مسمى اللون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن مسمى اللون، يُعرف أيضًا باسم اللون، هو كلمة أو عبارة تشير إلى لون معين. قد يشير مسمى اللون إلى الإدراك البشري لهذا اللون (الذي يتأثر بالإطار النظري)، أو إلى سمة مادية أساسية (مثل طول الموجة المحددة لـالضوء المرئي). يوجد أيضًا أنظمة عديدة لمواصفات الألوان، يُشار إليها باسم الفضاء اللوني.

في اللغات الطبيعية[عدل]

تتكون كلمات الألوان ذات المقطع الواحد من مفردة واحدة، مثل "الأحمر" أو "البني" أو "الزيتوني". وتتكون كلمات الألوان المركبة من الصفات (مثل "البني الفاتح" أو "الأخضر البحري") أو كلمات اللون الأساسية المتعددة (مثل "الأخضر المائل للصفرة").

الاختلافات الثقافية[عدل]

للثقافات المختلفة مصطلحات مختلفة لتسمية الألوان، وقد تطلق كذلك بعض مسميات الألوان على أجزاء مختلفة قليلًا لفضاء اللون البشري: على سبيل المثال، المقطع الصيني 青 (يُنطق qīng في المندرين وAo في اليابانية) له معنى يشمل الأزرق والأخضر؛ تعد الألوان الأزرق والأخضر عادة أطياف لـ"青." في المصطلحات الأكثر حداثة، يُطلق عليها 藍 (في لغة المندرين) و綠 (في المندرين) على التوالي. وبالمثل، تعد اللغات انتقائية عند تحديد أي من الألوان التي تُقسَّم إلى ألوان مختلفة اعتمادًا على درجة الألوان الفاتحة أو الداكنة. تُقسم الإنجليزية بعض الأشكال إلى عدة ألوان مختلفة وفقًا لدرجة إشراقها : مثل الأحمر والوردي أوالبرتقالي والبني. بالنسبة للمتحدثين بالإنجليزية، يتم تصور تلك الأزواج من الألوان على أنها أنواع مختلفة، على الرغم من أنها في الواقع ليست سوى أخضر فاتح وأخضر داكن.[1] يميز الروس بالطريقة نفسها بين الوردي المحمر والبني المائل للون البرتقالي، ولكن هناك تمييز أكبر بين سني (sinii) وجولوبوي (goluboi)، ويطلق عليهما المتحدثون بالإنجليزية الأزرق الغامق والأزرق الفاتح. بالنسبة للمتحدثين بالروسية يعد اللونان سني وجولوبوي منفصلين كالأحمر والوردي أو البرتقالي والبني.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Brent Berlin and Paul Kay (1969) Basic Color Terms: Their Universality and Evolution
  2. ^ Access : Seeing the blues : Nature News

وصلات خارجية[عدل]