حريم السلطان (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مسلسل حريم السلطان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Muhteşem Yüzyıl
MagnificentCenturyTheme.jpg
أيضاً معروف باسم حريم السلطان
النوع تاريخي
كتابة ميريال اوكاي ، يلماز شاهين
إخراج الأخوان تيلان
تقديم Star TV التركية (ويعرض على قنوات اخرى بلغات مختلفة)
بطولة خالد ارغنش
مريم أوزيرلي
سلمى ارجيك
اوكان يالبيك
محمد جونسور
نور فتاح اوغلو
نيباهات جيري
جوربي ايرلي
تونسيل كورتيز
فيليز احمد
جانسو ديري
بيلين كارهان
اوزان جوفان
بلد الأصل علم تركيا تركيا
اللغة التركية
(ودبلج للعربية ولغات اخرى)
عدد المواسم أربعة مواسم
عدد الحلقات = 124+
شركة الإنتاج تيمس للإنتاج
وصلات خارجية
الموقع الرسمي
الموقع الرسمي للإنتاج

حريم السلطان (بالتركية:Muhteşem Yüzyıl القرن العظيم) مسلسل تركي تاريخي، يقدم صورة حياة الخليفة المسلم السلطان العثماني سليمان القانوني بأنه محاط بالنساء مزوراً التاريخ. علماً أن الدولة الإسلامية بلغت في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت.[1]، وهو ثاني من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان.

انتقادات[عدل]

أكثر من 70 ألف شكوى ضده[عدل]

أثار مسلسل (حريم السلطان) الشارع التركي بـ 70 ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي. بالرغم من كل النجاحات الدعائية التي حققها المسلسل، ومن تحطيمه الأرقام القياسية في عدد المشاهدين. فإن المسلسل واجه انتقادات عدة، مثيراً في الوقت ذاته عاصفة من النقاشات والسجالات، أنه تلقى أكثر من 75 ألف شكوى، بسبب ما وصف بأنه "تلاعب بالحقائق التاريخية" و70 ألف شكوى لإيقاف المسلسل الأضخم في تاريخ الدراما التركية. فكان من الشكاوى انه وحتى الجانب الاجتماعي فقد تم بيانه بصورة سلبية، فقد أظهر السلطان سليمان على أنه "عربيد" يحتسي الخمر ويغازل النساء.

الرئيس التركي أردوغان ينتقد المسلسل[عدل]

انتقده رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قائلاً:

«ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل»

وقال أردوغان: إنه لا يعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل، لافتاً إلى أن الأخير قضى ثلاثين عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.

النائب التركي أوكتاي سارال يطالب البرلمان بأيقافه[عدل]

النائب التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم أوكتاي سارال تقدم بعريضة أمام البرلمان لإصدار قانون يسمح بوقف عرض مسلسل "القرن العظيم" المعروف في العالم العربي بحريم السلطان.[2]

النيابة العامة تسقط الدعاوى ضد المسلسل[عدل]

أسقطت النيابة العامة في إسطنبول التهم الموجهة ضد مخرجي مسلسل (حريم السلطان) ونجميه الأساسيين اللذين أديا دور السلطان سليمان والسلطانة هُيام، والمتعلقة بالإساءة إلى ذكرى السلطان العثماني (سليمان القانوني).

ومرد عديد هذه الانتقادات كان استناد المسلسل للنقل الروائي للكاتبة ميرال أوكاي (التي تتحفظ عليها كشخص الأوساط المحافظة لآراءها) لحياة السلطان التي تركزت على الجانب الحسي و العاطفي. لكن بعض هذه الانتقادات كانت بالفعل له سند تاريخي علمي مثل بعض التسميات (مانيسا، ديار بكر) و الأشياء (مثل الطماطم و بعض زينة قصر مصطفى و إبراهيم باشا و عناصر لباس تم تحليلها بالتفصيل من طرف مختصين) لم تكن موجودة أصلاً في الاطار المكاني و الزماني الذي يغطيه المسلسل. مع ذلك يدافع مخرجون عالميون عن المسلسل لشح المعلومات التاريخية عن تلك التفاصيل الصغيرة.

عن الخليفة السلطان سليمان القانوني[عدل]

قضى الخليفة السلطان سليمان القانوني ستة وأربعين عاماً على قمة السلطة في الدولة الاسلامية، وبلغت في أثنائها الدولة قمة درجات القوة والسلطان؛ حيث اتسعت أرجاؤها على نحو لم تشهده من قبل، وبسطت سلطانها على كثير من دول العالم في قاراته الثلاث، وامتدت هيبتها فشملت العالم كله، وصارت سيدة العالم يخطب ودها الدول والممالك، وارتقت فيها النظم والقوانين التي تسيّر الحياة في دقة ونظام، دون أن تخالف الشريعة الإسلامية التي حرص الخليفة على احترامها والالتزام بها في كل أرجاء الدولة، وارتقت فيها الفنون والآداب، وازدهرت العمارة والبناء. يعتبر المؤرخون الغربيون هذا السلطان أحد أعظم الامراء على مر التاريخ لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست وبلغراد والقاهرة وبوخارست وتبريز وغيرهم.

