مستوطنة أريئيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مستوطنة أريئيل
االأسم العبري
אֲרִיאֵל
صورة معبرة عن الموضوع مستوطنة أريئيل

شعار
الدولة علم إسرائيل إسرائيل
مناطق
تأسست في 1987
إداريا
النوع مدينة منذ 1998
جغرافيا
مجموع المساحة 14,677 دونم
السكان
تعداد سكاني 17,849
سنة إحصاء 2011
تركيبة سكانية
معلومات اخرى
الموقع الإلكتروني http://www.ariel.muni.il

مستوطنة اريئيل أو ارييل، في الإنجليزية(Ariel ) والعبرية (אריאל )، تقوم على أراضي مدينة سلفيت الفلسطينية،

وتعد مستوطنة "اريئيل" ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية، وتطلق عليها سلطات الاحتلال اسم "عاصمة السامرة"، ويعود إنشاؤها إلى عام 1978 م، عشية توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر و"إسرائيل" حيث كانت البداية بمصادرة 500 دونم من أراضي قرية مردا ومدينة سلفيت وكفل حارس.

السكان[عدل]

بحسب إحصائيات عام 2010 بلغ عدد السكان حوالي 17 ألفا و700 مستوطن، وسكانها إجمالا ليسوا من الصهاينة المتدينين، ولكن في عام 2005 إزدادت نسبة التدين في المستوطنة بقدوم مستوطين متشددين من مستوطنات غزة كنتساريم.

المساحة[عدل]

حوالي 17555 متر مربع

المستوطنات[عدل]

المُسْتَوْطَنات الإسرائيلية أو المُغْتَصَبات كما يسميها العرب الفلسطينيون [1]، هي تجمعات سكانية يهودية في المناطق الفلسطينية، بعضها قد أزيل وأكثرها بقي وعدد كبير منها قيد البناء.

ويعتبر السواد الأعظم من المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة أنها خرق للقانون الدولي وللفقرة الـ ٤٩ من اتفاقية جنيف الرابعة، ويظهر ذلك على وجه الخصوص بتبني مجلس الأمن في الأمم المتحدة للقرار ٤٤٨ في مارس ١٩٧٩ الذي اعتبرها غير قانونية.

مضرة بالحياة الفلسطينية[عدل]

يشتكي مواطنو محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية، خاصة سكان قريتي "بروقين" و"كفر الديك"، من الأضرار الصحية الناجمة عن مستوطنة "اريئيل" المجاورة لهما، نتيجة إلقاء مياه صرفها الصحي العادمة في هاتين القريتين. وتتجمع هذه المياه في أماكن مجاورة للمستوطنة، لتلتقي بعدها مع الوديان وصولًا إلى وادي بروقين، ومن ثم تسير إلى قرى مدينة سلفيت لتصل إلى منازل المواطنين، وإحداث "برك" منها تقود إلى انتشار الأوبئة والحشرات الضارة.

تسميم النبات[عدل]

المياه العادمة تؤدي إلى تسمم النباتات من خلال ارتفاع نسبة الامونيا في عصارة النبات وهو ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري. وبحسب رحال الذي عمل في عدة مشاريع زراعية في منطقة سلفيت، فإن المياه الملوثة الصادرة من مستوطنة "ارائيل" لها بالغ الأثر السلبي على قطاع الثروة الحيوانية بالمنطقة من خلال ترسب المواد السامة والملوثات البيولوجية في أنسجة الحيوانات وذلك من خلال شرب الحيوانات للمياه الملوثة. حيث إن المياه العادمة الصادرة من مستوطنة "ارائيل" تلعب دوراً كبيراً في انتشار الحشرات والقوارض وخاصة حشرة "اللشمانيا" التي تنتشر في قرية بروقين البالغ عدد سكانها حوالي 3800 نسمة، مسببةً بذلك العديد من الأمراض الجلدية والمعوية وحالات الفشل الكلوي.[2]

صور من المستوطنة[عدل]

مراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.