مستخدم:Alinawal

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
                                      بسم الله الرحمن الرحيم 
                                      جامعة الزعيم الازهري 
                                كلية دراسات عليا تقانة معلومات 

شخصيات سودانية:ـ

الشيخ محمد سيد حاج:ـ

محمد بن سيد بن محمد بن حاج, مواليد(21) مارس (1972) بمدينه حلفا الجديدة القرية 12 أشكيت .

نسبه هو حلفاوي من مدينه حلفا أبا وأما والده من قبيلة الداوداب و الوالدةمن قبيلة الكيخاب وهي قبائل حلفاويه شهيرة . مراحل التعليم الأساسي :خلوه الحاج يوسف ثم مدرسه الحاج يوسف شرق الابتدائية- الأميرية حلفا الجديدة المتوسطة-الطبري الثانوية حلفا الجديدة. التعليم العالي التحق الشيخ بكلية الشريعة جامعه أم درمان الإسلامية وفي أيام الدراسة كان هنالك بعض النشاط له في الجامعة. ثم تخرج من الجامعة في عام 1998 ثم أكمل التعليم العالي وحاز للماجستير . بداية النشاط الدعوي : كان أول وقوف له إمام الناس واعظا في الصف الثاني المتوسط وكانت موعظة بعنوان الدار الآخرة . ثم في عام 1990 كان يتحدث في مسجد القرية بعد صلاه المغرب و في نفس العام خطب أول جمعه له في نفس المسجد وبعد ذلك خطب في مسجد السوق بمدينه حلفا وفي المرحلة الثانوية أقام منبراً للنقاش و الحوار مع الطلاب كان يطرح فيها الدعوة السلفية و يرد علي الشبهات و يتناول بعض التنظيمات المنحرفة وسط الطلاب.

د / كامل ادريس :ـ

الدكتور كامل الطيب إدريس ولد بمدينة أمدرمان عام 1954م وهو أحد أبناء النوبة وينتمى تحديدالقرية الزورات شمال دنقلا بشمال السودان. الوالد: الطيب إدريس عبد الحفيظ الوالدة: آمنة الزوجة: د. عزة محي الدين مبروك الأبناء: محمد - ديناز – مؤمن المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو). الأمين العام للاتحاد الدولى لحماية المصنفات النباتية الجديدة (الاوبوف). جاء ذلك تتويجا لمساره في الويبو الذى استهله سنة 1982م في مكتب التعاون لاغراض التنميه والعلاقات الخارجية مع أفريقيا. قبل التحاقه بالويبو عمل دكتور ادريس عضوا في السلك الدبلوماسى السودانى برتبة سفير، وخلال عمله في البعثة الدائمة للسودان لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمل أيضا كمتحدث رسمي ومنسق لمجموعة البلدان النامية. حائز على شهادة الدكتوراه في القانون الدولى من المعهد العالى للدراسات الدولية بجامعة جنيف <سويسرا>. وله شهادات اخرى في القانون والعلوم السياسية والشئون الدولية من جامعات في مصر والسودان والولايات المتحدة الأمريكية. وكان الدكتور ادريس عضوا في لجنة الامم المتحدة للقانون الدولى في الفترة من 1992 ـ 1996 والفترة من 2000 ـ2001. الدكتور كامل ادريس مؤلف كتاب الملكية الفكرية ـ أداه فعالة في التنمية الاقتصادية كما ساهم في تاليف كتاب الامة الواعية بالملكية الفكرية: شق الطريق من التنمية إلى التقدم. يتقن الدكتور ادريس اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية وله معرفة باللغة الأسبانية. ترشح لمنصب رئيس الجمهورية عام 2010 م.


الصحفي سامي الحاج :ـ

سامي محي الدين الحاج (15 فبراير 1969) مصور سوداني الأصل يعمل مع قناة الجزيرة. للأخبار. اعتقل سامي الحاج مصور الجزيرة لمدة ست سنوات في سجن غوانتانامو هو لمعرفة معلومات عن طريقة عمل القناةالتي يعتقد المحققون الأميركيون أن للقناة علاقة "المجمعات الإرهابية". وفي الوقت الذي أصرّ الحاج خلال التحقيقات على أنه مجرد صحفي قالت التحقيقات إن ملفه في المعتقل احتوى على إدعاءات بأنه ساعد الجماعات الإسلامية في الحصول على أسلحة ومعدات قتالية ومبالغ نقدية. كما عثر في ملفه على ادعاء من دولة الإمارات العربية بأنه عضو في تنظيم القاعدة. يذكر أن سامي الحاج قد أطلق سراحه من سجن غوانتانامو وعاد للعمل في شبكة الجزيرة عام 2008 بعد أن عجز المحققون الأميركيون أن يثبتوا صحة إدعاءاتهم ضده.كتب العديد من المقالات من بينها خمسة واربعون عاما من المجزرة

المذيعة احسان عبد المتعال :

سودانية الجنسية ولدت في العاصمة الخرطوم وترعرعت عملت كمذيعة في الإذاعة السودانية و التلفزيون القومي السوداني عمل حالياً كمراسلة لقناة الشروق الفضائية. تلقت دعوة للمشاركة في ملتقى الاعلاميين العاملين بالخارج وكانت مناسبة طيبة لأن يلتقي المرء بعدد من الإعلاميين في تواصل مباشر وان كانت وسائل الاتصال الحديثة خاصة الانترنت قربت المسافات كثيراً وضاعفت من فرص التبادل الفكري والحوار عبر هذه الوسائط.

