنهار صغيرة تتجمع في نهر كبير واحد.

تشكل مياه الأمطار معظم مياه الأنهار؛ إذ تنساب مياه بعض الأمطار على اليابسة إلى مياه النظام النهري، حيث تصل في النهاية إلى أكبر نهر في ذلك النظام عن طريق الجداول والغُدْران والأنهار، والأنهار الصغرى. أما بقية مياه الأمطار فترتوي بها الأرض، وتتجمع على هيئة مياه جوفية. وتتسرب بعض هذه المياه الجوفية إلى النظام النهري، فتظل المياه تجري في معظم الأنهار حتى خلال فترات الجفاف، وعلى الرغم من ذلك، فإن المناطق الحارة الجافة لا تتوافر فيها ـ بصفة دائمة ـ المياه السطحية أو الجوفية الكافية لجريان المياه في بعض الأنهار على مدار العام، ولذا تجف هذه الأنهار من حين لآخر، وتسُمى أنهارًا متقطعة، وبعضها يتلاشى في الصحاري الرملية أو البحيرات المالحة في قلب القارة. وعلى العكس من ذلك تهطل على كل من تسمانيا ونيوزيلندا أمطار غزيرة، ولذا فأنهارهما أنهار دائمة ـ أي تنساب بصفة دائمة. ويختلف جريان جميع الأنهار بناء على التغيرات التي تطرأ على كل من الطقس والمناخ.

وتشكل مياه النظام النهري شبكة صرف للأراضي الزراعية في تلك المنطقة. وتسمى المنطقة التي تصرف مياهها في النظام النهري حوض صرف ذلك النظام. وتبلغ مساحة حوض صرف نهر الأمازون نحو 7,000,000كم² ويغطي حوض صرف نهر موراي جــنوب شـرقي أستراليا نحو سُبع مساحة أستراليا.

وهناك خط وهمي يسمى خط تقسيم المياه أو خط تقسيم الصرف، يفصل بين أحواض صرف الأنهار الرئيسية، وغالبًا ما يتبع هذا الخط قمة سلسلة جبال مرتفعة، مثل جبال الروكي في أمريكا الشمالية، التي تفصل الأنهار التي تنساب شرقًا نحو المحيط الأطلسي، أو غربًا نحو المحيط الهادئ. وتعد سلسلة جبال جريت ديفايدنج بأستراليا مثالاً آخر لخط تقسيم المياه. انظر: خط تقسيم المياه.

25 163350 02 النهر أجزاء النظام النهري . قد ينزح النهر الماء من مساحة ضخمة. منبع النهر في هذا الرسم مثلجة (نهر جليدي) في أعالي الجبال، غير أن أجزاء النظام النهري تتألف من جميع المياه التي تنساب إلى النهر والنهر ذاته.

مجرى النهر. يتألف مجرى النهر من الأراضي الواقعة على جانبي المياه التي تنساب في ذلك النهر، ويسُمى السطح السُفلي لمجرى النهر بـ القاع. وتسُمى كل حافة من حافتي المجرى شط النهر. ويميل مجرى النهر إلى الانحدار الشديد قرب المنبع، وإلى الانبساط تقريبًا قرب المصب، ولذا يتدفق الماء في معظم الأنهار بأقصى سرعة له في أعالي المجرى.

وفي كثير من الأنهار، تقع المساقط المائية والشلالات في أعالي المجرى. وتتكون هذه المساقط المائية حيث تعترض النهر طبقة قوية من الصخر المقاوم. أما الصخور الرخوة في مهبط النهر فتتعرى بفعل جريان المياه، وينجم عن ذلك هبوط شديد الانحدار في مجرى النهر. وعندما يمر الماء على حافة الطبقة شديدة الصلابة من المجرى، يسقط إلى الجزء الأكثر انخفاضا. وتتكون الجنادل (المنحدرات) في مجرى النهر من جراء تدفق المياه بسرعة، فوق الجـــلامد الكبيرة، والــسلاسل الصــخرية تحت الماء. ويشـــــق تيار الأنـــهـار سريعــــة الجــريان ـ أحيانًا ـ خانقًا، وهو مجرى عميق تحفه جدران عالية تصل إلى قاع النهر.

