مسجل النطاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اسم مسجل النطاق (بالإنجليزية: Domain name registrar) هو منظمة أو كيان تجاري، المعتمدة من قبل مؤسسة الإنترنت لإسناد الأسماء والأرقام (ICANN) أو من السلطة العالمية للنطاق الأعلى لرمز البلد (ccTLD) ،لإدارة حجز اسم النطاق وفقا للمبادئ التوجيهية من السجلات المعينة باسم النطاق وتقديم هذه الخدمات للجمهور

تاريخ[عدل]

اسم النطاق المسجل من حصة السوق

حتى عام 1999، حلول الشبكات (NSI) تعمل في مسجلات com,net,org كان مسجلات أسماء النطاقات هذه هذه تشغل هذه النطاقات كما أنها تبيعها أيضا. مع ذلك قد وضعت عدة شركات مستقلة خدمات تسجيل النطاق وقامت على تطويرها. شركة واحدة من هذا القبيل، NetNames، جعلتها تجارية وذلك بتسجيل اسم نطاق الخدمة في عام 1996. المسجلات أدخلت مفهوم اسم نطاق المبيعات والخدمات الأخرى المرتبطة بها، على نحو فعال قدمت تجارة التجزئة في الصناعة وإعطاء دور تجارة الجملة للمسجلات NSIاستوعبت هذا النموذج والذي أدى في النهاية إلى الفصل بين وظائف التسجيل والمسجل.

في أكتوبر 1998، تحت ضغط من ازدياد عدد مسجلات أسماء النطاق وغيرها من الأطراف المهتمة، اتفاق NSI مع مؤسسة التجارة الأمريكية United States Department of Commerce قد عٌدل. هذا التعديل المطلوب Yنشاء نظام تسجيل مشترك (SRS) الذي يدعم مسجلات متعددة. SRS قداعتمدت رسميا في 30 نوفمبر، 1999 تحت إشراف هيئة الإنترنتICANN، وإن كان هناك العديد من أمناء السجلات التي تستخدم هذا النظام منذ 11 مارس اذار 1999. ومنذ ذلك الحين، أكثر من 500 مسجلي دخلت السوق لخدمات تسجيل اسم النطاق.

من المسجلين الذين دخلوا السوق في البداية، والكثير واصلت نموها وتفوق منافسيها. يذهب الأب Go Daddy هو المسجل أكبر. مسجلي الناجحة الأخرى تشمل eNom، Tucows ملبورن تكنولوجيا المعلوماتMekbourne IT. من المسجلات التي بدأت مؤخرا وتفوقت على منافسيها حلول الشبكات Network SolutionsوDotster.

تعيين المسجل Designated registrar[عدل]

االمستخدمين النهائيين لا يستطيعون بشكل مباشر تسجيل معلومات نطاقهم والتحكم فيه مع الهيئة ICANN. لابد من اختيار مسجل محدد designated registrar. قبل عام 1999، مسجلكوم comهو الوحيد الذي يعتبر NSI، ولكن موافقة SRS فتحت الفرصة لشركات أخرى لتكون مسجل محدد.

كل ICANN - رسوم إعتمدت مسجلات لابد من دفع كلفه محدده مقدارها 4000 دولار أمريكي إضافة إلى رسم متغير مجموع الرسوم المسجل متغير مصممة لإجمالي 3.8 مليون دولار أمريكي.

فقط المسجل المحدد يمكن تعديل أو حذف المعلومات عن اسم النطاق المنافسة المعدة من SRS التي تمكن المستخدميين النهائيين end users الاختيار من العديد من المسجلات وطرح العديد من الخدمات باختلاف الأسعار. ليس من غير المعتاد للمستخدمين النهائين end usersالانتقال بين المسجلات التي تستدعي عملية نقل النطاقdomain transferوالذي يتحكم بها اسم نطاق محدد وسياسات نقل

عندما يسجل المسجل مثلا كومcom للمستخدمين النهائيين end users، لا بد من دفع رسم الحد الأقصى السنوي للدولار إلى 6.86 فيريساينVeriSign، مشغل المسجل لكوم com ودفع 0,20 دولار أمريكي لـ الإدارة كرسوم لـ هيئة الإنترنت ICANN. الحواجز التي تعترض الدخول في صناعة معظم المسجل مرتفعة بالنسبة للشركات الجديدة دون وجود قاعدة العملاء الحالية. [بحاجة لمصدر]

العديد من المسجلات تعرض التسجيل من خلال بائع التجزئة التابعة لها. مسجل المستخدم النهائي إما يكون مباشر عبر مسجل مباشر أو غير مباشر عبر واحد أو أكثر من تجزئة اعتبارا من عام 2008، فإن التكلفة تتراوح عموما من مستوى منخفض بلغ نحو 7.50 دولار في السنة إلى نحو 35 دولارا في السنة المدة القصوى للتسجيل اسم النطاق هي عادة 10 سنة.

بعض المسجلات تقدم عروض أطول تصل إلى مئة سنة ولكن هذه العروض تشمل تجديد التسجيل لزبنائها. وتسجيل اسم النطاق لمئة سنة لايكون غالبا في قاعدة البيانات التسجيل الرسمية ووبعض حزم الإنترنت مثل مضيف المواقع يتضمن تسجيل النطاق في تسعير مجموع الحزمة.

