مستضد الكريات البيضاء البشرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مستضدات الكريات البيضاء البشرية (بالإنجليزية: The human leukocyte antigen (HLA)) هو الاسم لمعقد التوافق النسيجي الكبير لدى البشر. الموضع الجيني لهذه المستضدات يحتوي على عدد من الجينات المرتبطة بالجهاز المناعي. توجد هذه الجينات في الصبغية ٦ ومعظم الجينات تحمل الشفرة الوراثية للبروتينات العارضة للمستضد الموجودة على سطح الخلية. سميت هذه البروتينات بالمستضدات لعلاقتها التاريخية مع زراعة الأعضاء، لهذه المستضدات دور كبير في الجهاز المناعي حيث لكل نوع منها وظيفة محددة.

تقوم مستضدات الكريات البيضاء البشرية التي تناظر معقد التوافق التناسجي نوع ١ (HLA- A, B, C) بعرض الببتيدات المستخلصة من داخل الخلية (بمافي ذلك الفيروسات). تنتج هذه الببتيدات من عملية تكسير وهضم البروتينات في البروتوزوم. في الغالب تكون هذه الببتيدات بطول ٩ أحماض أمينية. تجذب الببتيدات أو المستضدات الغريبة عن الجسم الخلايا التائية القاتلة والتي تقوم بتدمير الخلية.

تقوم مستضدات الكريات البيضاء البشرية التي تناظر معقد التوافق التناسجي نوع ٢ (HLA- DP, DM, DOA, DOB, DQ, DR) بالاتحاد مع ببتيدات من خارج الخلية لتعرضها على الخلايا التائية. تقوم هذه الببتيدات أو لمستضدات بتحفيز انقسام الخلايا التائية المساعدة والتي بدورها تقوم بتنشيط الخلايا البائية، وهنا تقوم الخلايا البائية بإنتاج الأجسام المضادة الموجهة لهذه الببتيدات (المستضدات). تقوم الخلايا التائية المثبطة بمنع عرض ببتيدات ناتجة من الخلية نفسها.

تحمل مستضدات الكريات البيضاء البشرية التي تناظر معقد التوافق التناسجي نوع ٣ معلومات جينية لجملة المتممة.

يتقد أن مستضدات الكريات البيضاء البشرية دور رئيسي في حدوث أمراض المناعة الذاتية كالسكري وداء بطني