زوجته روكسلانا بطلة مسلسل (حريم السلطان) بعد خرقه لتقليد عثماني، تزوج سليمان فتاة روسية، روكسلان، والتي أصبحت مؤامراتها كملكة في الحاشية وتأثيرها على السلطان جعل منها مشهورة جداً. تولى ابنهما، سليم الثاني، خلافة سليمان بعد وفاته في 1566 بعد 46 سنة من الحكم[بحاجة لمصدر]

ملخص المسلسل[عدل]

نيباهات جيري أدت دور السلطانة حفصة

يروي المسلسل التاريخي "حريم السلطان" قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566 ميلادية . وهي قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها. ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث المسلسل التاريخي "حريم السلطان" خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف (بالحرملك السلطاني)، ويذكر ان السلطان قام بعلاقة حب جمعته مع إحدى الجاريات التي اصبحت لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير على حياة السلطان والدولة العثمانية بأكملها. ويستهلّ المسلسل حلقاته الأولى بصعود السلطان سليمان صاحب الحق الشرعي إلى السلطة بعمر 26 عاماً، بعد أن وضع نصب عينيه هدف تأسيس امبراطورية أقوى من سلطة الإسكندر الكبير وأن يجعل من العثمانيين قوة لا تقهر، وليصبح خلال فترة حكمه التي دامت 46 عاماً، السلطان الشاب، والمحارب والحاكم الكبير، بعد تلقّيه نبأ تتويجه في حفلة صيد عام 1520 غير مدرك أنه سيحكم في ما بعد إقليماً يتجاوز أحلامه. وعند تنصيبه كحاكم للدولة العثمانية ترك زوجته (ماهيدفران) وابنه الصغير مصطفى وقصره في (مانيسا)، لينطلق بصحبة صديقه المقرّب ورفيقه إبراهيم للوصول إلى قصر توبكابي في العاصمة أستانا. وفي هذه الأثناء، أبحرت سفينة عثمانية إلى البحر الأسود لجلب النساء هدايا للقصر، من بينهن (آلكساندرا لا روسا)، ابنة كاهن أوكراني أرثوذكسي بيعت للقصر. والتي ستصبح في المستقبل (هُرم)، زوجة السلطان سليمان وستنجب منه سليم الذي سيتولى حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء التي دفع ثمنها وزيره الكبير (إبراهيم باشا). إضافة إلى إعدامه لأحد أبنائه كي تستمر لعبة السلطة الدموية، حيث الغاية تبرّر الوسيلة وكل شيء يصبح مقبولاً من أجل أن تنتصر لعبة السياسة والسلطة.

خالد ارغنش السلطان سليمان

الجزء الأول[عدل]

يفتتح المسلسل على مشهد سليمان و صديقه المملوك إبراهيم و نبأ وصوله لسدة الحكم، ثم على غزوة التتار في قرية في بولندا قتلت كل أهل الفتاة (ألكسندرا لا روسا) (التي أصبحت هُرم أو هُيام في النسخة العربية) التي تم سبيها مع صديقتها ماريا (غولنيهال) و ساقتها الأقدار لتصبح جارية في القصر. و لتصبح غايتها أن تصبح محضية السلطان و تنجب منه كي تصبح سلطانة تحكم العالم.

بعد ان اغمي عليها و هي تستقبل السلطان مع الجواري، استرعت اهتمامهُ فأتخذها جارية له و أسماها (هُيام)، ثم اسلمت. أما ماهدفران (ناهد دوران في النسخة العربية) زوجة السلطان و أم ابنه مصطفى فقد أدركتها الغيرة من هُرم لدرجة تعذيبها بالضرب المبرح، ما سبب كره السلطان لها. و في هذه الأثناء تذهب (فيكتوريا) للقسطنطينية بأسم (صادقة) للثأر من مقتل زوجها في احدى غزوات السلطان.

تحاول (ماهدفران) تسميم طعام (سليمان و هُرم) و هي حامل بأبنها (محمد) كي تتخلص منها لكنها تفشل و يزداد حنق السلطان عليها، الذي تنجب له (هُرم) ابناً اسمه (محمد). يتم اتهام (هُرم) بجريمة قتل قامت بها (فيكتوريا) و تنفى لكن (إبراهيم) يعرض عليها العودة لو توسلت بشكل مذل (لماهدفران)، فتقبل على مضض.

