مستخدم:المهندس خالد العليوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

' السادة الزملاء المهندسين يسر قسم ضبط الجودة والسلامة في مجموعة المجال العربي أن يقدم كل ماهو مفيد لإغناء المعلومات لدى المهندس العربي لجميع مراحل البناء سعياً للحصول على أعلى درجات التنفيذ في مواقعنا

والمهندسين الذين يودون العمل في دول الخليج العربي ويحرصون على أعلى درجات التنفيذ بالنسبة للأعمال المدنية وأعمال الموقع العام أضع بين يديكم هذا الموضوع متمنياً من الله سبحانه وتعالة أن تستفيدوا به في مجال

تنفيذ الأعمال المدنبة والهندسة المدنية وضبط الجودة لكافة المشاريع الإنشائية وسيتم تعديله دائما حرصاًعلى متابعة كل جديد

وإن كان هناك أي إستفسار يرجى المراسلة على :


eng.khalid.eliwy@gmail.com


إن ضبط الجودة أصبح من أساسيات العمل بالنسبة للمهندس المدني والمعماري على حد سواء ولا بد من التنفيذ الجيد والصارم وعلى مهندس المقاول أن يكون على قناعة تامة بأن الفرق بالسعر بين التنفيذ الجيد والتنفيذ الرخيص مهمل إذا ما قورن بالصيانة للمبنى مستقبلاولهذا:



يرجى التقيد بالتالي لكافة الأعمال الخرسانية

(تقرير التربة الصادر عن مكتب إختبارات تربة معتمد أساسي قبل البدء في أي عمل ويجب ان يتم التصميم بناء عليه والإلتزام التام بتوجيهاته) . - جهاز المساحة (TOTAL STATION) يتم عليه إستلام المحاور ومواقع الأعمدة في جميع مراحل العمل. جميع أجهزة المساحة المستخدمة يجب التاكد من دقتها قبل الإستخدام . إعتماد خلطة الخرسانة قبل البدء بالأعمال الإنشائية . 1. كافة الأعمال الخرسانية المدفونة تحت الأرض يجب أن تكون من الأسمنت المقاوم للكبريتات والأملاح (TYP-V) ومن عيار 350 كجم/م3 ما لم يرد خلاف ذلك بالمواصفات . 2. يستحسن أن تكون جميع الأعمدة في المبنى خرسانة عيار 400 كجم /م3 وعلى مدير المشروع مناقشة ذلك مع الإستشاري لفارق السعر. 3. يستخدم الهزاز في جميع مراحل العمل ويجب توفير هزاز أحتياطي دائماً وجاهز للعمل . 4. يجب أن تكون سماكة البلاطات الارضية كما هو وارد بالمخططات وأن تكون وجه البلاطة بمنسوب واحد وترفض الزيادة في الخرسانة والتعريجات على السطح حتى لا يعيق ذلك التمديدات تحت البلاط ( الكهربائية ومواسير تغذية المياه .... ألخ إن وجدت ) . 5. جميع الأعمال الخرسانية يتم أخذ مكعبات اختبار بعدد (6) مكعبات لكل 100متر مكعب خرسانة تختبر 3 مكعبات بعد 7 أيام من تاريخ الصب و3 الباقية بعد 28 يوم من تاريخ الصب وذلك بعد إن تم وضعها في الماء طيلة الفترة السابقة ومدون عليه تاريخ ومكان الصب . ويجب أن لا يقل جهد الكسر للمكعب القياسي لجميع الخرسانات المسلحة المستخدمة 350 كجم/سم2 بعد ثمانية وعشرون يوماً (أو كما ورد بالمواصفات )من تاريخ الصب على أن لا يقل محتوى الأسمنت في الخلطة الخرسانية المستخدمة عن 350كجم/م3 وتحت نفس ظرف التشغيل في الموقع ..( Mpa =10.19716 KG/CM2) ومعامل التصحيح للإسطوانة = 1.250 – ومعامل التصحيح للمكعب 10*10*10 سم = 0.975 لكن لايستخدم في السعودية 6. سقاية الخرسانة يجب أن تكون مستمرة بعد الصب وبشكل دائم وتغطى كافة الأعمدة بمادة الخيش لضمان حفظ الماء عليها أكبر مدة ممكنة . 7. الخرسانة الجاهزة : يجب الموافقة على شركة الخرسانة الجاهزة من قبل المهندس المشرف قبل التعاقد معها وذلك بعد زيارة المعمل والتأكد من وجود مختبر فني داخل المعمل ووجود فنيين مختصين لذلك. 8. فواصل التمدد : كثيراً من المهندسين لايهتمون بفواصل التمددلكنها بغاية الأهمية لما يحث من تشققات في المبنى ناتج عدم تطبيقها بالشكل الصحيح يجب استخدام الواح مصنعة خصيصا لفواصل التمددمن اللباد المصنع خاص لهذا الغرض . 9. جميع صبات الأرضية يجب فصلها عن الميد الأرضية بفاصل تمدد على سماكة الصبة ولايسمح بتلامس صبة الأرضية مع الميدالأرضية . 10. في ظروف خاصة وفي حالة ارتفاع رقاب الاعمدة لأكثر من 3 (ثلاثة )أمتار يجب ربطها بميدة وسطية إضافية . ملاحظة : في حال حدوث تعشيش في الخرسانة ناتج سوء الصب وعدم استخدام الهزاز بشكل صحيح يجب معالجة التعشيش بمادة الأبكسي الخاصة لذلك ويمنع تغطيتها أو إخفائها بإسمنت عادي وإذا كان التعشيش كبير وفي مواقع حساسة إنشائيا يتم إستدعاء شركة متخصصة لمعالجة الخرسانة على أن تقدم تقرير كامل عن الوضع الراهن ووتكفل بضمان المنشأ بتقديم كتاب رسمي مختوم وموقع من قبل الشركة .

