مسلسل الكرتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المسلسل الكرتوني عبارة عن مجموعة من البرامج التلفزيونية للرسوم المتحركة المقدمة بانتظام مع عنوان السلسلة المشتركة، و عادة ما تكون مرتبطة مع بعضها البعض. كما تشارك عادة في هذه الحلقات الشخصيات ذاتها و الموضوع الاساسي ذاته. فبالنسبة للبث التلفزيوني، يتم إنشاء برامج أوتحديثها مع عنوان السلسلة المشتركة، التي تكون عادة مرتبطة مع بعضها البعض ويمكن أن تظهر بقدر يصل إلى مرة واحدة في الأسبوع أو يوميا خلال حيز زمني محدد. و سلسلة الرسوم المتحركة الكرتونية تطبق أيضا البث التلفزيوني الخارجي، كما كان الحال بالنسبة لأفلام توم وجيري القصيرة التي ظهرت في مسارح الأفلام سنة 1961-1962م.و يمكن ان تكون السلسلة عبارة عن عدد محدود من الحلقات كالمسلسل، لها نهاية معروفة، أو أن تكون مفتوحة النهاية، بدون عدد محدد مسبقا من الحلقات.

التركيب[عدل]

مدة كل حلقة تختلف تبعا للسلسلة الفردية. تقليدياً, يتم إنتاج السلسلة كبرامج نصف ساعة كاملة; ومع ذلك, يتم إنتاج العديد من المسلسلات الكرتونية كرسوم متحركة قصيرة من 10-11 دقيقة، والتي يمكن إرفاقها مع مسلسلات قصيرة أخرى لملء الفترة الزمنية المحددة. في بعض الأحيان يتم تجميع المسلسل الكرتوني معا وفقا لطلبات برمجة الشبكات. وبالتالي قد يظهر المسلسل الكرتوني المعين بعدد من الأشكال أو كتلة زمنية، مثل ساعة باتمان /سوبرمان.

المحتوى[عدل]

بشكل عام، الرسم الكاريكاتوري هو جزء من الفن، وضعت عادة بنية الدعابة. و يعود هذا الاستخدام إلى عام 1843 م عندما قامت مجلة بانش بوضع فئة الرسوم الكاريكاتورية للرسوم الساخرة في صفحاتها. و منذ ذلك الحين، تم استخدام الرسوم الكاريكاتورية، وبعدها المسلسلات الكرتونية لغرض الكوميديا. ومع ذلك، فقد انخفضت برامج الرسوم المتحركة في الأنواع الأخرى كمسلسلات الحركة و المغامرة (على سبيل المثال, مسلسل Speed Racer ومسلسل G.I. Joe).

و كانت فترة الثمانينات والتسعينات هي نهضة المسلسل التلفزيوني الكرتوني للأطفال والبالغين. فبدأت شبكات البث المختلفة و شركات وسائل الإعلام بإنشاء القنوات التلفزيونية والأشكال التي صممت خصيصا لبث المسلسل الكرتوني.كما بدأت الشركات التي لديها بالفعل هذه الأنواع من الأشكال بإصلاح نماذجها القائمة خلال هذه الفترة. ومن أمثلة هذه الشركات مايلي:

خلال فترة التسعينات , بدأ ظهور المحتوى الأكثر نضجاً من المسلسلات الكرتونية التقليدية تلك لتبدو ذو نطاق واسع أكثر تتجاوز الجمهور الأولي من الأطفال. وشملت هذه المسلسلات الكرتونية عائلة سمبسون، بيفيز و بوت هيد، ملك التل، دك مان، و ساوث بارك . كما حولت مسلسل ريبوت ، الذي بدأ كعرض صديق للطفل، مجموعتهم العمرية المستهدفة إلى الأعمار التي تتراوح بين 12 و أكبر، مما أدى إلى قصة أكثر ابهاما وأكثر نضجا. [1]