يتزوج (إبراهيم) من السلطانة (خديجة) أخت السلطان التي ستنجب له لاحقاً توأماً مختلفاً. تنجب (هُرم) ابنها (سليم) و تتركه مع صديقتها (غولنيهال) و تذهب مع السلطان في رحلة صيد يصطحب فيها (مصطفى) دون استدعاء ماهدفران. تندلع حرب أهلية.

وصل (ليو) خطيب هُرم الأصلي البولندي قبل غزوة التتار اليها في القصر بعد ان امتهن الرسم لكن يكتشف (إبراهيم) أمرهما فعرض عليهما اما تناول السم أو أن يخبر السلطان بنفسه. اختارت (هُرم) اطعام السم لخطيبها (هذا المشهد لم يعرض كاملاً في الدبلجة) لكن (فيكتوريا) في الأثناء تتجه نحو السلطان في الحديقة و بيدها خنجر تحت كوز الماء الذي طلبه.

الجزء الثاني[عدل]

ترسل (ماهدفران) للسلطانة الوالدة رسالة (لليو) عن هُرم، العازمة حينها على الزواج من السلطان. فتقوم الوالدة بتدبير كمين لقتل هُرم اثناء نقلها لقصر آخر ينقذها (بالي بيك) منها، فيتزوجها السلطان. تعبر السلطانة الوالدة عن رفضها للزفاف الذي يخرق العرف العثماني، و يصاب (إبراهيم) بسهم مسموم. دبرت (هُرم) تلك العملية لكن دبر لنفس العملية و نفذها بشكل منفصل وزراء آخرون. ينجو إبراهيم بعد ان ذهب مع (نيجار، فريال بالدبلجة) للتداوي. أما (ماهدفران) فأقتحمت خلوة السلطان و الغيظ يمزقها و طلبت الانفصال عنه ثم بعد رفضه ذلك النفي، فنفاها لوحدها لقصر آدرنة لكن لحقها ابنها (مصطفى) بعد الحاح منه.

تتزوج (نيجار، فريال بالدبلجة) من (نصوح) لكن يتبين ان الزواج شكلي و أن (إبراهيم) سيتخذها له خليلة.

تستأنف أحداث المسلسل بعد سنوات بعودة (مصطفى) بعد بلوغه و يعشق جارية أرسلتها (هُرم) لتدس له السم. تتراجع الجارية في آخر لحظة لكن يراود أمه (ماهدفران) اليقين ان وعكته العابرة من دسائس (هُرم). تحمل الجارية منه بجنين و يقوم (مصطفى) بحمايتها من أمه، لكن تفضح (هُرم) أمرها للسلطانة الوالدة التي ترسل (داي) التي تقتل الجارية. تنتهز السلطانة الوالدة و (ماهدفران) الفرصة و تدعيان ترك المجال (لهُرم) لتولي امور الحريم الى ان تدبران لها تمرداً من الجواري لقتلها ولكنها تنجو منه.

يوبخ السلطان عند عودته السلطانة الوالدة و (إبراهيم)، ثم يجبر (ماهدفران) على الاعتذار لهُرم بعد ان صفعتها. يغضب (مصطفى) و يذهب لأبيه و يقول له ان (هُرم) تتدخل كثيراً في شؤون القصر، لكن إبراهيم ينصحه بأن يكون أكثر حكمة في افعالهُ. يذهب (مصطفى) لمشاجرة (هُرم) ، و بعد ان منحه السلطان ادارة القصر، تتشاجر هي الأخرى مع السلطان و ترفض الكلام معه. لكن ابنها (جيهانكير) تظهر عليه علامات المرض و يصبح أحدباً ولن ينفع معه الطب. يصاب (السلطان سليمان) بنوبة قلبية و تفكر (ماهدفران) في فرص ابنها (مصطفى) في الحكم و تطلب من ابنها ان "يؤمن" ان اخوته لن ينافسوه لكنه يرفض، فتكلم (إبراهيم)، لكن الوالدة ترسل هُرم و ابناءها لسراي عائشة لحمايتهم من القتل، و يزداد حنق السلطان على (ماهدفران).

