مشروبات تونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المشروبات غير الكحولية[عدل]

المشروبات الغازية والعصير[عدل]

تهيمن المشروبات الغازية على سوق المشروبات التجارية غير الكحولية. من أبرز الماركات العالمية المستهلكة في البلاد كوكاكولا، أبلا (ماركة ألمانيةشوابس (ثلاثتهم من إنتاج شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس.) وفيرجن البريطانية (إنتاج مجموعة المؤدب). وتجدر الإشارة أن بيبسي غائبة عن السوق التونسية منذ إغلاق مصنعها مع مطلع الألفية. من أبرز الماركات المحلية بوڨا (شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس)، ڨيڨا (الشركة الجديدة للمشروبات الغازية) وسيدر المؤدب (مجموعة المؤدب). توجد أيضا عدة ماركات عصير أغلبها محلية.

المياه المعدنية[عدل]

مياه معدنية تونسية

يوجد في تونس عدة ينابيع تستخرج منها عدة ماركات للمياه المعدنية من أبرزها:

  • عين ڨارسي، التي تنبع غرب مدينة النفيضة.
  • كريستال، التي تعلب من عين سكرة الواقعة قرب مدينة سليانة.
  • صابرين، وتعلب من عين ماء تقع قرب مدينة الشبيكة في ولاية القيروان.
  • مليتي، التي تستخرج من عين البيضاء قرب مدينة تبرسق.
  • فرات، التي تستخرج من عين تقع قرب مدينة الوسلاتية، ولاية القيروان.
  • صافية، التي تستخرج من ينبوعين مختلفين يقعان في ولاية الكاف.

المشروبات التقليدية[عدل]

من أبرز المشروبات التقليدية التونسية:

المشروبات الكحولية[عدل]

عرفت البلاد التونسية منذ القدم بإنتاجها لعدة أنواع من النبيذ. ترتكز أغلب مزارع العنب في الوطن القبلي شمال البلاد. ومن أشهر ماركات النبيذ مرناق (نبيذ أحمر)، ماغون (نبيذ أحمر أو أبيض) وجنان الباي (نبيذ وردي). خارج النبيذ، إشتهرت تونس بإنتاج البوخة وهي مشروب روحي يستخرج من التين ويرجع إنتاجه إلى القرن التاسع عشر. يهيمن على قطاع الجعة بيرة "سلتيا" (إنتاج شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس) وهي بيرة شقراء درجة الكحولة فيها 4.5%. تنتج أيضا محليا ماركة لوفنبرو الألمانية (إنتاج شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس أيضا)، ومن المنتظر البدء قريبا في إنتاج ماركة هاينيكين في جهة قرمبالية في إطار شراكة بين الشركة الهولندية ومجموعة بوجبل.

Virgil Mosaic Bardo Museum Tunis.jpg هذه بذرة مقالة عن الثقافة التونسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.