مستهلك ثقافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المستهلك الثقافي هو الشخص الذي يركز اهتمامه بشغف على الفنون، و الكتب، و الموسيقى، و الأحداث الثقافية الحالية في مجتمع ما. و مع ظهور التقنيات التعبيرية، سخر المستهلك الثقافي الإنترنت لتغذية مجهوداته الإبداعية. وقد صاغت هذا المصطلح [بحاجة لمصدر] المؤلفة باتريشيا مارتن (Patricia Martin) في كتابها، رينجين (RenGen): نشأة المستهلك الثقافي وما يعنيه بالنسبة لأعمالك (The Rise of the Cultural Consumer and What It Means For Your Business)، الذي ذكرت فيه أن تقارب الفنون، و التقنية و الترفيه يعيد تشكيل المستهلك الأمريكي.

هذا النوع الجديد من المستهلكين يقدّر الإبداع، و التصميم و قوة القيم الشخصية. وسيقوم هؤلاء المستهلكون بالتوجه للشركات التي يمكنها أن "تقدم عرضًا لحل مشكلة، و فعل مصلحة، و تقديمها بشكل جميل " (مارتن، 2007، الجزء 87).[1] كما أنهم يبحثون أيضا عن المنتجات التي تقحم الحواس كوسيلة لتمييز الحقيقة. وبعبارة أخرى، إنهم يصدّقون ما يمكنهم تجربته. فالمصداقية أمر بالغ الأهمية، و القصص و الصور وسائل قوية لإيصال الرسائل.

على الرغم من أن المستهلكين الثقافيين كانوا في وقت من الأوقات يمثلون شريحة ضئيلة من السكان، إلا أنه قد اتسعت هذه المجموعة بشكل سريع من خلال سهولة الوصول للتقنية و الإنترنت.[2] تشير الأبحاث الأخيرة أن هؤلاء المستهلكين متصلون، ويتصفون بالنشاط في مجتمعاتهم ولديهم روح الإبداع.[3] بالإضافة إلى أنهم "يتطلعون إلى اعتبارهم أشخاصًا مفكرين و معبرين عن كونهم مجرد أهداف سوق شاملة.”[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Martin, P. (2007). Rengen: The rise of the cultural consumer and what it means to your business. LaCrosse, WI: Platinum Press.
  2. ^ http://blog.ogilvypr.com/2008/01/the-cultural-consumer/
  3. ^ http://patricia-martin.com/pm_downloads/AmericanLifeandCultureSurvey_OCT_19_09.pdf
  4. ^ Article in AdAge Magazine: http://adage.com/cmostrategy/article?article_id=122869
Anonymous globe of flags 1.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ثقافي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

‏قالب:بذرة تسويق