يذهب (مصطفى) لمانيسا و تعين الوالدة (نيجار، فريال بالدبلجة) لتتولى امر الحريم. سعياً من (هُرم) للانتقام من (إبراهيم)، ثقوم بأخفاء (نيجار) في قصر عائشة و تخبرها بالحقيقة، بمساعدة (غولساه) التي كادت تغتالها (ماهدفران). تلد (نيجار) ابنة (إبراهيم) لكن (عائشة، خديجة اخت السلطان بالدبلجة ) تقول لها ان ابنتها ماتت، و تتشاجر (عائشة مع إبراهيم) و يصل الخبر للوالدة التي تذهب (لسليمان) لأخباره كي يطرد (نيجار) لكن ملك الموت يقبض روحها فجأة و تتولى ماهد فران منصبها لكن تكيد لها هرام كي يمس بها متلبسة و هي تخنق جارية أخرى كما جرت عادتها. ينتهي الموسم و الكل يخفضون رؤوسهم لهُرم التي تولت أمور الحريم.

الجزء الثالث[عدل]

بعد الجدل السياسي حول المسلسل، تقرر في البداية اختزال أحداث الجزء الثالث كي تشمل تتمة قصة (سليمان) التاريخية، كما هو واضح من بعض الومضات الاشهارية التي تصور مقتل (مصطفى). لكن تم التراجع عن اختزال الأحداث و لم تظهر تلك المشاهد في الجزء الثالث، ما يفتح المجال أمام موسم رابع قد يغطي تلك الأحداث.

ذهب (إبراهيم) إلى حملة في فارس، و تمكن من اصلاح علاقته مع زوجته (نيجار،فريال بالدبلجة) زوجته الثانية. تتمكن هُرم من انقاذ (نيجار) و تتفطن لمكان البنت التي اخفتها (عائشة، خديجة بالدبلجة) و قالت انها ولدت ميتة فأخبرت (إبراهيم) الذي دبر لها رسم زوجاً. يقنع (إبراهيم) (مصطفى) والي سنجق مانيسا و الذي له ابن من جاريته (فاطمة) يموت و تنتحر أمه حزناً، بالعدول عن زواجه بأبنة مزارع وقع في غرامها اسمها (هيلينا).

تظهر شخصية جديدة أضافها المخرج لأضفاء بعض الحماسة على المسلسل (مثل شخصية ليو) هي الجارية الفارسية (فيروزة) التي بلغت حريم السلطان و نالت اهتماماً متعاظماً من السلطان أثار غيظ (هُرم) و غيرتها، في حين سعى الحريم لحمايتها منها لتقويض سلطة (هُرم). أثناء شروعه في قتلها يتفطن (رستم) لوشم للصفويين على رقبتها فيعدل عن ذلك و يصل الخبر (لهُرم) و السلطان فيطردها من القصر.

تتواصل مكائد (إبراهيم) ضد (هُرم) و ينقم السلطان على (إبراهيم) فيرسل له من يقتله. تقسم (عائشة، خديجة بالدبلجة) على الانتقام لحبيبها بعد ان وبخت السلطان فأرسلت برفقة (ماهدفران) (مع انضمام السلطانة "شاه" أخت عائشة ضد (هُرم) لأطماعها في النفوذ و لعشقها لإبراهيم) (ديانا) الجارية لقتل (هُرم) لكنها لم تنجح و واصلت خدمتها.

دبرت (شاه) مكيدة (لهُرم) لايهامها بأن مصطفى قام بالانقلاب على أبيه، لكنها تختطف ابنيها الأصغرين و تتواجهان شخصياً وجهاً لوجه بضيعة مهجورة و تقول (شاه) (لهُرم) انها مجرد لعبة، و تعقد (هُرم) العزم على انهاء أمر (شاه) و تأمر ابنتها (ميهريماه، مريم بالدبلجة) الا تثق الا بها.

تستدرج (خديجة) (هُرم) لأحدى القصور بدعوى أن ابنتها هناك لكن ساحرة هناك تحاول تسليط السحر الأسود عليها لكن (هُرم) تنجو من التأثير و تتعافى فيما بعد بقراءة القرآن، و تهدد (عائشة، خديجة بالدبلجة) التي وبختها (شاه، اخت السلطان) التي لها خطة جديدة لأغتيال هُرم. تدبر (شاه) (لهُرم) قضية فساد مالي كي ينفيها السلطان لقصر آديرنه و تأمر (رستم) بعد ان استتب لها أمر الحريم أن يقتل (هُرم) عربون ولاءاً لها. لكنه يرفض و يعرض على (هُرم) زواج ابنتها (مهيريماه) كي يدخل الديوان و السلطة. تقبل (هُرم) لكن ابنتها ترفض و يبلغ الطاعون آدرينه و يعصف بروح (مصطفى باشا) و (آياس باشا) ليبلغ (لطفي باشا) زوج (شاه) الوزارة الكبرى. تنجو (هُرم) بأعجوبة بعد ان بلغ طبيب أمر الطاعون للسلطان الذي أعاد (هُرم) على الفور. و في الأثناء أُكره السلطان أخته (خديجة) على الزواج من جديد.

