مسمار جليدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل_2011)
نمو المسمار الجليدي في علبة مكعبات الثلج

المسمار الجليدي (بالإنجليزية : Ice spike) عبارة عن كتلة ثلجية مدلاه متصاعدة لأعلى والتي تتكون بسبب تجمد جسم مائي. ويمكن أن تتكون الارتفاعات الجليدية في البيئات الطبيعية أو يمكن تصنيعها عن طريق تجميد المياه المقطرة في صواني بلاستيكية لمكعبات الثلج.

تتمدد المياه عندما تتجمد. وإذا كان هناك بالفعل طبقة رقيقة من الجليد السطحي فوق مسطح مائي، فإن المزيد من التجمد يمكنه أن يجبر أو يدفع المياه إلى الخارج وإلى الأعلى من خلال تشققات وتصدعات أو نقاط ضعف في هذه الطبقة. وهذا من شأنه أن ينتج تركيب أنبوبي الشكل حيث تظهر المياه على الحافة مما يطيل الأنبوب تدريجياً.[1] ويتوقف تكون هذا الأنبوب عندما تتجمد تلك الحافة أو القمة.

نادراً ما تتكون الارتفاعات الجليدية عند تجميد المياه "الطبيعية" غير المقطرة لأن الشوائب في المياه تقوم بدور نواة أو لب الثلج لذلك فإن الماء يتجمد قبل تكون التصاعد الثلجي.

يرتبط تكوين الارتفاعات الجليدية بشكل المسطح المائي، وتركيز الشوائب الذائبة، ودرجة حرارة الهواء وتوزيع أو دوران الهواء فوق المياه.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dorsey, H E (1921), "Peculiar Ice Formations", Physical Review 18 (162)
  2. ^ Libbrecht, K G; Lui, K (2003),An Investigation of Laboratory-Grown Ice Spikes
نمو المسمار الجليدي في الهواء الطلق في دلو من البلاستيك

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.