مستخدم:AlfogahaMohammed/علم الفلك الصيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في دونهوانغ الخريطة من أسرة تانغ (المنطقة القطبية الشمالية). هذه الخريطة يعتقد أن التاريخ من عهد الإمبراطور Zhongzong تانغ (705-710). تأسست في دونهوانغ, قانسو. الأبراج الثلاثة المدارس المتميزة مع مختلف الألوان: الأبيض والأسود والأصفر على نجوم وو شيان, غان دي و شي شين على التوالي. مجموعة كاملة من الخرائط الواردة من 1300 النجوم.

علم الفلك في الصين لديها تاريخ طويل جدا مع المؤرخين مشيرا إلى أن الصينيين كانوا أكثر ثباتا ودقة المراقبين من الظواهر السماوية في أي مكان في العالم قبل العرب.[1] أسماء النجوم في وقت لاحق تصنيفها في ثمانية وعشرين القصور تم العثور على عظام الوحي المكتشفة في انيانغ ، التي يعود تاريخها إلى منتصف عهد أسرة شانغ (الصينية العصر البرونزي) القصر (xiù:宿) نظام نواة يبدو أن اتخذت شكل وقت حاكم وو دينغ (1339-1281 قبل الميلاد).[2]

سجلات مفصلة من الملاحظات الفلكية بدأ خلال فترة الدول المتحاربة (القرن الرابع قبل الميلاد) وازدهرت من هان الفترة فصاعدا. الصينية الفلك كان الاستوائية ، تركزت كما كان على مراقبة وثيقة من النجوم القطبية ، كان على أساس مبادئ مختلفة عن تلك السائدة في الغربية التقليدية علم الفلك, حيث heliacal لانتفاضات و إعدادات زودياك الأبراج شكلت الأساسية مسير الشمس الإطار.[3]

بعض العناصر من علم الفلك الهندي وصلت الصين مع التوسع في البوذية بعد أسرة هان الشرقية (25-220 م) ، ولكن الأكثر تفصيلا إدراج الهندي الفلكية الفكر وقعت خلال عهد أسرة تانغ (618-907) ، عند العديد من علماء الفلك الهندي يقيمون في العاصمة الصينية و الصينية العلماء ، مثل عظيم التانترا البوذية الراهب و رياضيات يي شينغ ، يتقن نظامها. الإسلامية علماء الفلك تعاونت عن كثب مع الزملاء الصينيين خلال عهد أسرة يوان ، وبعد فترة من التراجع النسبي خلال اسرة مينغ ، علم الفلك تم تنشيطها في إطار التحفيز الغربية الكونيات والتكنولوجيا بعد اليسوعيين إنشاء البعثات. التلسكوب-بدأ في القرن السابع عشر. في 1669, بكين المرصد تم إعادة تصميمها بالكامل و أصلحت تحت إشراف فرديناند فيربيست. اليوم الصين لا تزال نشطة في علم الفلك ، مع العديد من المراصد الخاصة بها برنامج الفضاء.

التاريخ المبكر[عدل]

الغرض من الملاحظات الفلكية في الماضي[عدل]

نظر واسعة من سديم السرطان.[4]

واحدة من المهام الرئيسية كان لغرض ضبط الوقت. الصينية تستخدم lunisolar التقويم ، ولكن لأن دورات الشمس والقمر مختلفة ، intercalation كان ينبغي القيام به.

في التقويم الصيني يعتبر رمزا من سلالة. كما السلالات أن صعود وهبوط ، الفلكيين والمنجمين كل فترة في كثير من الأحيان إعداد تقويم جديد ، مع الملاحظات لهذا الغرض.

الفلكية عرافة كانت أيضا جزءا هاما من علم الفلك. علماء الفلك باهتمام ضيف النجومالتي ظهرت فجأة بين النجوم الثابتة. فإن supernova التي خلقت سديم السرطان لوحظ في 1054 ، التي تعرف الآن باسم SN 1054 ، مثال ضيفة لاحظ علماء الفلك الصينية ، وسجلت أيضا من قبل علماء الفلك العرب ، على الرغم من أنه لم يسجل من قبل الأوروبيين المعاصرين. الفلكية القديمة السجلات من الظواهر مثل المذنبات و السوبرنوفا تستخدم أحيانا في الدراسات الفلكية الحديثة.