تقبل (مهيريماه) الزواج من (رستم) على مضض لكن تدبر (شاه) لمنع الزواج بأغتياله، بمساعدة (لطفي و خديجة)، لكن ماهدفران تقترح نشر اشاعات عن مرضه. وتبوء الخطة بالفشل و تنجب ميهريماه ابنتها الأولى (عائشة). يقترح (لطفي) على السلطان ارسال أبنائه للسناجق.

تعود (نيجار، فريال بالدبلجة) بعد طلاقها من (رستم) للثأر من العائلة المالكة و تلتقي (شاه) التي تيسر لها هي و (عائش)ة سبل بلوغ قصر (رستم) كي تقتله هو و (هُرم)، لكن يدركها الجنون عند رؤية البنت و تختطفها. تتهم (هُرم) (شاه) و (عائشة) و يتمكن (رستم) من بلوغ (نيجار) مع الانكشارية و يسترد ابنته، لكن قبل ان يقتلها جواسيس (شاه) ترمي (نيجار) بنفسها من أعلى الهاوية.

أثناء حملته ضد الدعارة يتهم (لطفي) امرأة دون محاكمة أو شهود و بعد توسل منها كي تحاكم بشكل عادل أخبرته بالأقاويل حوله و علاقته مع زوجته فخالف القانون و أتى بسيخ حامي و نكل بها بأبشع نوع من التعذيب. وبخته زوجته (شاه) على فجوره فصفع السلطانة (شاه) التي طلقته ثم تراجعت عن اعدامه لتنفيه بعد تجريده من منصبه.

التقى (مصطفى) سفير النمسا من دون استشارة أبيه الذي بدأ قادة الجيش يخططون في المستقبل البعيد لعمل انقلاب عليه لصالح الأمير. لكن تلك الحادثة أدت لسقوطه من حضوة (جنة) السلطان و نفيه لسنجق أماسيا عوض مانيسا.

بعد انسحاب "مريم أوزرلي" الممثلة التركية من أداء دور (هُرم)، طرأ تغيير بسيط لتظهر الممثلة الجديدة "فاهيد غوردوم" في دور (هُرم) الكبيرة على خاتمة الجزء الثالث حيث بلغها خطاب كاذب في غياب السلطان ان ابنها (محمد) مريض ويحتضر فتم اختطافها و جن جنون السلطان الذي بحث عنها ولكن دون جدوى العثور عليها.

اتهمت (ميهريماه) كلاً من (شاه و خديجة و ماهدفران) بالوقوف وراء العملية (و كان الأمر بالفعل كذلك). باحت (خديجة) بحقدها على السلطان ثم اعترفت لاحقاً له و هي تموت بالسم الذي تجرعته. دبرت (ماهدفران) خططاً متعددة لقتل ابن (هُرم) (محمد) كُللت أخيراً بالنجاح. أما السلطانة (شاه) فجردتها (ميهريماه) من ثروتها و نفتها مع الدراويش الزاهدين التي تولت أمر الحريم و عثرت على الأدلة على تورط عمتها في الأمر. أما (هُرم) فعثر عليها في النهاية بعد عدة سنوات (م تأدية ممثلة جديدة للدور) و عادت للسلطان.[3]

الجزء الرابع[عدل]

يواصل كل من (هُرم و رستم) دسائسهما ضد (مصطفى) الذي بدأ يعلوه الشك من عدم رضا أبيه عنه رغم شعبيته لدى العامة (نظراً لشبهه بجده سليم الأول). تظهر جارية جديدة من (البندقية) تدعى (سيسيليا) لم تعد تطيق الذل بعد حياتها السابقة مع النبلاء فتحاول الإنتحار. لكن (سليم) ينقذها و يقعان في الحب و يبدأ حلمها أن تكون هي الأخرى سلطانة في السنجق، و سرعان ما تصطدم برفض (هُرم). يهب (السلطان سليمان) ابنه (سليم) سنجق مانيسا وسط ذهول و استنكار (ماهدفران) و (مصطفى) و محظيته الحامل القلقة و الشعب الذي يعتقد بجدارة هذا الأخير. كما يثير هذا غيظ (بيازيد) الذي ظن انه بعد هداياه (لميهريماه و هُرم و عائلته) ان اباه لم يعد يكن له الحب.