شروط حـديد التسليح:-

1. جميع حديد التسليح المستخدم هو حديد صلب مجدول عالي المقاومة مرتبة (60) حسب مواصفات الجمعية الأمريكية للإختبارات والمواد ASTM A615 GRAD No. 60 YIELD STRESS (FY) = 4200Kg /cm2 2. لا يسمح بإستخدام الحديد الذي يعلوه الصدأ إلا بعد تنظيفة بفرشاة حديدية إذا كانت الطبقة خفيفة فقط ، أما في حالة إقرار المهندس بعدم صلاحيته يخرج خارج المبنى ولا يسمح بإستخدامه . 3. لا يسمح بثني الحديد ثم إعادة تجليسه و أستخدامه . 4. جميع أسياخ الحديد يجب أن تكون مستقيمة . 5. تتبع تعليمات المخطط الإنشائي في تفصيل الحديد ما لم يرد كتاب رسمي موقع عليه من المهندس بالتغيير أو أضافة حديد لبعض المناطق التي يرى المهندس أنها تحتاج لأكثر مما صممت له . 6. نهايات اسياخ الحديد يجب ثنيها كما متطلبات كود للبناء . 7. اشاير الحديد للأعمدة يجب ان تكون 40 مرة قطر سيخ الحديد . 8. يجب أن يكون الغطاء الخرساني لحديد التسليح أقلاً 5سم للأجزاء الخرسانية المدفونة والملامسة للتربة و2.5 للاجزاء الاخرى . 9. يجب استخدام البسكوتات المصنعة خصيصا لذلك أو البسكوتات البلاستيكية المصنعة خصيصاً لهذا الغرض للمحافظ على غطاء الخرسانة منتظم وعدم ملامسة أسياخ الحديد للقالب الخشبي . 10. يمنع منعا باتا وجود وصلات في مناطق الشد في أي جزء من أجزاء الخرسانة .