  • بو-لو-الرجال ثين تشينغ (Brahminical السماوية نظرية) في كتاب واحد.
  • مو تنغ-شيا تشينغ هوانغ-الخميس (خريطة السماء في Matangi سوترا) في واحد

الكتاب.

  • بو-لو-الرجال سوان تشينغ (Brahminical الحسابيه الكلاسيكية) في ثلاثة كتب.
  • بو-لو-الرجال سوان Fa (Brahminical الحسابيه القواعد) في كتاب واحد.
  • بو-لو-الرجال يينغ يانغ سوان تشينغ (Brahminical طريقة حساب الوقت)

على الرغم من أن هذه الترجمات فقد كانوا كما ذكر في الأخرى مصادر.[5]

علم الكونيات[عدل]

وضعت الصينية ثلاثة مختلفة نماذج كونية. Gai تيان ، أو قبة نصف كروية, نموذج تصور السماء كما نصف الكرة الكذب أكثر على شكل قبة الأرض. الثاني الكونية نموذج المرتبطة هون تيان المدرسة ، رأى السماوات مثل القبة السماوية لا تختلف عن كروية النماذج المتقدمة في اليونانية و الإغريقية التقاليد. الثالث علم الكونيات, المرتبطة شوان يي المدرسة ينظر إلى السماء كما لانهائية في مدى الأجرام السماوية كما عائمة في فترات نادرة ، و "سرعة النجوم يعتمد على الفردية الطبيعة ، مما يدل على أنها لم تعلق على أي شيء."[6]

الأبراج[عدل]

الشعب من السماء بدأت مع شمال قحافة و 28 القصور.

في عام 1977 ، ورنيش مربع تم حفرها من قبر يي, ماركيز من تسنغ في Suixian, Hubei Province. أسماء 28 القمري القصور عثر على غطاء الصندوق ، تثبت أن استخدام نظام التصنيف هذا كان قبل 433 قبل الميلاد.

كما القمري القصور يكون مثل هذا الأصل القديم, معاني معظم أسماء أصبحت غامضة. حتى أسوأ من ذلك ، اسم كل القمري القصر يتكون من واحد فقط الكلمة الصينية, معنى والتي يمكن أن تختلف في أوقات مختلفة في التاريخ. معاني أسماء لا تزال قيد المناقشة.

إلى جانب 28 القمري القصور معظم الأبراج مبنية على أعمال شي شين فو و غان دي ، الذين كانوا المنجمين خلال فترة الدول المتحاربة (481 ق. م - 221 ق. م) في الصين.

في أواخر فترة أسرة مينغ ، الزراعية عالم رياضيات شو جوانجقي (1562 - 1633 م) قدم 23 إضافية الأبراج بالقرب السماوية القطب الجنوبي ، والتي تقوم على نجوم الفهارس من الغرب (انظر ماتيو ريتشي).

نجوم الكتالوجات و الخرائط[عدل]

نجوم الفهارس[عدل]

في القرن الرابع قبل الميلاد, اثنين من علماء الفلك الصينية المسؤولة عن أقرب المعلومات الخوض في ستار الكتالوجات كانت شي شين و غان دي من فترة الدول المتحاربة.[7]

الكاتب ترجمة اسم الصينية كتالوج اسم بينيين
شي شين شي شين علم الفلك 石申天文 شي شين tianwen
غان دي فلكي نجوم المراقبة 天文星占 Tianwen xingzhan

هذه الكتب ظهرت واستمرت حتى القرن السادس ، ولكن فقدت بعد ذلك. عدد من الكتب حصة أسماء مشابهة ، وغالبا ما نقلت سميت. هذه النصوص يجب أن لا يتم الخلط بينه وبين الأصلي الفهارس التي كتبت بها. الأعمال البارزة التي ساعدت في الحفاظ على محتويات تشمل:

الكاتب ترجمة اسم اسم الصينية بينيين تعليقات
سيما تشيان كتاب سماوي المكاتب 天官書 Tianguan شو هذا هو الفلكي الفصل من سجلات المؤرخ العظيم, ضخمة التاريخ جمعت خلال أواخر القرن 2 قبل الميلاد من قبل هان عصر الباحث الرسمية سيما تشيان. هذا الفصل يقدم نجم كتالوج ويناقش مدارس غان دي و شي شين.[8]
ما زيان (馬顯) نجمة دليل الماجستير غان شي 甘石星經 قان شي Xingjing على الرغم من وجود اسم لحساب شي غان ، فقد كان وتجميعها في وقت لاحق حوالي 579 الإعلان كتذييل دراسة في الفلك كيوان العصر ، وتلخيصها في كتاب 郡齋讀書志.[9]
كتاب جين 晉書 جين شو في الفصول الفلكية النص
كتاب سوي 隋書 شو سوي
غوتاما السيدها دراسة في علم التنجيم في عهد كايوان 開元占經 كيوان Zhanjing في عهد الإمبراطور شوانزونغ تانغ (712-756 م). بعد تحليل و تقديم ملخص عن أعمال غان دي وشي شين تانغ عصر علماء الفلك ذكر أسماء أكثر من 800 النجوم التي تم العثور عليها ، 121 منهم ملحوظ مع المواقف.[10] الفلكية الجدول من الجيوب قبل الهندي عالم فلك و رياضيات Aryabhata كما ترجمت إلى كيوان Zhanjing.
كبيرة السماء نجمة دليل مشتركة بين علم التنجيم 通占大象曆星經 Tongzhan taxiangli xingjing هذا سميت نجمة دليل أدرج في الطاوية كتاب Daozang.

وو شيان (巫咸) كان واحدا من علماء الفلك في المناقشة. وغالبا ما يمثل أحد "ثلاث مدارس الفلكية التقليد" جنبا إلى جنب مع غان شي.[11] الكلاسيكية الصينية نص نجمة دليل ماستر وو شيان (巫咸星經) التأليف لا تزال في نزاع لأنه ذكر أسماء اثني عشر بلدا التي لم تكن موجودة في عهد أسرة شانغ ، عصر الذي كان من المفترض أن يكون قد كتب. وعلاوة على ذلك, كان من المعتاد في الماضي الصينية لإقامة الأعمال من العلماء الأجلاء, وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفسير محتمل التناقضات الموجودة. وو شيان عموما كما ذكر الفلكي الذي عاش سنوات عديدة قبل غان شي.

فإن هان فلكي ومخترع تشانغ هنغ (78-139 م) ليس فقط فهرسة بعض 2500 النجوم مختلفة ، ولكنه اعترف أيضا أكثر من 100 مختلفة من الأبراج. تشانغ هنغ كما نشرت أعماله لينغ زيان, ملخص مختلف النظريات الفلكية في الصين في ذلك الوقت. في فترة لاحقة من الممالك الثلاث (220-280 م) ، تشن تشو (陳卓) جنبا إلى جنب أعمال أسلافه ، وتشكيل نجم آخر كتالوج. هذه المرة 283 الأبراج و 1464 النجوم كانت المدرجة. الفلكي قوه Shoujin من أسرة يوان (1279-1368 م) إنشاء قائمة جديدة ، والتي كان يعتقد أنها تحتوي على الآلاف من النجوم. للأسف, العديد من وثائق تلك الفترة دمرت ، بما في ذلك Shoujin. الإمبراطورية الأدوات الفلكية (儀象考成) نشرت في 1757 و يحتوي على 3083 النجوم بالضبط.

خرائط النجوم[عدل]

على خريطة نجوم مع إسقاط أسطواني. سو سونغ نجم خرائط تمثل أقدم موجود منها في طباعة النموذج.

الصينية ووجه العديد من خرائط النجوم في القرون الماضية. فمن للنقاش الذي يعتبر أقدم نجم الخرائط منذ الفخار و التحف القديمة ويمكن أيضا أن تعتبر خرائط النجوم. واحدة من أقدم موجودة نجوم الخرائط في شكل مطبوع من سو أغنية's (1020-1101 م) السماوية أطلس من 1092 م ، والتي تم تضمينها في الساعات الاطروحه على النخيل. واحد الأكثر شهرة وربما كان دونهوانغ خريطة وجدت في دونهوانغ, قانسو. كشفت من قبل عالم الآثار البريطاني مارك أوريل شتاين في عام 1907 ، خريطة نجوم أحضر إلى المتحف البريطاني في لندن. خريطة تم رسمها على الورق يمثل كاملة السماء ، مع أكثر من 1,350 النجوم. على الرغم من أن البابليين القدماء واليونانيين أيضا لاحظ السماء و فهرستها النجوم لا يوجد مثل هذا السجل الكامل من النجوم قد تكون موجودة أو البقاء على قيد الحياة. وبالتالي هذا هو أقدم الرسم البياني من السماء في الوقت الحاضر.