(هُرم)، باحثة عن زوجة لابنها (سليم)، تلتقي (سيسيليا) من جديد و بعد نقاش ساخن تقر بجدارتها و تهبها له بعد تغيير اسمها ليصبح (نوربانو). لكنها ترسل من يقضي على (مصطفى). تقتل محظيته و ابنها لكنه ينجو بأعجوبة بفضل تدخل شخص مجهول تكشف الاحداث التالية من يكون، و يتعهد انه طالما طرده ابوه من "جنته"، فسيبني "جنة" جديدة لنفسه. تتواصل منافسة و غيرة (بيازيد و سليم) على رضا أبيهما.

تمرض (هُرم) و تكتشف أنها اصبحت عاقراً لا تنجب أبداً، لكنها قررت كتم السر. السلطانة فاطمة تجلب للقصر ابنة السلطانة (خديجة،اخت السلطان سُليمان) (هوري جيهان) التي يسقط (الامير بايزيد) في حبها لاحقاً لكن السلطان لا يرضى بهذا، و تتواصل المؤامرات ضد (هُرم) بطلب من (مصطفى) الغاضب الذي اقسم ان ينتقم منها. فتقوم (السلطانة فاطمة، اخت السلطان سُليمان) بأرسال جارية جديدة (للسلطان سليمان). يجن جنون (هُرم) و تقوم بالصراخ بطريقة متوترة و عصبية على (رستم) و تنعته بالفاشل الأخرق الذي لا يصلح للقيام بالأمور. ثم يتزوج (مصطفى) بالسر من جديد.

(فاليريا، يصبح اسمها لاحقاً نازنين)، خادمة (سيسيليا، يصبح لاحقاً اسمها نوربانو) السابقة تصبح جارية (سليمان) و تنجب له بنتاً، (سيسيليا،) تصبح السلطانة (نوربانو) و تنجب اميراً سماه السلطان سُليمان (مُراد). يذهب (السلطان سُليمان و فاليريا) لتسمية ابن (سليم) لكنه يباغت ابنه و هو تحت تأثير الخُمرة فيلعن اليوم الذي أنجبه فيه و يدفعه غاضباً ثم يعود من حيث أتى في حالة نفسية متأزمة و محبطة. و تأتي المفاجأة الصاعقة عندما ترسل (هُرم) من يغتال (فاليريا) و ينجح بالفعل في ذلك. يقرر (بايزيد) الزواج من حبيبته (هوري جيهان) تحت ستار الخفاء.

يرسل احد قواد (مصطفى) من يغتال (هُرم) لكنها تنجو ايضاً و تصاب بدلاً عنها (عفيفة خاتون) اصابة قاتلة، لكنها تتمكن من اخبارها ان السلطان سُليمان عاد مريضاً جداً من غزوته. يظن الكل ان السلطان العجوز سيموت و سيخلفه (مصطفى)، لكنه لم يمت بعد، و اخذ ينادي (مصطفى). ارسلت (هُرم) و (رستم) من يأتي له (بمصطفى) (طبعاً دبروا له في طريقهُ للقصر محاولة اغتيال صغيرة نجا منها) .. طلبت (هُرم) من (مصطفى) ان يعود لها بأبنها (سليم) المهدد بالموت في انتظار اعتلاء (بايزيد) (الولي السابق للعهد) العرش، فيلبي لها ذلك، لكن السلطانة الغادرة تفبرك له هي و (رستم) رسالة مزيفة يزعمون انها من مراسلة له مع ملك الفرس (تاهماسب) يتحدث فيها عن اعتلاءه العرش و إعدام السلطان سُليمان و شرب دمه. يرى السلطان سُليمان الختم على الرسالة فيصدق الكذبة و يدعو ابنه (مصطفى) لخيمته و يشاهد و هو جالس عملية اعدام وخنق ابنه (مصطفى) ، كما قام على سبيل الاحتياط بذبح حفيده من (مصطفى) أيضا اكمالاً لجميله. لكن الانكشارية اقسمو بالثأر (لمصطفى) فقام السلطان سُليمان بطرد (رستم) لاسكاتهم. و بعد بضعة اسابيع استيقظ ضمير السلطان سُليمان و بدأ يعذبه قليلاً. يموت (جيهانكير) بعد موت أخيه (مصطفى) بسكتة قلبية في ظروف مريبة و يقال أن ذلك بسبب حزنه على أخيه. تأتي (ماهدفران) و زوجة ابنها (ميهرونيسا) للحريم امام الجميع و تقول الزوجة (لهُرم) "شتائي انتهى لكن شتائك بدأ للتو"، و تقوم تتويجاً لجرائم القتل بذبح نفسها من الوريد للوريد لتعكير مزاج جواري الحريم. أما (ماهدفران) فتقرر أن تفلس نفسها من أجل بناء قبر إبنها(مصطفى) القتيل، و هي بدورها تموت في الأحداث التاريخية أيضاً. أما زوج السلطانة (فاطمة) الذي صار لتوه وزيراً أعظم، فيقوم السلطان سُليمان أيضاً، بمواصلة نهجه الاصلاحي، بقتله هو الآخر بناء على شبهة. فتقرر (فاطمة) أن تقتل (هُرم)، و يتدخل السلطان شخصياً في الوقت المناسب لانقاذها من الموت المحقق و يقرر طرد (فاطمة) من القصر للأبد، بعد أن تعب من كل ذلك القتل.