قد يشق المجرى الأعلى للنهر ـ كذلك ـ وديانًا عبر اليابسة؛ فبينما ينساب النهر بسرعة إلى أسفل التل أو الجبل، تتآكل اليابسة بفعل قوة الماء ويتكون على شطي النهر واد شديد الانحدار على شكل حرف V الإنجليزي. وغالبًا ما يطلق الجغرافيون على المجرى الأعلى مرحلة الشباب وعلى المجرى الأوسط مرحلة النضج، وعلى المجرى الأدنى ـ عندما ينساب النهر محملاً بالطين ببطء عبر اليابسة ـ مرحلة الشيخوخة.

وفي مرحلة النضج، ينساب النهر بقوة، فيجرف معه التربة وهو يتلوى حول المنعطفات، ويكون الوادي أوسع مما كان عليه في مرحلة الشباب.

أما في مرحلة الشيخوخة، فتنساب معظم الأنهار عبر مناطق منبسطة ـ نسبيا ـ تُسمى سهولاً فيضية تغمرها المياه عندما يفيض النهر. وتبسط الفيضانات كلاً من الطين الخصب والطمي على التربة، كما أنها قد تكوِّن جسورًا طبيعية تتألف من ترسبات أرضية وصخرية تعُليِّ شطي النهر. وتُتاخم المستنقعات في السهول الفيضية الجسوُر الطبيعيةُ.

يبلـــغ اتساع السهول الفيضية لبعض الأنهار مئات الكيلومترات، ويميل مجرى النهر ـ حيث توجد السهول الفيضية الفسيحة ـ إلى الالتواء من أحد جانبي السهل إلى الجانب الآخر. وتعرف هذه الالتواءات بالتعرجات. ويمكن أن تكون التعرجات عقدًا كاملة ـ تقريبًا ـ ذات مضيق ضيــق من الأرض، يفصل بداية كل عقدة عن نهايتها، وعندما يفيض النهر، فإنه غالبًا ما يشق طريقه عبر هذا المضيق، وبعد انحسار مياه الفيضان، يستقيم النهر في جريانه، وتنفصل عنه العقدة فلا تستمد المياه منه. بل تمتلئ بمياه الأمطار والمياه الجوفية، وقد تظل لسنوات طويلة بحيرة على شكل هلال يطلق عليها البحيرة الهلالية.

مصب النهر. تنخفض سرعة جريان ماء النهر فجأة عند مصبه، وقد يؤدي هذا إلى تكون مسطح من الأرض يعرف باسم الدلتا، التي تتكون عند مصب النهر، وتمتد حتى البحيرة أو المحيط الذي يصب فيه النهر. وتتكون الدلتا، لأن النهر يحمل إلى مصبه نتاج عمليتي التعرية ونحت الصخور. وهو ما يطلق عليه حمولة النهر التي تكون ذائبة في المياه، ولا يمكن رؤيتها. وتختلط هذه الحمولة غير المرئية بمياه البحيرة أو المحيط عند مصـــب النهر. ويحمل النهر كذلك حمولة مرئية تتــألف من مواد تتراوح، بين الجلاميد وجسيمات الطمي الدقيقة. وأحيانًا ما تحدد الجسيمات الدقيقة في الحمولة المرئية لون مياه النهر التي قد تتراوح بين الأحمر والبني أو الأصفر، وتتكون الدلتا عندما يرسِّب النهر حمولته المرئية بسرعة عند المصب. ولكل من نهر المسيسيبي ونهر النيل دلتا كبيرة.

قد يتكون ـ حيث يكون المناخ جافًا ـ شكل أرضي يشبه الدلتا عندما يجري النهر من انحدار عال إلى انحدار أكثر انبساطًا. فعلى سبيل المثال، عندما ينساب النهر من انحدار جبلي إلى السهل. تقل سرعة جريانه. وعندئذ ترسِّب المياه حمولتها، مكــــونة كتلة أرضية على شكل مروحة تُسمى مروحة طميية.