وفقا للدراسات الأخيرة ، خريطة تاريخ المخطوطة إلى وقت مبكر من القرن السابع الميلادي (تانغ). ويعتقد العلماء النجم خريطة يرجع تاريخها من 705 إلى 710 م ، وهو عهد الإمبراطور Zhongzong تانغ. هناك بعض النصوص (شهريا المراسيم ، 月令) وصف حركة الشمس بين السماء كل شهر, الذي لا يستند إلى الملاحظة في ذلك الوقت.

معدات والابتكار[عدل]

أسطرلاب (渾儀)[عدل]

طريقة صنع أدوات الملاحظة في الزمن من عهد أسرة تشينغ

أقرب تطوير أسطرلاب في الصين يعود إلى القرن 1 قبل الميلاد.,[12] كما كانت مجهزة بدائية واحد-الحلقة armillary الصك. هذا من شأنه أن يسمح لهم لقياس القطبية الشمالية المسافة (去極度 الصيني شكل من أشكال الانحراف) والقياس أن أعطى الموقف في شيو (入宿度 الصيني شكل صعود اليمين).[13]

خلال اسرة هان الغربية (202 قبل الميلاد-9 م) ، التطورات الإضافية التي قدمها علماء الفلك لوه Xiahong (落下閎), شيانغ Wangren ، قنغ Shouchang (耿壽昌) المتقدمة استخدام armillary في مرحلة مبكرة من التطور. في 52 قبل الميلاد ، كان الفلكي قنغ شو تشانغ الذي قدم ثابت الاستوائية الخاتم أسطرلاب. في وقت لاحق أسرة هان الشرقية (23-220 م) الفترة الفلك فو أحد و جيا كوي وأضاف بيضاوي الشكل الدائري 84 م. مع دولة مشهورة, عالم الفلك, مخترع تشانغ هنغ (78-139 م) ، وكان المجال تكتمل تماما في 125 م ، مع الأفق و الزوال حلقات. فإنه من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن الأولى في العالم الهيدروليكية (أي المياه التي تعمل بالطاقة) أسطرلاب تم إنشاؤه من قبل تشانغ هنغ الذي تعمل له طريق استخدام تدفق الساعة المائية على مدار الساعة (انظر تشانغ المقالة للحصول على مزيد من التفاصيل).

مختصرة ارميله (簡儀)[عدل]

صمم من قبل الفلكي الشهير قوه شوجينغ وهو في 1276 م ، أنها تحل معظم المشاكل التي وجدت في armillary المجالات في ذلك الوقت.

الرئيسية هيكل مختصرة ارميله يحتوي على اثنين من حلقات كبيرة التي هي متعامدة مع بعضها البعض, من واحد الذي هو مواز مع الطائرة الاستوائية و لذلك يسمى "الاستوائية عصابة" ، و الآخر هو ضعف الخاتم الذي هو عمودي على مركز الاستوائية خاتم تدور حول رمح معدني و هو ما يسمى "صعود اليمين حلقة مزدوجة".

مزدوج خاتم يحمل داخل نفسه رؤية أنبوب مع مرمى. عندما رصد الفلكيون تهدف إلى النجم مع رؤية أنبوب ، وعندها نجوم موقف يمكن فك شفرتها عن طريق مراقبة بطلب من الاستوائية الخاتم حق الصعود حلقة مزدوجة.

التبشيرية الأجنبية ذاب صك في عام 1715 م. الباقين على قيد الحياة واحدة بنيت في 1437 ميلادية وتم نقله إلى ما هو الآن ألمانيا. ثم تخزينها في الفرنسية السفارة في عام 1900 ، خلال ثماني دول التحالف. تحت الضغط الدولي السخط العام ، ألمانيا عاد الصك إلى الصين. في عام 1933 تم وضعها في مرصد الجبل الأرجوانيالذي منعه من تدمر في الغزو الياباني. في 1980s ، أصبح جديا تآكل الصدأ أسفل و تم تدمير ما يقرب من. من أجل استعادة الجهاز ، نانجينغ الحكومة أمضى 11 شهرا لإصلاح ذلك.

السماوية العالم (渾象) قبل عهد أسرة تشينغ[عدل]

السماوية العالم من عهد أسرة تشينغ

إلى جانب نجوم الخرائط الصينية أيضا مصنوعة السماوية الكرات التي تظهر النجوم مواقف مثل خريطة نجوم ويمكن أن نقدم السماء في وقت محدد. لأن من اسمها الصيني, وكثيرا ما يخلط مع أسطرلاب ، الذي هو كلمة واحدة فقط مختلفة في الصينية (渾象 مقابل 渾儀).