3 شروط القالب الخشبي :-

1. القالب الخشبي لأغلب الأعمال الخرسانية هو خشب من نوع بلاي وود PLAY WOOD ما لم يأخذ تعليمات مكتوبة من المهندس خلاف ذلك . 2. يجب أن يكون الخشب المستخدم للقالب جديد ونظيف وفي حالة جيدة . 3. يمنع منعاً باتاً تحشية الثقوب حول المواسير أو الأعمدة بالأوراق أو ماشابه ذلك ويتم قفل أي فتحة بشريط لاصق أو بخشب أبلكاج لا يشوه أو يؤثر على شكل أو متانة الخرسانة ويستعمل الشريط اللاصق في قالب السقف لغلق المسافات الصغيرة بين الواح الخشب . 4. يجب تنظيف القالب الخشبي بالهواء المضغوط أولاً ثم بالماء ثانياً وإزالة أي بقايا خشبية أو قطع مواسير السباكة أو الكهرباء ، ويعتبر مقاول العظم بالتنسيق مع المقاولين ( سباكة – تكييف – كهرباء ... ألخ ) مسئولاً عن التنظيف للقالب الخشبي حتى لا يؤثر ذلك على الخرسانة ويجب التنظيف قبل البدء بأعمال الحديد. 5. يجب ترك القالب حول أعلى الأعمدة مفتوح حتى أتمام التنضيف لكامل القالب الخشبي وبعدها يتم تنضيف أعلى الأعمدة بشكل خاص من كافة الأتربة والمخلفات ثم إغلاق ماحوله . 6. يمنع فك القالب الخشبي وإزالة الدعامات من تحت أي صبة إلا بعد الحصول على أذن خطي من المهندس وتحسب كالتالي : ‌أ- 21 يوم ( واحد وعشرون يوم ) أقلاً للبلاطات . ‌ب- الطول ×2+2 يوم ( للكمرات ) . ‌ج- أقلاً ثلاث أيام للأعمدة حتى لا تتكسر حوافها او عمل شطفة للزواية اثناء تنفيذ القالب الخشبي .


4 شروط أعمال بناء البلوك :- 1. يجب أن يكون جميع البلوك المستخدم يتحمل ضغط مطابق للمعايير والمواصفات الأمريكية ويجب تقديم ثلاث عينات أقلاً للمهندس لأختبار الأنسب . 2. للجدران يجب أن يكون أول رصة من البلوك لأي جدار مأخوذ على الميزان لأستمرارية المنسوب الجيد لكامل الجدار. 3. يجب وضع حديد تسليح أفقي خاص ومجلفن بالجدران حسب سماكتها كل 2أو3 مدماك أو رصات ويربط بالأعمدة بزوايا حديد من نوع مجلفن يوافق عليه المهندس قبل أستخدامه ويجب تداخل حديد التسليح للجدران عند الوصلات أو الأنقطاع ما لا يقل عن 15 سم. 4. بالنسبة للجدران المعزولة والتي تتكون من جدارين بينهما عازل يجب الربط بينهما كل 2 مدماك أو رصة بحديد ربط مخصص لذلك ومجلفن على أن لا تزيد المسافة بينهما عن متر واحد للرصة المسلحة على ان يتم التثبيت بطريقة سابق ولاحق لخوابير الربط للرصة المسلحة التي تليها بعد 3 مدماك . 5. جميع أعمال البلوك يجب أن يستخدم الصاروخ في قص البلوك وليس التكسير ويجب تكحيل البلوك في مناطق الإلتقاء أي المونة . 6. يجب أستخدام ميزان الماء في كل مدماك يبنى وعلى البناء أستخدام البلبل في كافة مراحل العمل . 7. يجب عمل صبة خرسانية حول الأبواب الداخلية والنوافذ سماكتها 20 سم ومسلحة تسليح مناسب يوافق عليه المهندس وتتكون الصبة من الأكتاف الجانبية والعتبة فوق الباب . 8. تعمل فتحتات التكييف في الجدران بعد عمل أطار خشبي يغلق عليه البلوك وتترك الفتحة حسب الأبعاد المطلوبة بمخططات التكييف وبموافقة وإستشارة مهندس التكييف . 9. على المهندس إستلام أعمال البناء بشكل صحيح والتأكد من ميزان الخيط وشد الخيط والتربيع وإستلام أقطار الغرف والتأكد من صحة البناء . جمميع الجدران الخارجية يجب أن تكون من جدارين خارجي 15 سم وطبقة عزل ضغط 28 سماكة 5سم في المنتصف وجدار داخلي 10 سم على الأقل ما لم يرد خلاف ذلك كتابة من المهندس المشرف موضح به أسباب التغيير