و في تطور مفاجئ للأحداث، تحصل جريمة قتل أخرى أثناء مبارزة ترتكبها في حق (نوربانو)، تكتشف (هُرم، هُويام بالدبلجة) لكن نوربانو تهددها كي لا تبوح بذلك، و تقرر (هُرم) انهاء الحرب، فيكون قتل (نوربانو) هو أول شيء تقوم به بعد ذلك (لكنها تفشل). ترسل (نوربانو) جارية (لبايزيد) كي تقتله (بالسم نظراً لضعف الامكانيات المادية). يكيد (بايزيد) (لسليم) في لحظة ضعف مؤامرة للتخلص منه و يذهبون لقتله. تكتشف (هُرم) في اثناء ذلك أنها مريضة بمرض سيقتلها.

البطولة[عدل]

تمّ اختيار الممثلة الألمانية من أصل تركي مريم اوزرلي لأنها تعتبر الأقرب من حيث الشكل للسلطانة الحقيقية، كما أنها تتقن لغات عديدة، ضرورية لتجسيد الدور. كما تطلّ الممثلة التركية نور فتاح اوغلو التي عرفت بأسم بيسان في مسلسل العشق الممنوع من خلال المسلسل في دور زوجة السلطان الرسمية وهي شركسية وام ابنه مصطفى. هذا ويجسّد الممثل التركي خالد ارغنش وكان قد أطلّ خالد بدور البطولة في المسلسل التركي عليا بدور السلطان سُليمان القانوني. وهو من مواليد 30 أبريل عام 1970 في اسطنبول. كما تمّ اختيار نيباهات جيري المعروفة بأسم فيروز خانم في العشق الممنوع لتجسّد دور السلطانة والدة السلطان. وهذا المسلسل أيضاً يظهر السلطان سُليمان وكأنه إنسان عاطفي فقط وعاطفته تغلب عقله في بعض الأحيان بينما السلطان سُليمان القانوني الذي كان من أقوى السلاطين العثمانيين يتمتع بعقل مؤمن لايمكن ان يكون كما جسده كاتب النص في المسلسل.

دبلجة المسلسل[عدل]

تكفلت شركة ABC -ARABIC الزينيDUBBING بإعداد ودبلجة المسلسل التركي حريم السلطان. وهذه الشركة هي معروفة بأداء الدوبلاج كثيراً. أما حقوق التوزيع في العالم العربي فهي ملك مؤسسة دبي للإعلام.

لم يتم تغيير أسماء الدول والمدن والأماكن في المسلسل لسببين حسب قول الشركة المدبلجة. الأول أن أسماء المدن والمناطق بات معروفاً الآن. وثانياً، مسلسل حريم السلطان هو مسلسل تاريخي، لهذا لم يستطع الكاتب تغيير أسماء القصور أو حتى المعارك. ومن هنا فإن الدوبلاج حافظ على أسماء البلدان التركية ليست في هذا المسلسل فقط، بل في جميع المسلسلات. ولهذا يعود الفضل في معرفة الشعب العربي بالمناطق التركية.

كعادة دبلجة المسلسلات التركية، ورغم أنه مسلسل تاريخي وشخصيات المسلسل كانت حقيقية، ولكن تمت دبلجة بعض أسماء شخصيات المسلسل، نظراً لصعوبة نطق أسماء الشخصيات الأصلية مثل الجارية التي احبها السلطان التي كان اسمها الأصلي ألكسندرا' (حافظت عليه الدبلجة) وعندما أسلمت وغيرت اسمها إلى "هُّرم" (المعروفة بأسم "روكسلان" عند الغربيين) أو كما يقولها العرب "خُّوريم" تم دبلجة الاسم إلى هُيام. أما زوجة السلطان الأولى " ماهدفران " تحولت إلى ناهد دوران والكثير من الشخصيات تم تغير اسماءها.

