مستخدم:Laspav

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

--Laspav 19:20، 27 ديسمبر 2007 (UTC) رأس العين عميروش: هي بلدية من بلديات دائرة عقاز، ولاية معسكر. تقع في الشمال الغربي من ولاية معسكر، يحدها من الشمال بلدية علايمية، ومن الغرب بلدية بوفاطيس بولاية وهران، ومن الجنوب بلديتي عقاز وسيق، أما من الشرق بلدية مقطع دوز. وتشتهر بلدية رأس العين عميروش بأشجار الزيتون، وكذا زراعة الحبوب. إضافة إلى هذا يوجد بها مصنع الجبس بقرية قارون وعدة وحدات لتصبير الزيتون. وتضم بلدية رأس العين عميروش قرى وهي: معاريف، قلانزة، قارون، أهل قادة،أهل الصديق، أهل أمحمد، غفافرة وسيدي بوعجمي، ويسكنها حوالي 8 آلاف نسمة. ومن اشرس المعارك تلك التي جرت على تراب بلدية راس العين عميروش

حيث التقاجيش الامير عبد القادر بجيش الجنرال تريزيل في حوش غابة مولاي إسماعيل =غابة قارون ) قرب مدينة سيق يوم 26 جوان 1835اين دارت بينهما معركة حامية الوطيس ، انهزم فيها الفرنسيون. ثم التقيا مرة أخرى في معركة المقطع 27 جوان تكبدت فيها القوات الفرنسية هزيمة نكراء ترتبت عنها انعكاسات و آثار منها :

1-عزل الحاكم العام ديرلون والجنرال تريزل. 2-تعيين الماريشال كلوزيل حاكما عاما على الجزائر في جويلية 1835 وإرسال قوات كبيرة لمواجهة الأمير.