/ شروط أعمال اللياسـة :

1. يستخدم الأسمنت ذو المواصفات الجيدة للطرطشة واللياسة . 2. تستخدم الإكسسوارات من شبك فاصل وزوايا معدنية وزوايا نهاية اللياسة....الخ وجميعها يجب أن تثبت بمسامير خاصة لذلك . 3. يجب أستخدام مادة اللصق MALTY BOND أو BOND لضمان لصق الطرطشة مع الجدران وتخلط مع خلطة الطرطشة ، وتخلط أيضا مع خلطة اللياسة وتحدد نسبة الخلط الموجودة على العلب بموافقة المهندس والتعليمات على أن تكون 1/1من نسبة الماء في الطرطشة 1/4 من نسبة الماء في خلطة اللياسة . 4. يجب تنقير الأعمدة للحصول على سطح غير أملس أو أي عمل خرساني ناعم ومن ثم أستخدام اللاصق الكيميائي بدهان المادة اللاصقة وجهين قبل طرطشتها مباشرة وبدون إضافة ماء لها . 5. يجب أن تكون نسبة خلطة الأسمنت للبطحة 1/1 للطرطشة (وتكون البطحة من النوع الخشن للحصول على رشة مسمارية ). 6. الرمل المستخدم للياسة هو رمل أبيض ذو خشانة مناسبة خالي من الشوائب ويتم اعتماده قبل توريده (ويفضل ربيعة ونصار من المتواجد بالسوق ) . 7. لا يسمح بأستخدام الماء المالح لكل الأعمال بما فيها سقاية اللياسة ويطلب لذلك ماء صالح للشرب . 8. خلطة اللياسة يجب أن تكون في الموقع بواسطة خلاطة ميكانيكية ولا يسمح بالخلط اليدوي . 9. تنفذ علب مفاتيح الكهرباء واللوحات الكهربائية بعد تثبيت نقاط اللياسة ويجب ان تكون على مستوى اللياسة ولا تكون غاطسة ويجب أن تكون معتدلة وعلى الميزان .


شروط الدفان تحت البلاط :

كافة انواع السيراميك والبورسلان الداخلي يجب ان ينفذ بطريقة اللصق للجدران والارضيات ويجب عمل صبة للأرضيات(سكريد ) بدل الدفان مكونة من إسمنت ورمل أبيض خشن ومفلفلة بالماءتفرش بالأرضية ويتم سقايتها لمدة زمنية كافية لا تقل عن ثلاثة أيام ومن ثم يلصق السيرميك أو البورسلان ويستثنا من ذلك الرخام حيث يستخدم دفان من الرمل الأبيض فقط ويتم تثبيته بإسمنت أبيض أما البلاط العادي فيلصق بالطريقة العادية وبدفان خاص ناتج كسارة ويعتمد من المهندس المشرف على أن يرش ضد النمل الأبيض قبل البدء بتركيب البلاط .

