مسجد ترنرياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد ترنرياس :قاعة الصلاة في الطابق العلوي

مسجد تُرنِرياس Mezquita de las Tornerias هو من أقدم معالم طليطلة. يرجع تاريخ بناؤه إلى القرن الحادي عشر للميلاد (عهد طائفة طليطلة) يقع في الشارع الذي يحمل نفس الاسم.

المسجد مبني بالآجور ومكون من طابقين٬ الطابق الأرضي يحتوي على بقايا مجمع روماني قديم ذو نظام لجلب الماء٬ بينما الطابق العلوي يحتوي على قاعة الصلاة. بنيته شبيهة للتي نشاهدها في مسجد باب المردوم الذي يقع على بعد بضعة عشرات الأمتار. مثل هذا الأخير قاعة الصلاة مقسمة إلى تسعة فضاءات٬ بواسطة أعمدة نحيفة وأنيقة٬ يعلوها أقواس حدوية الشكل. فوق كل فضاء قبة٬ القبة المركزية هي الوحيدة التي تحمل نقوش هندسية.

الأبعاد الصغيرة للسجد إضافةٔ إلى موقع قاعة الصلاة مع غياب صحن للوضوء يحمل على الظن أن البناء كان يستخدم كمصلى خاص لأحد وجهاء طليطلة. بقي المسجد المكان الوحيد الذي سمح فيه للمسلمي طليطلة بأداء الصلاة جماعة لمدة تناهز الأربعة قرون بعد الغزو المسيحي للمدينة سنة 1085 م٬ بعدها أستخدم البناء لأغراض عدة٬ مع الوقت نسي أصل البناء وبقيت ذكرى تواجد مسجد قديم في إحدى منازل شارع ترنرياس٬ حت تم إعادة اكتشاف المعلم بعد بحوث أرشيفية وميدانية من طرف المركيز تورسيلا Marqués de la Torrecilla سنة 1905[1].

حاليا٬ المبنى مستخدم كمركز ومتحف لتطوير الصناعة اليدوية في إقليم قشتالة ومانشة.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ The Burlington Magazine for Connoisseurs, Vol. 26, No. 140 (Nov., 1914), pp. 88-90
Amman-mosque.JPG هذه بذرة مقالة عن مسجد أو جامع أو مصلى بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.