مستخدم:Blus/Astronomy Science Books

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب:Blus

مرحبا بكم في صفحتي

النظام الشمسي[عدل]

صورة النظام الشمسي النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو الاسم الذي يُطلق عادة على النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. كما يَتضمن النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط البين كوكبي. كما أنه توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار،والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمر معروف في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.8% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة الذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكنة، وهي مع ذلك ليس إلا نجماً متوسط الحجم. أما بعد الشمس فتأتي الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).

شمس[عدل]

تعد الشمس أقرب النجوم إلى الأرض، وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق العجيبة منها: إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة، فوسط الشمس " خط استوائها " يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الإستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين، أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلاً وطريقة دورانها تسمى الدوران التفاضلي.

عطارد[عدل]

كوكب عطارد عطارد (رمزه) هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، وسمي بميركوري (تلفظ [ /ˈmɜrkjəri/]) في اللاتينية نسبة لإله التجارة الروماني، وتسميته الكوكب عطارد: مصدر التسمية - لسان العرب – طارد ومطّرَد أي المتتابع في سيره، وأيضاً سريع الجري ومن هنا اسم الكوكب عطارد الذي يرمز إلى السرعة الكبيرة لدوران الكوكب حول الشمس.

الزهرة[عدل]

نص الشرح رمزه ثاني كوكب في مجموعتنا الشمسية من حيث قربه إلى الشمس، وهو كوكب ترابي كعطارد والمريخ، شبيه بكوكب الأرض من حيث حجم وتركيبا، وسمي فينوس نسبة إلى إلهة الجمال, سبب تسمية كوكب الزهرة بالزهرة :مصدر التسمية – لسان العرب – الزُّهره هي الحسن والبياض, زَهرَ زَهْراً والأَزْهَر اي الأبيض المستنير. والزُهْره: البياض النير. ومن هنا اسم كوكب الزهرة يعود إلى سطوع هذا الكوكب من الكره الأرضيه وذلك لانعكاس كميه كبيره من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي الكبيره.

الارض[عدل]

صورة لكوكب الأرض من الفضاء الخارجي رمزهيأتي كوكب الأرض في الترتيب الثالث من حيث بُعدها عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها. ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم العالم واليابس.

المريخ[عدل]

المريخ بألوانه الطبيعية، صورة من مرقاب هابل الفضائي بتاريخ 26. حزيران 2001. رمزه المِرِّيخ (Mars) هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض ويصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض), وسبب تسميته بالمريخ كلمة أمرخ أي ذو البقع الحمراء, فيقال ثور أَمرخ أي به بقع حمراء. وقد سمي هذا الكوكب بهذا الاسم نسبةً إلى لونه المائل إلى الحمره, وذلك بسبب نسبة الحديد العالية في هذا الكوكب. ويلقب بالكوكب الأحمر.

سيريس (كوكب قزم)[عدل]

صورة الكويكب سيريس التقطها تلسكوب هابل الفضائي23فبراير2004 سيريس أو قيرس هو أوّل ما اكتشف من الكويكبات سنة 1801م، عن طريق العالم الإيطالي بيازي.

المشتري[عدل]

المشتري أو البِرْجيسُ هو عملاق غازي وأضخم كوكب في المجموعة الشمسية، إذ تزيد كتلته عن ثلاثة أضعاف كتل الكواكب السبعة الأخرى مجتمعة.

زحل[عدل]

صورة لزحل التقطها مسبار كاسيني هويغنز زحل (رمزه:)، واسمه مشتق من الجذر "زَحَل" بمعنى تنحّى وتباعد.ويُقال أنه سمي زحل لبعده في السماء، أما الاسم اللاتيني فهو مشتق من "ساتورن"، وهو إله الزراعة والحصاد عند الرومان،ويُمثل رمزه منجل الإله الروماني سالف الذكر.