الشخصية العربية الشخصية التركية الممثل مؤدي الصوت العربي معلومات عن الشخصية
السلطان سُليمان السلطان سُليمان
I. Süleyman
خالد ارغنش خالد القيش السلطان العثماني سُليمان القانوني.
هُيام حريم سلطان' (أو هُّرم)
Hürrem Sultan
مريم أوزرلي لمى إبراهيم جارية روسية أصبحت زوجة السلطان سُليمان لديها احلام للاستحواذ على مشاعره لبلوغ مقاليد الأمور.
إبراهيم البرغلي إبراهيم باشا البرغلي
Pargalı İbrahim Paşa
اوكان يالبيك عاصم حواط مملوك من أصدقاء السلطان وأصبح بين ليلة وضحاها وزير السلطان وصهره و هو عدو لدود لهُيام.
السلطانة الأم السلطانة عائشة حفصة
Ayşe Hafsa Sultan
نيباهات جيري فيلدا سمور ام السلطان سُليمان.
دُرة خانوم دايه خاتون
Daye Hatun
سلمى كشيك
Selma Keçik
وفاء موصللي رئيسة الخدم

كتب عن المسلسل[عدل]

  • حريم السلطان من عصر الجواري إلى عصر الهوانم ل سمير فراج ىابن الشاطئ.

طاقم العمل في النسخة العربية[عدل]

  • هندسة الصوت: عمرو أيمن السمكري
  • المكساج: منار السمكري
  • المونتاج: بشر فيصل قهوجي
  • الإعداد: سامي خويص وسعاد الخطيب
  • الترجمة: غزال يشيل أوغلو
  • مساعد المخرج: سمر خليل وصفاء عوض
  • إدارة عمليات الإنتاج: غلن كلاك ومارغريت كلاك
  • الإشراف الفني: رجاء خليل الأتاسي
  • الإشراف التقني: منار أيمن السمكري
  • الإشراف العام: عدنان حمزة

أبطال المسلسل[عدل]

اسم الممثل الدور الشرح
فيليز احمد فريال خانم مسؤولة الخدم وزوجة ابراهيم باشا لاحقاً ومسؤولة الحرملك.
خالد ارغنش سُليمان القانوني السلطان العاشر من السلاطين العثمانيين.
نور فتاح اوغلو ناهد دوران الزوجة الأولى للسلطان التي انجبت له مصطفى الابن الأول.
نيباهات جيري عائشة حفصة سلطان أم السلطان سُليمان وزوجة السلطان سليم الأول.
اوكان يالبيك إبراهيم باشا الفرنجي الصدر الاعظم (الوزير الاعظم).
سلمى ارجيك السلطانة خديجة اخت السلطان سُليمان.
سلمى كشيك ست دُرة خادمة السلطانة الأم ومسؤولة الحرملك.
الأب اوكين كليمنت السابع بابا الفاتيكان في تلك الفترة.
مريم اوزرلي هُيام أو روكسلانا أو هُّرم الزوجة الثانية التي انجبت للسلطان خمسة اطفال.
نهال بيوكاتشج "كوثر" خادمة ماهدفران (ناهد دوران).
سليم باركتار سُمبل آغا آغا الحريم.
فاتح آل نصوح السلاحي رسام, ومنمنم (فسيفساء).
محمد قونسار الأمير شاه زاده مصطفى أكبر أبناء السلطان سُليمان القانوني.
بوراك أوزشيفيت بالي بيك اوغلو قائد مغوار.
تونجيل كورتيز القاضي محمد أبو السعود الافندي القاضي المدني ثم العسكري لاحقاً.
بلين كارهان الاميرة مريم ((ميهريماه)) ابنة السلطان سُليمان و السلطانة هُيام.
أراس بولوط إينيملي الامير ((شاه زاده بايزيد)) ابن السلطان سُليمان و السلطانة هُيام. انجين اوزتورك الامير ((شاه زاده سليم) ابن السلطان سُليمان و السلطانة هُيام.
مسلسلات تركية (قائمة)

إكليل الورد | سنوات الضياع | نور | دموع الورد | لا مكان لا وطن | لحظة وداع | الاسم المستعار | الأجنحة المنكسرة | الحلم الضائع | وادي الذئاب | وتمضي الأيام | ويبقى الحب | حد السكين | الغريب | قصة شتاء | ميرنا وخليل | قلب شجاع | الحب المستحيل | عائلتان | جامعة المشاغبين | قصر الحب | دقات قلب | الحب والحرب | موسم المطر | عليا | عاصي | جواهر | رجل بلا قلب| العشق الممنوع | طريق الخريف | تنوية الحب | ليلة حزيران | العصفور | طريق الصداقة | في مهب الريح | لوعة قلب

وصلات خارجية[عدل]

مصادر و مراجع[عدل]

  1. ^ عهد سليمان القانوني- موقع قصة الاسلام
  2. ^ رفض دعوى قضائية ضد حريم السلطان بتركيا- موقع قصة الاسلام
  3. ^ مقال الويكيبيديا الانكليزي.