ولبعـــض الأنهار مصبات عميقة متسعة تسمى مصب النهر. وقد تكونت المصبات النهرية بسبب ميل معظم الأنهار الرئيسية إلى أن تشق وديانها إلى مستوى سطح البحر. وقد انخفض مستوى سطح البحر ـ في عدة فترات في الماضي ـ إلى عدة مئات من الأمتار. فعلى سبيل المثال، انحصرت كمية كبيرة من المياه على الأرض على هيئة ثلج جليدي أثناء العصر البليستوسيني من العصر الجيولوجي، منذ مليون وثلاثة أرباع المليون إلى 10,000سنة مضت. ونتيجة لذلك، تشق الأنهار أوديتها على عمق، إلى حيث هبط مستوى سطح البحر مرة أخـــرى، وامتلأت الوديان العميقة ومصبات الأنهار بمياه المحيط، مكونة مصبات نهرية. ويطلق على أودية الأنهار التي تغمرها مياه البحار أودية مغمورة أو شرم. فعلى سبيل المثال، تُعد المداخل الساحلية العميقة جنوب غربي أيرلندا، وشمال غربي أسبانيا شرقًا أودية مغمورة. وتعد الفيوردات مداخل إلى البحر مشابهة للأودية المغمورة أو الشرم، ولكنها تكونت عندما غمر البحر الأودية العميقة، التي جرى حفرها عن طريق الأنهار الجليدية. ويشتمل ساحل النرويج على كثير من هذه الفيوردات وتحتوي المداخل البحرية العمـــيقة عند مصـــبات الأنـــهار على خلجان صغيرة من المياه العذبة من الأنهار والماء المالح من المحيط. ويمتد المصب النهري لنهر الأمازون في أمريكا الجنوبية لعدة مئات من الكيلومترات من المصب في اتجاه أعلى النهر. أشهر الأنهار في العالم اسم النهر الطول/كم الموقـع حقائق مهمـة الأردن 320 فلسطين المحتلة ـ الأردن ورد ذكره كثيرًا في الإنجيل. أركنساس 2,348 الولايات المتحدة نحتت تياراته أخاديد صخرية داخل الأرض. الأمازون 6,437 أمريكا الجنوبية يحمل من المياه أكثر من أي نهر آخر، ويُعد ثاني أطول نهر في العالم، لا يفوقه في الطول إلا نهر النيل. التايمز 346 بريطانيا أطول وأهم ممر مائي في إنجلترا، وهو ينساب في وسط لندن. دارلنج 2,739 أستراليا أطول أنهار أستراليا، وهو رافد لنهري موراي، ولكنه يجف غالبًا في فصل الشتاء. الدانوب 2,860 أوروبا ألهم جمال هذا النهر الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس الابن إلى تأليف موسيقى الفالس الشهيرة (على الدانوب الأزرق الجميل). الراين 1,100 أوروبا أهم ممر مائي داخلي في أوروبا ورمز لتاريخ ألمانيا القومي وقوتها. ريو جراندي 3,034 الولايات المتحدة ـ المكسيك يعني هذا الاسم بالأسبانية نهرًا كبيرًا، وهو جزء من الحدود الدولية بين الولايات المتحدة والمكسيك. الزمبيزي 2,570 إفريقيا به شلالات فكتوريا وهي إحدى عجائب الدنيا السبع. سانت لورنس 1,287 كندا ـ الولايات المتحدة ثاني أطول نهر في كندا، وهو يربط بين البحيرات العظمى والمحيط الأطلسي. السند 2,897 التيبت ـ باكستان مصدر أحد أكبر نظم الري في العالم. السين 764 فرنسا ينساب في قلب باريس حيث يمتد فوقه أكثر من ثلاثين جسرًا. شانون 370 أيرلندا أطول نهر في أيرلندا. الجانج 2,478 الهند ـ بنغلادش تعده طائفة الهندوس نهرًا مقدسا. الفولجا 3,531 روسيا أطول نهر في أوروبا. كولورادو 2,334 الولايات المتحدة تيار النهر مع عوامل النحت الأخرى كونت الأخدود الكبير. الكونغو (زائير) 4,667 إفريقيا خامس أطول نهر في العالم والثاني من حيث كمية المياه التي يحملها. ماكينزي 1,724 كندا أطول أنهار كندا. المسيسيبي 3,766 الولايات المتحدة ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة. موراي 2,589 أستراليا أطول أنهار أستراليا الدائمة. ميسوري 4,090 الولايات المتحدة أطول نهر في الولايات المتحدة. ميكونج 4,180 آسيا أطول نهر في شبه جزيرة الهند الصينية. نياجارا 56 الولايات المتحدة ـ كندا يشتهر بشلالات نياجارا الرائعة. النيجر 4,180 إفريقيا أكبر دلتا في إفريقيا. النيـل 6,671 شمال شرق إفريقيا أطول نهر في العالم. هوانغ هي 4,672 الصين يعني اسمه النهر الأصفر إذ تترسب كميات كبيرة من الغرين الأصفر على طول مجراه. يانجتسي 6,300 الصين أطول نهر في الصين، وثالث أطول نهر في العالم، ولا يفوقه في الطول غير نهري النيل والأمازون.