شروط أعمال الدفان للموقع العام وأسفل صبة الأرضية:

جميع أنواع الدفان داخل حدود المبنى وتحت صبة الأرضية يجب أن يكون من (الصب بيس) متدرج بحجم الزلط الذي يحتويه ولايتعدى القطر 8سم لحبة الزلط الواحدة .ويجب ان يكون ذو مواصفات A-1-a)). على أن يرص على طبقات لاتتعدى سماكتها 20 سم إلى 25سم وأن يحصل على نتيجة اختبار 95% على مقياس بركتور ويجب رشه بمادة كيميائية خاصة لمقاومة النمل الأبيض في مدة لا تزيد عن 24 ساعة قبل البدء بصب الأرضيات . ملاحظة هامة جداً (لاتمدد مواسير الصرف الصحي داخل المبنى إلابعدإنهاء الدفان والرص ومن ثم يتم الحفر لخط الصرف في التربة المرصوصة (المدموكة)وتثبت المواسير بعد عمل فرشة من الرمل الناعم وتدفن بعد الإختبار برمل ناعم ولا داعي لإعادة الرص سوى استخدام الماءفوق الرمل للحصول على التماسك ويتحاشى الرص فوق المواسير.لأن ذلك سيؤدي لتكسيرها )

شروط العزل المائي :-

1. شركة العزل يجب الموافقة عليها سلفاً من المهندس ويطلب شركات ذات خبرة وتمتلك العمالة المدربة لإنجاز العمل حسب المواصفات المطلوبة .

2. == مواد العزل المائي إما أن تكون :

            ==
   أ-من شرائح مادة (البولي فينيل كلورايد) المصقول والمبثوق بسماكة   1.50 ملم مسلح بشبك من البوليستر عالي الجودة، يتم استخدام هذا العازل في الأسطح الأفقية المغطاة .

بالنسبة للمناطق العمودية المكشوفة ( الدروة ، ميدة فتحات المكيفات ، المواسير ، المصارف، الـخ ) يجب أن يكون العازل المائي من النوع المقاوم للأشعة الفوق بنفسجية ويتم تثبيته بواسطة غراء خاص.


ب- من مادة (بولي فلام ) او ما يشابهها من المواد المتوفرة بالسوق المحلية وتكون ذات سماكة 5 مم ومتانة 200 جم/م2 أقلا ويجب الموافقة عليها من المهندس بعد تقديم العينات له ويتم وضعها على طبقتين بإستخدام . اللحام الحراري وبعد أن تدهن الأرضية على البارد وجهين . 3. جميع الأسطح المراد العزل عليها يجب أن تكون ناعمة وخالية من أي نتوء أو شوائب تؤدي لثقب العزل . 4. حزام الألومنيوم ومرفقاته ( من سيلكون ومعجون وغيره ) عند نهاية العزل هو جزء من أعمال العزل وضروري لإنهاء العمل . 5. حماية العزل للمناطق الأرضية يجب أن تحمى بخرسانة سماكتها (4-6 سم ) وخالية من الحصى الخشنة . 6. حماية عزل الجدران في القبو إن وجد يجب أن تستخدم من ألواح معالجة وخاصة لحماية العزل ومن أجود الأنواع المتوفرة بالسوق المحلية وبعد موافقة المهندس على العينة . 7. بالنسبة للحمامات والمطابخ يتم عمل طبقة ميول ناعمة بإتجاه المصرف ومن ثم يتم العزل ويتم إدخال طبقة العزل داخل ماسورة الصرف بما لايقل عن 5سم مع لحامها بالماسورة وذلك بعد قص ماسورة السباكة لمنسوب الميول وذلك لتأمين تصريف المياه المتسربة من أعلى البلاط . وبعد ذلك تصب طبقة (سكريد) بميول 1% بإتجاه المصرف مؤلفة من الرمل الأبيض والأسمنت ومفلفلة بالماء بكمية قليلة ونسبة الأسمنت للرمل ¼ وذلك ليتم لصق السيراميك فوقها .

