مستخدم:رائد عزمي حموده/مفكرتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

آل حمودة الكرام عائلة حموده...هي عائلة فلسطينية نابلسية محافظة يمتد تاريخها في مدينة نابلس في حارة الياسمينة لحقبة من الزمن، أما الآن فقد توزعت العائلة في مدن ودول أخرى ولكن يقطن غالبية أفرادها في مدينة نابلس والأردن والسعودية ورومانيا، وعائلة حموده حسب شجرة العائلة هي فرع لعائلة الصانع (صانع الخير); ويتفرع منها كل من عائلة حمودة، صبيح، الصروان، الصانع، كمالة، الأسود والضلع.


أما التسمية يقال أن أحد الرجال من عائلة الصانع كان له من الذكور ثلاثة وكان واحد منهم يدعى (حموده) وبقى أسم العائلة هكذا.

وهاجر قسم من العائلة إلى السعودية طلبًا للعلم والعمل وما زالوا يعيشون هُناك، أما قسم العائلة في نابلس يشتهرون في البناء مُنذ عقود كثيرة حتى الآن ويملكون شركة مقاولات.

ووفقا للمؤرخ إحسان النمر، ذكر في كتابة تاريخ جبل نابلس والبلقاء، أن عائلة حمودة تشتهر في العمار والبناء منذ زمن طويل يعود إلى أكثر من 150 سنة. من أحد مؤسسي العائلة والجد الأكبر لها هو المعمار سعيد حمودة "أبو فارس حمودة".

المعمار سعيد حمودة، من مواليد مدينة نابلس، وهو ابن الحج حمودة وهو بدوره الجد الأكبر المؤسس لعائلة حمودة، والتي تشتهر بالبناء والعمار في مدينة نابلس من أكثر من 150 سنة.