اليسوعية النشاط في الصين[عدل]

مقدمة من العلوم الغربية إلى الصين من قبل اليسوعيين الكاهن علماء الفلك كان نعمة مختلطة خلال أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر.

فإن التلسكوب قدم إلى الصين في أوائل القرن السابع عشر. التلسكوب لأول مرة في الكتابة الصينية من قبل مانويل دياس الأصغر (يانغ Manuo) الذي كتب له تيان ون Lüe في عام 1615.[14] في عام 1626 يوهان آدم شال فون بيل (تانغ رووانغ) نشرت الصينية الاطروحه على التلسكوب المعروف جينغ يوان شو (الأقصى-رؤية الألياف البصرية الزجاجية).[15] في تشونغزين الإمبراطور (r 1627-1644) من عهد أسرة مينغ المكتسبة التلسكوب من يوهانس Terrentius (أو يوهان شريك; دينغ يو-هان) في عام 1634 ، عشر سنوات قبل انهيار أسرة مينغ. ومع ذلك ، فإن التأثير على الصينية الفلك محدودة.

في اليسوعية الصين البعثات السادس عشر والسابع عشر جلبت علم الفلك الغربي ، ثم تمر الخاصة الثورة إلى الصين عن طريق جواو رودريغيز's الهدايا جيونج Duwon— جوسون كوريا. بعد غاليليو القضية في وقت مبكر في القرن السابع عشر ، الرومانية الكاثوليكية اليسوعية كان الالتزام geocentrism وتجاهل شمسي تعاليم كوبرنيكوس وأتباعه ، على الرغم من أنها أصبحت المعيار في الفلك الأوروبي.[16] وهكذا ، اليسوعيين في البداية مشترك الأرض التي تركز إلى حد كبير قبلكوبرنيكوس في علم الفلك مع الصينية تستضيف (أي البطلمي-أرسطو وجهات النظر من الهلنستية مرات). اليسوعيين (مثل جياكومو رو) قدم في وقت لاحق Tycho geoheliocentric النموذج المعيار الكوني نموذج.[17] الصينية غالبا ما كانت جذريا مع هذا أيضا ، منذ الصينية كان يعتقد منذ فترة طويلة (من المذهب القديم من شوان يي) أن الأجرام السماوية طرحت في الفراغ من الفضاء اللانهائي. هذا يتناقض مع رأي أرسطو الصلبة متحدة المركز البلورية المجالات ، حيث لم يكن هناك فراغ ، ولكن كتلة من الهواء بين الأجرام السماوية.

المراجع[عدل]

الاستشهادات[عدل]

  1. ^ Needham, Volume 3, p.171
  2. ^ Needham, Volume 3, p.242
  3. ^ Needham, Volume 3, p.172-3
  4. ^ "Wide View of the Crab Nebula". www.eso.org. European Southern Observatory. اطلع عليه بتاريخ 2015-06-08.
  5. ^ "Gupta, R. C.: Indian Astronomy in China During Ancient Times. Vishveshvaranand Indological Journal, XIX, 266–276, p. 270 (1981)".
  6. ^ Needham، Joseph؛ Ronan، Colin (1993)، "Chinese Cosmology"، Cosmology: historical, literary, philosophical, religious, and scientific perspectives، New York: Garland Publishing, Inc.، ص. 25–32، ISBN:0-8153-0934-1
  7. ^ Peng, Yoke Ho (2000).
  8. ^ Sun, Xiaochun and Jacob Kistemaker. (1997).
  9. ^ Kistemaker, Jacob.
  10. ^ Milone, Eugene F. Humiston Kelley, David.
  11. ^ Whitfield, Susan. [2004] (2004).
  12. ^ Christopher Cullen, “Joseph Needham on Chinese Astronomy”, Past and Present, No. 87 (May, 1980), pp. 39-53 (45)
  13. ^ Needham, Volume 3, p.343
  14. ^ Needham, Volume 3, p.444
  15. ^ Needham, Volume 3, p.444-445
  16. ^ Needham, Volume 3, p.438-439
  17. ^ Sivin, Nathan.

[[تصنيف:فلكيون صينيون]] [[تصنيف:تاريخ الفلك]]