مستودع البيانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مستودع البيانات Data-Warehouse هو نوع من قواعد البيانات التي تحوي كماً هائلاً من البيانات الموجهة للمساعدة في إتخاد القرارات داخل المؤسسة. يتميز هذا النوع من قواعد البيانات بتطابق بنيته الداخلية مع ما يحتاجه المستخدم من مؤشرات ومحاور التحليل في ما يعرف بالنموذج النجمي (star schema)، ومن تطبيقاته: نظم دعم القرارات والتنقيب في البيانات.

تحتوي مستودعات البيانات عادة بيانات تاريخية تم اشتقاقها واستخراجها من البيانات الموجودة في قواعد البيانات العادية المستخدمة في التطبيقات والتي تحدث عليها الكثير من عمليات الإدخال والتحديث، كما ويمكن أن تحتوي مستودعات البيانات على بيانات من مصادر أخرى كالملفات النصية والوثائق الأخرى. وتتسم مستودعات البيانات بالسمات التالية:

  1. البيانات موجهة حسب الموضوع Subject Oriented
  2. متكاملة Integeated
  3. مستقرة Nonvolatile
  4. تابعة للوقت (متغيرة حسب الوقت)
Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  1. طبقات مستودع البيانات :

1- طبقة قواعد البيانات الخارجية والتشغيلية 2-طبقة الوصول للمعلومات 3-طبقة الوصول للبيانات 4-طبقة وصف البيانات 5-طبقة ادارة العمليات 6-طبقة تطبيقات الرسائل 7-طبقة مستودع البيانات الملموسه(المادية أو الفيزيائية) 8-طبقة تمثيل البيانات

تقنيات مستودع البيانات:

1-مستودع البيانات الافتراضي -هو يتيح للمستخدم الوصوصل إلى البيانات لاستخدام بعض الأدوات عن طريق طبقة الوصول إلى البيانات

2-مستودع البيانات المركزية -يحتوي على مصادر بيانات من مصادر وظيفيه معينه

3-مستودع البيانات الموزعه -توزيع قواعد البياناتالفيزيائية