مسح حيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مسح حيوي مائي (بالإنجليزي: Aquatic biomonitoring) هو علم استنتاج العوامل البيئية للأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة بواسطة دراسة الكائنات الحية التي تعيش في هذه البيئات , ويعد المسح الحيوي المائي أكثر أنواع المسح شيوعا وعن طريقه يمكن دراسة أي نظام بيئي .

يتم المسح الحيوي عادة بطريقتين :

التقييم الحيوي : يتم اختبار قدرة تكيف الكائنات الحية مع البيئة وبقائها على قيد الحياه أو العكس , وتعد الأسماك , الضفادع , براغيث الماء كائنات حية نموذجية لهذا الاختبار .

الاستقصاء الحيوي: يتم أخذ عينات من المجتمع بأكمله لمعرفة الأنواع التي ينتمي لها الكائنات وغالبا ماتتمركز هذه الإستقصاءات على اللافقاريات , الطحالب , النباتات المائية , الأسماك , البرمائيات [1] , ونادرا يتم الاستقصاء عن الفقاريات كالزواحف , الطيور , الثدييات

يستخدم المسح الحيوي المائي منذ زمن طويل ضمن برامج المسح الحيوي[2], من خلاله لوحظ أن بعض أنواع الحشرات مثل ذبابة مايو , الرعاش , الذبابة الحجرية تنتشر في المياه المتدفقة غير الملوثة في أوروبا وأمريكا الشمالية بينما تعيش أنواع أخرى من الذباب والبراغيش في الأنهار الموجودة في مناطق التحضر , الحراجة , والزراعة , إضافة إلى ذلك لوحظ أن بعض أنواع الفقاريات تتأثر بتغير المناخ [3]

شاهد أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Biological Assessment of Water Quality – US EPA

المراجع[عدل]

  1. ^ Karr, James R. (1981). "Assessment of biotic integrity using fish communities." Fisheries 6:21–27.
  2. ^ Barbour, M.T., J. Gerritsen, B.D. Snyder, and J.B. Stribling. 1999. "Rapid Bioassessment Protocols for Use in Streams and Wadeable Rivers: Periphyton, Benthic Macroinvertebrates and Fish, Second Edition." EPA 841-B-99-002. U.S. Environmental Protection Agency; Office of Water; Washington, D.C.
  3. ^ Lawrence, J.E., K.B. Lunde, R.D. Mazor, L.A. Bêche, E.P. McElravy, and V.H. Resh. 2010. "Long-Term Macroinvertebrate Responses to Climate Change: Implications for Biological Assessment in Mediterranean-Climate Streams." Journal of the North American Benthological Society 29: 1424-1440.