مستشفى الأمراض النفسية والعقلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مستشفى الأمراض العقلية هو أحد المستشفيات المتخصصة في علاج الأمراض العقلية الخطيرة, و عادة ما تكون فترة إقامة المريض في هذه المستشفيات طويلة جدا .

مؤسسات الطب النفسي تختلف بشكل كبير في أهدافها و أساليبها, فبعض المستشفيات تكون مختصة فقط في الأمراض القصيرة المدى و القليلة الخطورة, بينما هناك مستشفيات أخرى تختص بالرعاية المؤقتة أو الدائمة للمرضى الذين يعانون اضطرابات نفسية خطيرة, حيث يجب أن تراقبهم على مدار الساعة .

تاريخ[عدل]

المدن[عدل]

أدى ضغط قضاة المحكمة على الحكومة البريطانية, إلى إصدار قانون جديد من البرلمان سنة 1828 يقضي ببناء ملاجئ يدمج فيها الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية, فتم افتتاح ملجئ ميدلسيكس كونتي أسيلوم ببلدة هانويل, شرق لندن, حيث فتح أبوابه أول مرة أواخر سنة 1831 .

في البداية لم تكن هذه الملاجئ إلا عبارة عن مستودعات لحبس المرضى العقليين, حيث يتم حرمانهم من الإدماج في المجتمع, و يتم سجنهم كالمجرمين, و قد كانت ظروف المرضى في هذه الملاجئ جد سيئة و خطيرة, و لم تتم محاولة علاجهم, ففي ذلك الوقت كان الدكاترة في المرحلة الأولية لفهم الأمراض النفسية و طرق علاجها .

حسب المناطق[عدل]

الشرق الأوسط[عدل]

خلافا للمسيحيين في العصور الوسطى, كان الأطباء المسلمون يعتمدون في الغالب على الملاحظات السريرية, حيث عرفوا تقدما ملحوظا في دراسة الأمراض النفسية, و كانوا أول من وفروا علاجا نفسيا و معنويا للمرضى العقليين, عن طريق الحمامات, الأدوية المخدرة و العلاج بالموسيقى .

Hospital.svg هذه بذرة مقالة عن مستشفى أو عيادة والعاملين فيها من أطباء وممرضين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.