صديق السكندر:ـ

ولد بالسودان من أب سوداني و أم إنجليزية و قد نشأ و ترعرع بإنجلترا. إلتحق بأكاديمية لندن لفن الموسيقى و الدراما. غير أسمه للأسكندر نسبة لصعوبة نطق الأسم بالإنجليزية . إشترك في المسلسل العالمي إستار تراك (ديب إسبيس ناين) و مثل دور الأمير ناصر في فلم مملكة الجنة و فلم سريانا عام (2005)م.


لاعب القوي ابوبكر كاكي :ـ


حقق السوداني أبو بكر كاكي إنجازا مهما وفاز بذهبية سباق 800 متر باليوم الثالث الأخير من بطولة العالم الثانية عشرة لألعاب القوى داخل قاعة والتي اختتمت الأحد بمدينة فالنسيا الإسبانية، وفازت بها الولايات المتحدة متقدمة على روسيا وإثيوبيا. وسجل كاكي (18 عاما) 1.44.81 دقيقة ليتقدم على الجنوب أفريقي مبوليايني مولودزي (1.44.91) والبحريني يوسف سعد كامل (1.45.26).

الرسام حسن حاكم :ـ


الفنان حسن حاكم هو ابن الجالية السودانية في مصر، ولد في إحدى القرى التابعة لمدينة أنشاص في محافظة الشرقية، ومنذ صباه والألوان والخطوط الساخرة تداعب أنامله حتى امتلكت كل تفكيره، فدرس في كلية الفنون الجميلة، وتخرج منها عام 1958 فخدم الموهبة بالعلم. حبه للكاريكاتير جعله يبحث عن العمل في هذا المجال، وهو مازال طالباً في الكلية فبدايته المهنية كانت في مجلة النداء. من أحد مؤسسي مجلة الأطفال الكروان، بالإضافة إلى تجربته الفريدة مع كل من الفنان البرجيني ومصطفى حسين في رسم وتنفيذ فلم مصري للرسوم المتحركة عام 1964. شارك هذا الفنان في العديد من المعارض الدولية، حيث فاز في معرض صوفيا برس ببلغاريا، واعتبر من أفضل ثلاثة رسامين للكاريكاتير في العالم، وكذلك حصل عام 1992 على جائزة مصطفى أمين لأحسن رسام كاريكاتير، وكذلك عام 1996 حصل على العضوية الشرفية من رئيس الاتحاد العالمي لمنظمات الكاريكاتير )فيكو(، والذي قال عن الفنان حاكم إنه «يوازي أهرامات مصر».


أسامة عبد الرحمن النور :ـ


لة مقالاته ودراساته التى كان يكتبها عن السودان القديم وآثاره في مجلة الخرطوم والمجلات المتخصصة الاخرى في علم الآثار ، كما تابعت مؤلفه مجتمعات الاشتراكية الطبيعية ، وموقعه على الانترنت اركماني ، ودفاعه عن اثار السودان والحضارة والثقافة السودانية ، كما لعب دورا كبيرا في حملة انقاذ اثار النوبة ، اضافة لنشاطه في حماية الآثار عندما كان مديرا لمصلحة الآثار السودانية . نشاط علمى جم انجزه في تخصصه تاريخ السودان القديم وآثاره وفي سبر غور الثقافة السودانية ، اطلعنى على مخطوطة دراسات في تاريخ السودان القديم التى كان ينوى الدفع بها للطباعة ، كما اخطرني بترجمته لكتاب كراوفورد : مملكة الفونج السنارية .


المفكر منصور خالد 

ولد الدكتور منصور خالد بأمدرمان العاصمة الوطنية للسودان في يناير من العام 1931م في حي (الهجرة).نشوء منصور في أسرة متصوفة ظهرت معالمها واضحة في كتاباته المختلفة، فاشتهر الرجل بسلامة اللغة، وجمال البلاغة، وسعة التخيل، ودقة التحليل.. مما يجعل الكتابة عنه ضرباً من الرهق القاتل إن لم تستعن عليها بأنداده وأصحابه، مراحله التعليمية: تلقى منصور جميع مراحل تعليمه حتى المرحلة الجامعية بالسودان.. درس الأولية بأمدرمان، ثم مدرسة أمدرمان الأميرية الوسطى، ثم مدرسة وادي سيدنا الثانوية العليا، ثم كلية الحقوق جامعة الخرطوم التي زامله فيها الدكتور حسن الترابي، ورئيس القضاء الأسبق خلف الله الرشيد، ووزير العدل الأسبق عبد العزيز شدو.. حصل على الماجستير في القانون من جامعة (بنسلفانيا) بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتوراة من جامعة باريس. اسهامات أخرى: أسهم منصور في خلق علاقات قيمة ومفيدة مع (هيئة اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، وحكومات مصر والجزائر وكوريا الشمالية).. كما أن وزارته قد أقامت عدداً من المهرجانات الشبابية وأنشأت قصور الثقافة.. في أغسطس 1970م استقال من الوزارة رغم اعتراضات الرئيس وكثير من مجلس الثورة، لكنه أصر عليها لأنه رأى أن الصراعات الأيدلوجية أنهكت النظام الذي كان يعيش في تلك الفترة بالموازنات الأيدلوجية اليسارية.

يمكنكم مشاهدة هذة الشخصيات عير tou tube


يمكنكم مشاهدة شخصيات أكثر عبر هذة الروابط:


مصدق بابكر شخصيات سودانية مصدق بابكر

قرشي فضل شخصيات سودانية قرشي فضل

مني عبدالعزيز مني عبد العزيز شخصيات سودانية

عزة الموس فديو عزة الموس

احمد عزمي فديو احمد عزمي

اشرف شقدي شخصيات سودانية اشرف شقدي

خالد بابكر شخصيات سودانية خالد بابكر


تقرير عن انترنت الاشياء (العالم كيلفن كيللي )

تقرير عن مخترع الانترنت (تيم بيرنرلي)

power point (xml, adf,api,rss,owl)

power point you tube