مستشفى هايدلبرغ الجامعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 49°25′05″N 8°40′01″E / 49.418°N 8.667°E / 49.418; 8.667

مستشفى الأمراض الباطنة في حرم جامعة هايدلبرغ الجديد

مستشفى هايدلبرغ الجامعي (بالألمانية: Universitätsklinikum Heidelberg) هو أحد أكبر المراكز الطبية في ألمانيا وأشهرها، وهو مرتبط بكلية طب جامعة هايدلبرغ، التي تعد أقدم كلية طبية في ألمانيا بلا منازع؛ إذ تأسست سنة 1388.

يتكون مستشفى هايدلبرغ الجامعي في الحقيقة من 12 مستشفى، يقع معظمها في الحرم الجديد لجامعة هايدلبرغ، على بعد حوالي 10 دقائق بالسيارة من الحرم القديم للجامعة.


الرعاية الطبية[عدل]

مستشفى الأطفال
مستشفى إصابات وأمراض الرأس والرقبة

يتلقى العلاج في مستشفى هايدلبرغ الجامعي سنوياً ما يقرب من 700 ألف مريض، ويشتهر المستشفى بصفة خاصة بعلاج الأورام السرطانية، وقد أضيف حديثاً إلى المراكز المخصصة لعلاج السطان بالمستشفى "المركز القومي لأمراض الأورام (بالألمانية: Nationale Centrum für Tumorerkrankungen)، وذلك بالتعاون مع المركز الألماني لأبحاث السرطان (بالألمانية: Deutsches Krebsforschungszentrum). ويهدف المركز القومي لأمراض الأورام لتحقيق التعاون بين التخصصات الطبية الإكلينيكية والأساسية في منظومة متكاملة لعلاج أفضل للأمراض السرطانية.


البحث العلمي[عدل]

تعد مدرسة الطب بجامعة هايدلبرغ إحدى أنشط مراكز الأبحاث الطبية الحيوية في ألمانيا، وتتعاون الكلية في مجال البحث العلمي مع العديد من المؤسسات البحثية في مدينة هايدلبرغ مثل المركز الألماني لأبحاث السرطان ومعهد ماكس بلانك للأبحاث الطبية (بالألمانية: Max-Planck-Institut für medizinische Forschung) والمختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية.


التعليم الطبي[عدل]

مدرسة الطب بجامعة هايدلبرغ هي أكثر الكليات الطبية الألمانية صعوبة في شروط الالتحاق، إذ تقبل فقط 3.6 % من المتقدمين للالتحاق بها (2008). وقد حصلت جامعة هايدلبرغ على لقب "الجامعة المتميزة" من المبادرة الألمانية لتميز الجامعات بفضل تميز المناهج العلمية لكلية الطب بها في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.

يتكون البرنامج التعليمي لكلية طب هايدلبرغ من مرحلتين تنتهي كل منها بامتحان: مدة المرحلة الأولى سنتان تخصصان لدراسة العلوم الطبية الأساسية، ومدة المرحلة الثانية أربع سنوات تدرس خلالها العلوم الطبية الإكلينيكية.


من مشاهير باحثي وأطباء المستشفى[عدل]


وصلات خارجية[عدل]