مستخدم:Kemaoy/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Kemaoy/ملعبKemaoy/ملعبKemaoy/ملعب

صدأ السيكاس"صدأ نخيل السيكاس" cycas revoluta rust" صدأ نخيل السيكاس cycas revolute rust: بسم الله الرحمن الرحيم : ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون. صدق الله العظيم سجلت الاصابة الاولى لهذ ا المرض على نخيل السيكاس بقصر محمد على بالمنيل بشارع السرايا ,في الفترة من أول اغسطس 2012 حتى نهايته. وقام بالتجربة ورصد المرض لاول مرة في تاريخ مصر /المهندس فتحى صلاح الدين محمد بيومى. ملخص المرض النادر وتحليل المهندس فتحى بتشخيصه وبداية تعاملنا مع المرض وجارى البحث عن علاج (وهناك علاج مقترح يتم استخدامه في اسيا وولايتي ميامي وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية). o العائل الوسطى الاول هو شجرة الجوافة (مصدر الاصابة). o شجرة البومبكس مجاورة لنخلة السيكاس وتسقط قطن يشبه الشعر ومحمل بجراثيم الفطر القادمة من شجرة الجوافة والتى لوجود رطوبة بالتربة تم نقله مع ماء الرى ليصيب عود السيكاس(اصابة فطرية بالصدأ). o فراشة تسمى cycas phytophyla او bombax mori وهى حشرة ذات فم ثاقب ماص تمتص العصارة وتنقل المرض (الصدأ) بالاضافة لتغذية يرقاتها على اطراف الوريقات فتسقط. وبذلك يتواجد في دورة حياة هذا المرض النادر نوعين من العوائل الوسطيين شجرة البومبكس والفراشة ويجب التعامل معهم لكسر دورة حياة المرض والذى امتد لبعض النخيل السيكاس في منطقة الشجرة الكبيرة.

العلاج :انه علاج مبدأي يتواجد في بعض دول العالم ويمكن تطبيقه كتجربة في مصر مع العلم ان تشخيصي هذا اجتهاد منى عندما لم يتعرف على المرض المهندسين ودكتور عرفة: 1. رشة فطرى"او اى مبيد يحتوى على النحاس" مثل التوبسين بمعدل 20 جم /20لتر ماء وتقليل مياه الرى لنحيل السيكاس بجوار شجر البومبكس. 2. ربط الار\وراق وعمل اكياب حتى لاتسقط الورقة ونخدع الفراشة وحتى لا تصيب لسعة الشمس قلب النخلة. 3. فترة راحة 4ايام ويتم الرش بمبيد حشرى وليكن سليتون 30جم/20لتر ماء او لانيت. 4. رشة بزيت معدنى (زيت الفلك). 5. التسميد بمغذيات صغرى وكبرى مثل الكريستالون مذاب في الماء وليس تكبيش. 6. اجراء احتياطى وذلك بعمل مصائد للفراشات.


دورة مصغرة او سيناريو لطريقة الاصابة : 1. شجرة الجوافة هى المصدر الرئيسى للاصابة.(موجودم بمشاية الطريق الابيض). 2. نتيجة لتساقط قطن من شجرة البومبكس ومحيط بنخلة السيكاس والمحمل بجراثيم الفطر فيصيب نخلة السيكاس. 3. تنتقل الاصابة من نخلة سيكاس لنخلة سيكاس اخرى عن طريق فراشة تسمى فراشة bombax mori. ونظرا لان الفراشات لا تستطيع الطيران لمسافات طويلة فيمكن الاصابة داخل المتحف او في منطقة لا تتجاوز الكيلو متر مربع.


1-صدأالجوافة



2-يسقط قطن البومبكس على الارض بجوار نخلة السيكاس.




3-جراثيم فطر الصدأ .


4-يصيب نخلة سيكاس 5- تنقله فراشة البومبكس موراي لنخلة سيكاس اخرى



6- شكل الاصابة المنقولة بالفراشة. ويسمى مرض صدأ نخل السيكاس

قام بجمع البيانات وترتيبها ميدانيا المهندس فتحى صلاح الدين محمد بيومي






من الاعراض الصدأ ظهور بقع برتقالية على منطقة العرق الوسطى للاوراق وتتحول للون البنى ثم الاسود وتجف الورقة .



وتمت المعالجة بالتوبسين االفطرى 20 جم/20لتر ماء وقبلها بأسبوع تمت المعالجة بالسماد نترات النشادر200 جم ,200جم,200جم ,سلفات بوتاسيوم وسوبر فوسفات مخلوطة بالكمبوست النباتى ثم بعد مرور اسبوع على المعالجة بمبيد التوبسين الفطرى تم اضافة 200 جم من سماد الكريستالون وهو مجموعة من العناصر الكبرى مضافا اليها المغذيات الصغرى وخصوصا عنصر البورون والذى يساعد في تجديد قلب النخلة . ولوحظ بعد المعالجة اعطاء الشجرة الام لخلفات ونمو الخلفة القديمة بجوارها وزيادة حيوية النخلة.



للتفاصيل اضغط على الرابط