  ملاحضة :يتم وضع ماسورة سباكة فوق الماسورة التي تم إدخال العزل بها وبإرتفاع سماكة طبقة السكريد وبها ثلاثة ثقوب بحدود 3سم وتكون الثقوب بمنسوب العزل حتى يسمح للماء المتسرب فوق العزل بالتصريف . 

8- بالنسبة للأسطح

1- يتم عمل طبقة ميول 1% من الخرسانة الرغوية فوق سطح الخرسانة النظيف على أن لاتقل سماكتها عن 7سم عند المصرف.

2 - تدهن بطبقة من البيتومين على البارد.

3- ثم يتم لصق الرولات المعتمدة بالحرارة ويتم إدخال العزل داخل مواسير الصرف لمسافة 5سم .
4- ثم توضع طبقة من البلاستيك فوق العزل المائي لعدم تلامس العزل الحراري مع المائي .
5- ثم يوضع العزل الحراري المعتمد على كامل السطح .
6- ثم يتم وضع طبقة من الألياف الصناعية ( الجيوتكستايل ) وذلك لحماية العزل الحراري . 

7- ثم يتم تركيب البلاط الإسمنتي بالخلطة أو استخدام الحصى حسب المواصفات المطلوبة.

5 شروط العزل الحراري :-

1. يجب تقديم أقلاً ثلاث عينات للمهندس لأختيار الأفضل من النوع المتوفر في السوق المحلية . 2. بالنسبة للجدران يجب أن تكون سماكته 5 سم وكثافة 28 كجم/م3 3. بالنسبة للأسطح يجب أن تكون سماكته 5 سم وكثافة 35 كجم/م3


لوحظ أثناء زيارة المواقع أن أغلب أعمال البردورات لا تتم بالطريقة الصحيحة ولوحظ أن قسم منها قد سقط وانهار قبل تسليم الموقع وإصلاحها سيكلف مال ووقت أكثر بكثير مما لو تم تنفيذها بالشكل الصحيح لذا يرجى التقيد بالتنفيذ حسب التالي . الموقع العام: 1- يجب تسوية الموقع العام قبل البدء بأي أعمال وتحديد المنسوب المطلوب بالمخططات . 2- رص الموقع العام كاملا بإستثناء المناطق الخضراء مع استخدام دفان جيد في مناطق الطرقات والأرصفة ويفضل(الصب بيز ) الجيد. 3- تحديد مناطق البردورات بشكل دقيق من قبل طاقم المسا حة وتحديد منسوبها ومنسوب الإسفلت. 4-عمل ميدة تحت البردورات سماكتها أقلا 10سم وعرضها 1.5 عرض البردورة وذلك لإعطاء مسافة خلفية لتدعيمها بالخرسانة بشكل مائل عند أسفل البردورة (سيرفق رسمة تفصيلية ) ومسلحة تسليح خفيف عدد2 سيخ @10 أقلا بشكل طولي وكانات عرضية مفردة كل 25 سم ولايمنع من استخدام قصصات الحديد المتبقية من فضلات الحدادين لذلك . 5- تثبت البردورة على الميد بواسطة خلطة الإسمنت والرمل وبنسبة إسمنت 1/3 للرمل (إي عدد 1 إسمنت و2 رمل). 6- يجب إشباع البردورات بالماء قبل تثبيتها وذلك بنقعها بالماء أورشها بشكل مستمر قبل التثبيت . 7- تملء الفراغات بين البردورات بنفس خلطة الإسمنت مضاف عليها بودرة التلوين لنفس لون البردورة وتكحل بشكل جيد للنظر. 8-البردورات التي بها عيب ناتج التصنيع أو النقل توضع جانبا لإستخدام قصصاتها للتغليق أو تعاد للمصنع ويطلب عدم تثبيتها . الأرصفة(ممرات المشات) والإنتر لوك. 1- يجب أن يكون الرصيف مغلق الجوانب (جنب رصيف والجنب الأخر جدار) وفي حالات خاصة في المناطق الخضراء وحيث توجد الأرصفة بعيدة عن المبنى تعمل بردورة خارجية وأخرى داخلية أي من الجهتين. 2- تملىء الأرصفة بالرمل وترص مع رشها بقليل من الماء بواسطة رصاصة مسطحة ورجاجة (بليت كومبكتر )ولا تستخدم الرصاصات ذات العجل لما تشكل تخلل للبردورات ويكون منسوب الرمل بعد الرص لأعلى البردورة ناقصا سماكة الإنتر لوك المراد تثبيته وعلى منسوب واحد. 3- يثبت الإنتر لوك على الرمل المرصوص مباشرة حسب الشكل المطلوب ويروب بالرمل الجاف والمكنسة لتحشية الفراغات بين الإنتر لوك. ملاحظة : لتجنب القصاصات الجانبية في الإنتر لوك والتي لا تتعدى سنتيمترات قليلة يقوم المهندس برصف عينة في الموقع يحدد على ضوئها عرض الرصيف بالزيادة أوالنقص لهذه السنتيمترات القليلة لتجنب الإغلاقات السيئة المنضر وذلك بالإتفاق مع الإستشاري وقبل البدء بعمل البردورات



