مستخدم:Ciphers/جائزة سايفرز - النصف الثاني لعام 2011/Aiman titi/تقرير2/ترجمة ميتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Mozzercork
Mozzercork
مرحباً بك في صفحة المشترك أيمن
Wikimedia Foundation
Wikimedia Foundation
هذه صفحة مشترك في جائزة سايفرز

هذا ليس مقالاً موسوعياً. لقد وجدت هذه الصفحة في الموسوعة لأنها صفحة للمستخدم AimAn Saeed أيـمـن. لأنه أحد المشتركين في جائزة سايفرز.

صفحة الإشتراك

التقارير

Main Page
ويكيبيديا كومنز ويكي الأخبار ويكي الجامعة ويكي مصدر ويكي أقتباس ويكاموس ترجمة ميتا أخرى



القرصنة في مضيق ملقا هو تهديد لأصحاب السفن والبحارة الذين يقطعون مضيق ملقا وذلك نظرا لما يتمتع به مضيق ملقا من مكانة استراتيجية وقيمة اقتصادية هامة حيث يعتبر مضيق ملقا الذي يقع بين شبه الجزيرة الماليزية وسومطرة بوابة تربط بين المحيط الهادي والمحيط الهندي ، ويمتد لـ 1080 كيلومتر ، وعرضه الشمالي الغربي 370 كيلومتر، وعرض جنوبه الشرقي 37 كيلومترا فقط بينما يتراوح عمقه ما بين 25 مترا و113 مترا، جنوب شرقه ضحل بينما شماله الغربي عميق . يقع مضيق ملقا في حزام مناخي هاديء جميع ايامه السنوية صافية تخلو من الرياح الشديدة والعواصف بما يساعد جدا على الملاحة والابحار.

نتيجة لذلك فقد أزداد الطمع في السيطرة على المضيق فقد ظل مضيق ملقا عرضة للاحتلال الاجنبي منذ القرن السادس عشر ، حيث استولت عليه البرتغال ثم هولندا ثم بريطانيا على التوالي ، حتى عاد بعد الحرب العالمية الثانية إلى سيادة الدول التي تقع على شاطئيه ، ويخضع الان لسيطرة ماليزيا وإندونيسيا وسينغافورا بشكل مشترك . يستقبل سنويا أكثر من خمسين الف باخرة ، اي بمعدل 137 باخرة في اليوم الواحد . لذلك توليه الولايات المتحدة والصين واليابان والهند وغيرها من الدول جل اهتمامها .

وفي السنوات الأخيرة. تم تنظيم دوريات منسقة من قبل اندونيسيا و ماليزيا و سنغافورة ، جنبا إلى جنب مع زيادة مستوى الأمن على متن السفن مما أدى إلى التراجع الكبير في أعمال القرصنة على مضيق ملقا.

كما يحتوي المضيق على الآلاف من الجزر المتناثرة، ويعتبر منفذا لكثير من الأنهار ، مما يجعلها مكانا مثاليا للقراصنة للاختباء والهرب من الاعتقال..... (تابع القراءة)