اورانوس[عدل]

نص الشرح أورانوس رمزههو الكوكب السابع في البعد عن الشمس. وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية والرابع من حيث الكتلة.

نبتون[عدل]

صورة لكوكب نبتون تم التقاطها من مركبة فويجر 2 في صيف 1989 نبتون Neptune معناها بالإغريقية إله الماء، ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن أبعد كوكب عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته.

بلوتو[عدل]

مقارنة بين حجم الأرض والقمر وكوكب بلوتو بلوتو (بالإنجليزية: Pluto) أو أفلوطن هو كوكب قزم يبعد عن الشمس لدرجة أّنّها لا ترى منه إلاّ كنجم نيّر، كما أنه كان أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة.

هاوميا[عدل]

هاوميا (بالإنكليزية: Haumea) عُرف سابقا بالاسم المؤقت "(136108) 2003EL61" وهو كوكب قزم من المجموعة الشمسية يوجد في حزام كويبر، وقد أعلن اكتشافه رسمياً في 28 كانون الأول/ديسمبر 2004 وسمي بشكل غير رسمي باسم "سانتا" أو سانتا كلوز لأنه اكتشف بعد عيد الميلاد، وأخذ الاسم الرسمي له في 17 كانون الأول 2008 بهاوميا و تم تصنيفه ضمن الكواكب القزمة. يبلغ الحضيض 35,164 وحدة فلكية والأوج يبلغ 51,526 وفترة الدوران حول الشمس 285,4 سنة.

ماكيماكي (كوكب قزم)[عدل]

صورة للكوكب القزم ميكميك، التقطها مقراب هبل الفضائي في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2006. ميكميك (بالإنكليزية: Makemake) - (تُنطق بحرفي ياء مخفّفين، على شاكلة "take" و"fake") يُعرف بـ"136472 ميكميك"، هو ثالث كوكب قزم من حيث الحجم ضمن النظام الشمسي وواحد من أكبر جرمين في حزام كويبر الكلاسيكي. يبلغ قطره ثلاثة أرباع قطر بلوتو وليس له أقمار معروفة حتى الآن. متوسط حرارته منخفض جداً ويبلغ حوالي 30 كلفن. يتكون سطحه من الميثان والإيثان ومن المحتمل أنه يحتوي على جليد النتروجين. اكتشف في 31 آذار/مارس 2005 من قِبل فريق علمي يقوده مايكل بروان (Michael Brown). وأُعلن عنه في 29 حزيران 2005.

إريس[عدل]

فلك كوكب إريس (بالأزرق) إريس أو زينا هو ثاني كوكب قزم في النظام الشمسي، وكان قد أطلق عليه عليه اسم الكوكب العاشر، بداية الاكتشاف. ينحدر إريس من التصنيف الفرعي "أقزام الكواكب" الذي يعتبر كوكب بلوتو أحدهم، بالإضافة إلى كوكب سيريس. كان الكوكب يعرف باسم "2003 يو بي 313" وكذلك "Dysnomia"، وقد تم استبدال اسمه رسمياً إلى "إريس" (رقم 136199) بواسطة الاتحاد الفلكي الدولي في 13 سبتمبر 2006. اقترح الاسم بواسطة فريق الاستكشاف.

نهاية حافة النظام الشمسي[عدل]

سحابة أورط[عدل]

رسم توضيحي لسحابة أورط، وسحابة هيل وحزام كويبر

سحابة أورط (بالإنجليزية: Oort cloud) هي سحابة تحيط بالمجموعة الشمسية. تعتبر السحابة (مع حزام كيوبر) المصدر الرئيسي للمذنبات. تحتوي على آلاف الكوكيبات.

سحابة اورط هي سحابة كروية هائلة تحيط بالنظام الشمسي وتمتد لمسافة ثلاث سنوات ضوئية، وتقع على بعد حوالي 30 تريليون كيلومتر من الشمس، هذه المسافة الشاسعة تعتبر على حافة جاذبية الشمس.