مستخدم:Mystery girl

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

FQDN

و هو اختصار ل(Fully Qualified Domain Name) أي مجال مؤهل بالكامل و يمكن أن يسمى أحيانا DNS name ...و يحوي معلومات كافية يمكن الاستفادة منها للحصول على عنوان الIP للحاسب المتصل بالشبكة حيث تتم ترجمة الfqdn إلى عنوان ال بروتوكول إنترنت الموافق للحصول على الموقع الإلكتروني الذي نريد زيارته و بشكل عام فإن fqdn مؤلف من اسم ال host و اسم النطاق( domain).. على سبيل المثال :[1]

www.ite-sy.com هو fqdn لقواعد المعطيات هذه التي تم نشرها على الشبكة . حيث أن www هو اسم الهوست , ite-sy.com هو اسم الدومين , com. تعرف بما يسمى top level domain و هو عبارة عن أسماء المنظمات مثل [2]
com: فيما يخص الشركات التجارية و هي الأكثر انتشارا

mil:فيما يخص القواعد العسكرية org: فيما يخص المنظمات
edu: فيما يخص الدوائر التعليمية
net: فيما يخص الشبكة
int: فيما يخص الاتفاقيات الدولية بين الحكومات
gov: فيما يخص الدوائر الحكومية

طريقة إسناد اسم fqdn لحاسب:

إن الفكرة العامة تقوم على أن المحدث في الزبون يقوم بإرسال طلب لإسناد اسم هذا المجال المؤهل بالكامل إلى المخدم فإذا وافق على هذا الطلب فسوف يرسل طلب قبول أو إجابة... و بالتفصيل: يقوم المحدث (updater) بتجهيز طلب تحديث و ذلك بفرض أن ال fqdn الذي نريد إسناده غير موجود ..خلال جلسة التحديث للطلب يتم إضافة ال fqdn و مخطط عناوين ال بروتوكول إنترنت خاصته و ال DHCID RR ومعرف الزبون الفريد خاصته.. إذا نجحت عملية طلب التحديث فتنتهي A and/or AAAA RR و يكون المحدث في الزبون قد انتهى من عمله وعندها يأتي دور المخدم حيث عليه أن يقوم بعملية تحديث PTR RR .. إذا حصل قبول لهذا الطلب فإن المحدث يستنتج أن ال fqdn أصبح قيد الإستخدام . بعدئذ يقوم بالتأكد من أن ال fqdn غير مستعمل من قبل حاسب آخر و ذلك بتهيئة طلب تحديث يحتوي على شرطين: الشرط الأول : ال fqdn بالفعل موجود الشرط الثاني : ال fqdn المطلوب ملحق ب DHCID RR حيث ان محتوياته توافق المعرف الفريد الخاص بالزبون . أما إذا لم يحدث قبول أي لم يرد أي طلب قبول(إجابة )فذلك يعني أن المخدم لم يستطع أن يقوم بأي تحديث أي الوصول إلى حالة فشل و يعيد إحدى هذه الحالات :FORMERR,SERVFALL,REFUSED,NOTIMP عندها يجب على المحدث أن ينهي عملية التحديث .

ماذا لو ظهر تضارب في أسماء ال fqdn ؟؟؟

عندها يجب على المحدث أن يختار مجال مؤهل بالكامل جديد و يعيد عملية التحديث أو أن يتابع عملية التحديث و التي بالتأكيد سوف تنتهي بالفشل و الذي تتم معالجته بعد ذلك.. بعض التقنيات تحل مشكلة تشابه أسماء المجالات المؤهلة بالكامل بإضافة سوابق أو لواحق إلى اسم الهوست أو توليد اسم هوست جديد عشوائيا..

كيف يتم التنسيق بين أسماء ال fqdn ؟؟ إن المسؤول عن ذلك هو منظمة الآيكان حيث جاء في الموقع الخاص بها :[3]

تتولى الآيكان مسؤولية تنسيق إدارة العناصر الفنية في نظام أسماء المواقع وذلك لضمان تيسير الإتصالية على نطاق العالم بحيث يتسنى لجميع مستخدمي الإنترنت إيجاد العناوين الصحيحة . وتقوم الآيكان بهذا عن طريق مراقبة توزيع المعرَفات الفنية المستخدمة في عمليات الإنترنت، وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك .com, .info, وغيرها).

أما المواضيع الأخرى التي يُعنى بها مستخدمو الإنترنت مثل قواعد المعاملات المالية والرقابة على محتوى الإنترنت والبريد الإلكتروني غير المرغوب (spam) وحماية البيانات فهي خارج نطاق مهمة الآيكان في مجال التنسيق الفني.

==المراجع==