مشاة خط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Hohenfriedeberg - Attack of Prussian Infantry - 1745.jpg

مشاة الخط (بالإنجليزية : Line infantry ) هم نوع من المشاة , الذين شكلوا الأساس للجيوش الأوروبية ما بين منتصف القرن السابع عشر و القرن التاسع عشر .

ظهر مشاة الخط في القرن السابع عشر , حيث كان الملك السويدي غوستاف الثاني أدولف قرر أن يسلح جيشه بنوع من الأسلحة الجديدة النارية , و لكن لم يتلقى الأسلحة الجديدة من الجيش السويدي إلا فرق الخيالة خلال فترة حياة الملك , و بعد موته بوقت قصير تم تسليح المشاة السويديين بنوع جديدة من الأسلحة التي تسمى Muskets , حيث كانت أخف من البنادق القديمة المستعملة قبل هذه البنادق الخفيفة الجديدة , و كان صنع هذه البنادق القديمة الخفيفة و سهلة الاستخدام يحتاج قليل من الحديد لذلك تم إنتاج الكثير منها , و بذلك نشأ مشاة الخط .

التكتيكات الخطية و الأدوار[عدل]

استعمل مشاة الخط في معاركهم و حروبهم ثلاث أنواع من التموضعات و الترتيبات و هي : الخط أو المربع أو العمود .

بسبب التكاثر الهائل في إنتاج الأسلحة النارية و إصدارها إلى المشاة خلال منتصف القرن السابع عشر , و هيمت التكتيكات الخطية على تموضع الجنود أثناء المعركة حيث يمتد خط طويل و رقيق من الجنود المشاة , الخط الواحد يحوي من 2-4 رتب مختلفة .

و كان قصر مدى الأسلحة ذلك الوقت و بطئ حشو السلاح مرة بعد مرة أساسيا في أخذ طريقة الرمي الجماعي الكثيف لإيقاع أكبر الخسائر في قوات العدو , و ضد هجومات الخيالة يمكن التحول مباشرة إلى التكتيك المربع , الذي يوفر الحماية للمشاة من الخيالة .

التحرك في وضعية الخط كان بطيئا للغاية , و لذلك كانت تتخذ وضعية الخط عند الثبات .

التجنيد و التدريب[عدل]

كانت طبيعة التحركات تقتضي الانضباط الصارم و الحركات البسيطة , و تم تبني العقابات بشكل واسع بين مشاة الخط , و أصبح مشاة الخط نوع متشابه في الجيوش الأوروبية .

التسليح و المعدات[عدل]

تم تزويد المشاة خلال منتصف القرن السابع عشر بحرب تعلق على فوهة البنادق للقتال القريب و الاستخدام ضد فرق الخيالة .

الإبقاء على لقب مشاة الخط[عدل]

المراجع[عدل]

  • Guy Derie, page 21 "Les Soldats de Leopold Ier et Leopold II", D 1986/0197/03
  • R. Pawly & P Lierneux, page 4 "The Belgian Army in World War I", ISBN 978 84603 448 0