الوترستوب (water stop )

إن لم يركب الوترستوب للخزانات الأرضية بطريقة فنية ستكون النتائج أسوء من عدم وجوده لذا :

يرجى التقيد بتثبيته عند الألتقاء (الوصل ) عن طريق اللحام الحراري بحيث يصبح قطعة واحدة وعدم اللجوء لربطه بأسلاك

كما يرجى أن لايتم تثبيته عن طريق مقاولي الباطن بل تستدعى شركة العزل وبإشراف المهندس المسئول عن منطقة العمل ويتم فحصه والتأكد من عدم تسريبه للماء .

أماكن تركيبه : للخزانات :

1- بين قاعدة الخزان الأرضي وجدران الخزان 2- في حالات معينه بحيث لايمكن صب الجدران مرة واحدة يثبت عند مكان التوقف مع عمل مخططات ورشة لطريقة التنفيذ وتقدم للإستشاري للموافقة 3- كما أتمنا من مهندسينا دراسة تطبيق هذا النوع ( المرفق بالصورة ) في فواصل التمدد بالسقف للإطمئنان التام بعدم التسرب للمياه من الأدوار العليا نهائياً وهو أقل تكلفة (مما ينفذ حالياً في بعض المشاريع للحيطة من التسرب مستقبلاً) وأسرع كما أتمنا أن يتم التنويه عليه من قبل المكتب الفني ويذكر في كافة المخططات مع تفصيل . 4- يجب أخذ الحيطة في فواصل التمدد والتي يكون فوقها مطبخ المستشفى أو منطقة رطبة فإن تسرب الماء لامحالة له مستقبلاً إن لم ينفذ بالطرق السليمة



للبدروم (القبو): (يعامل البدروم – القبو) معاملة الخزان الأرضي يتم تنفيذها كما في الخزان :

بين القاعدة والجدران
وعند التوقف بالجدران 

وعند فواصل التمدد على أن يكون من النوع المرن وعالي المقاومة وهذا أمر مهم جداً لايأخذ بعين الإعتبار في التنفيذ ( مرفق صور للوترستوب خاصة للإستخدام عند فواصل التمدد للبدروم(القبو)فقط ) عند ألتقاء نفق الخدمات مع المبنى الرئيس عند التقاء نفق الخدمات مع مبنى الخدمات


مدير إدارة ضبط الجودة

المهندس خالد العليوي

.

'نص عريض'== نص عنوان رئيسي == --المهندس خالد العليوي 10:56، 13 يونيو 2008 (UTC)