مستكشف ويندوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مستكشف ويندوز
المطور مايكروسوفت
نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ابتداء من ويندوز 95
النوعية مدير ملفات.

تعديل

مستكشف ويندوز (بالإنجليزية Windows Explorer ) هو تطبيق لإدارة الملفات يأتي ضمن إصدرات نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز ابتداءً من الإصدار ويندوز 95. وهو يوفر واجهة مستخدم رسومية للوصول إلى الملفات المخزنة ولإنشاء المجلدات والقيام بمهام عديدة مختلفة لإدارتها. وهو أيضا المكون المسؤول في النظام عن عرض واجهة المستخدم على الشاشة ، وتمكين المسخدم من التحكم بالحاسوب. يطلق عليه أحياناً صدفة ويندوز (Windows Shell) أو ببساطة المستكشف (Explorer).

نظرة عامة[عدل]

تم تضمين مستكشف الويندوز لأول مرة في نظام التشغيل Windows 95 كبديل لمدير الملفات السابق Windows 3.x . يمكن بدأ البرنامج بالضغط المزدوج على أيقونة جهاز الكمبيوتر My Computeer أو بالضغط من لوحة المفاتيح على زر الويندوز بالإضافة لمفتاح E معاً , وبعدها تفتح نافذة المستكشف لإستعراض الأجهزة المرتبطة كالقرص الصلب وتقسيماته و مشغل الأقراص وغيرها من الأجهزة المرتبطة, ويتيح المستكشف الولوج لهذه الأجهزة وإنشاء وإدارة الملفات والمجلدات فيه. في حين أن مصطلح (مستكشف الويندوز) يستخدم عادةً لوصف تطبيق إدارة الملفات في نظام التشغيل , إلا أن المستكشف يضم وظائف أخرى كالبحث عن أنواع وإمتدادات الملفات , ومسؤول أيضاً عن استعراض أيقونات سطح المكتب و قائمة إبدأ و شريط المهام و لوحة التحكم , وكل هذه الوظائف مجتمعة تسمى صدفة الويندوز .




انظر أيضاً[عدل]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.