مسمار اللحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسمار اللحم
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع مسمار اللحم

ت.د.أ.-10 L84.
ت.د.أ.-9 700


مسمار اللحم (بالإنجليزية: Callus ) أو Foot corn أو مسمار القدم أوالكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينموعلى قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم ,و يتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقديبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.

اسباب ظهور المسامير[عدل]

  1. انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي أو ذات التكوين القاسي والغير طرية.
  2. السير على الأرض الصلبة مثل أو السير حافي القدمين.
  3. عدم ارتداءالجوارب عند انتعال الأحذية.
  4. الإصابة بأمراض العظام أو الروماتيزم أو السكري، الأمر الذي يحدث خللا في توزيع الوزن بشكل متساوي على الأرجل والأقدام.
  5. زيادة في الوزن وبالتالي حيث تشكل الزيادة ضغط كبير على الأقدام.

الوقاية[عدل]

  1. تجنب انتعال الأحذية الضيقة والصلبة أو ذات الكعب العالي.
  2. انتعال الحذاء الملائم لمقاس القدم والأحذية اللينة ارتداء الجوارب عند انتعال الاحذية المغلقة.
  3. عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للأقدام وفركها لتنشيط الدورة الدموية في الأقدام.
  4. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2(ب2).

العلاج[عدل]

  1. استخدام اللاصقات الطبية المخصصة لمسمار اللحم والتي تحوي مادة حامض الساليسيليت أو وضع محلول الكولوديون colodion ولكن بعد استشارة الطبيب
  2. الكي حيث يقوم الطبيب المختص بعلاج المسامير بجلسات كوي باردة لموضع المسامير وهي في أغلب الأحيان مؤلمة نوعا ما إلا

أنها فعالة وخاصة بعد أن يصبح حجم المسمار كبير ويتأخر علاجه.

كما أنه يوجد بدائل علاجية تعتمد على الطب التقليدي ومنها

  1. زيت الزيتون: وزيت الخروع حيث مزج الزيتان ويدالك بهما موضع المسمار لعدة اوقات يوميا وبعدها يصبح المسمار لينا ويسهل نزعه
  2. ورق اللبلاب: وهو نبات عشبي حيث تستخدم اوراق هذا النبات في العلاج والتي تحتوي على تربينات احادية نصفية وحمض العفصو طيار ومادة راتنجية, فتهرس الاوراق وتوضع مكان وجود المسمار.
  3. البصل :وما يحتويه من فيتامينات ومضادات حيوية ,حيث يقطع على شكل شرائح ويسخن وبعدها يوضع بمكان المسمار قبل الذهاب للنوم وبعدها تغسل القدم جيدا ويكررهذا العمل عدة ايام حتى يتم الشفاء.
  4. الثوم: حيث يقطع إلى قطع ناعمة أو يهرس ومن ثم يخلط مع زيت الخروع ويوضع على مكان المسمار ويزال الثوم بعد اربعة أو خمسة ايام.
  5. مـــــرارة الماعز: وهذه تستخدم على نطاق واسع وخاصة بالطب الشعبي (التقليدي) ويتم ذلك وبازالة السطح الخارجي للمسمار ومن ثم يصب فوقه ماء المرارة الطازجة بعد نزعها من الماعز ويربط بقماش ولاصق ويترك لمدة 24 ساعة ثم تزال القماش عن القدم.
  6. شهد النحل: حيث يسخن الشهد حتى يصبح سائل ثم يوضع فوق الكالو ويربط بقماش أو شاش طبي وثم يزال بعد عدد اقل من اسبوع.
  7. ملح وماء دافئ :حيث يؤتى بماء دافئ ووضع كمية من الملح فيه وتغطس الأرجل المصابة فيها لمدة ساعة يومياً ولمدة ثلاثة أو أيام.
  8. العجين والزيت : حيث يوضع كمية من العجين وتغطس بالزيت وبعدها تلف مع قطعة من القماش أو الشاش حول القدم أو الاصبع المصابة.

مرض السكري[عدل]

تظهر المسامير في عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مرض السكري مع تغيب نبضات في القدم و تشكيل الإصبع المطرقة. قد تكون هذه علامات مبكرة لخطر الإصابة بقرح القدم

المصادر[عدل]

الموسوعة الطبية العالمية

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1742-481X.2009.00583.x/abstract;jsessionid=73CEFE2BB302445131A0898BA581B1D2.d03t04 http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18839852