نقل اسم النطاق Domain name transfer[عدل]

ونقل اسم النطاق domain name transfer هي عملية تغيير المسجل المحدد لاسم النطاق. ICANN قد حددت سياسة لنقل التسجيلات بين مسجلي [1] Policy on Transfer of R حددت سياسة لنقل التسجيلات بين المسجلات والعملية المعتادة لنقل اسم المجال هي:

  1. المستخدم النهائي والتحقق من أن الهوإزًWhois االمشرف يوصل معلومات صحيحة، ولا سيما عنوان البريد الإلكتروني ؛و يحصل على رمز التوثيق (EPP transfer code) من المسجل القديم، ويزيل أي قفل النطاق التي تم وضعها على التسجيل.
  2. المستخدم النهائي يتواصل مع المسجل الجديد مع الرغبة في تحويل اسم المستخدم لخادمهم وإمداد رمز التوثيق
  3. المسجل الجديد يتصل مع المسجل القديم بهذه المعلومات
  4. المسجل القديم يتصل مع المستخدم النهائي ليتأكد من صحة الطلب.والمستخدم النهائي ربما يأخذ مزيد من الإجراءات مع المسجل القديم مثل العودة لأدوات الإدارة في على شبكة النت لإعادة رغبتهم في المعالجة من أجل الإسراع في النقل
  5. المسجل القديم سيحرر السلطة للمسجل الجديد
  6. المسجل الجديد يبلغ المستخدمين النهائيين عن اكتمال النقل المسجل الجديد ربما لديه عملية نسخ أتوماتيكية عبر معلومات محرك النطاق وكل شيء في الموقع سيكمل عمله مثل قبل وإلا معلومات محرك النطاق ستحتاج لتحديث المسجل الجديد

بعد هذه العملية المسجل الجديد يصبح المسجل المحدد لاسم النطاق هذا هذه العملية قد تستغرق حوالي خمسة أيام. في بعض الحالات، في بعض الحالات المسجل القديم ربما يأخر عمدا عملية النقل للمدة المسموح بها. بعد عملية النقل النطاق لايستطيع النقل مرة أخرى لمدة 60 يوم ماعدا عودته للمسجل القديم

ليس من الحكمة أن محاولة لنقل مجال فورا قبل أنتهاء صلاحيته.. في بعض الحالات عملية النقل رما تستغرق أكثر من 14 يوم.معنى ذلك أن عملية النقل لاتكتمل قبل أن تنتهي مدة التسجيل هذا يمكن أن يؤدي إلى خسارة في تسجيل اسم النطاق، وعدم نقل. لتفادي هذا، يجب أن المستخدمين النهائيين إما نقل جيدا قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، أو تجديد تسجيل قبل محاولة نقل. [https : / / www.dyndns.com / الدعم / كيلو بايت / domain_expirations.html]

إذا كان تسجيل النطاق ينتهي، بغض النظر عن السبب، يمكن أن يكون صعبا ومكلفا، أو من المستحيل للمالك الأصلي للحصول على إعادته. . بعد انتهاء المدة حالة النطاق غالبا تمرر خلال عدة مراحل إدارية في كثير من الأحيان تستمر لمدة شهور وأحيانا ليس بالبساطه إتاحتها بشكل عام. [بحاجة لمصدر]

حيل النقل Transfer Scams[عدل]

مع استحداث SRS الاعتماد على الذات، والمسجلات الأصغر في تتنافس مع بعضها البعض. بعض الشركات عرضت خدمات ذات قيمة مضافةValue added أو استخدمت التسويق الفيروسي viral marketing، في حين أن آخرين، مثل فيريساين veriSign مسجل النطاق الأمريكيDomain Registry of America محاولة لخداع المستهلكين إلى التحول عن استخدام المسجل الحالي وهو ممارسة معروفة باسم تغلق المجالdowain alamming.

الكثير من هذه حيل النقل تنطوي على إشعار بإرسل في البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني. بعض المحتالين الذين اتصلوا للمستخدمين النهائيين عن طريق الهاتف (نظرا لأن المعلومات المتاحة عن طريق الاتصال هو WHOIS) للحصول على مزيد من المعلومات. هذه الإشعارات تشمل المعلومات المتاحة للجمهور من قاعدة البيانات WHOIS إضافة إلى أن ننظر من صحتها. النص سيتضمن الكلام القانونيlegalese للتشويش على المستخدم النهائي إلى الاعتقاد بأن ذلك هو إشعار رسمي ملزم. محتالي المسجل يذهبون خلف أسماء النطاقات التي تنتهي في وقت قريب أو قد انتهت مؤخرا. أسماء النطاقات المنتهية الصلاحية لا يجب أن تمر عبر عملية المصادقة على أن يتم تحويلها، على النحو المسجل السابقة سيكون له التنازل عن حقوق إدارة اسم النطاق. اسم المجال تواريخ انتهاء متوفرة بسهولة عن طريق WHOIS.

ملتقط المسقط Drop catcher[عدل]

وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اسم نطاق المسجلات الذين يقدمون الخدمة التي تحاول تسجيل اسم المستخدم النهائي في أسرع وقت تكون متوفرة. وهذا ما يسمى مسك الاسم المسقط إما لأن المالك لايريد الاسم أو لأنه أعاد امتلاك الاسم قبل أنتهاء المدة.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Policy on Transfer of Registrations between Registrars". ICANN. Effective 15 March 2009. اطلع عليه بتاريخ April 24, 2009. 

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]