مشروع الأرشيف المتري لعظم الحيوانات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ABMAPالمعروف أيضًا باسم مشروع الأرشيف المتري لعظم الحيوانات، يتألف من مجموعة من البيانات المترية عن الحيوانات الداجنة الرئيسية المسجلة في جامعة ساوثهامبتون مع بيانات من بعض المصادر الأخرى، وبالأخص متحف علم الآثار في لندن (MoLAS). وفي حين أن البيانات هي في المقام الأول من إنجلترا، إلا أنها تنطبق على مناطق جغرافية أوسع. ونتيجة تخزينها في تنسيق أرشيفي محايد، فهي متاحة بحرية للتعليم والتعلم والبحث.

تاريخ المشروع[عدل]

في فترة التسعينيات من القرن العشرين، قامت هيئة التراث الإنجليزي بتمويل مشروع بجامعة ساوثهامبتون لجمع ودمج بيانات مترية سجلت على مدى السنوات العشرين الماضية. وكان الهدف الرئيسي هو تجميع البيانات وضمان تخزينها في تنسيق يحافظ عليها ويجعلها متاحة.

قاعدة البيانات[عدل]

يهدف المشروع إلى جمع قياسات للأنواع الداجنة الرئيسية التي وجدت في مواقع أثرية بإنجلترا. شملت قاعدة البيانات حوالي 25000 عظمة، معظمها من الأبقار والخراف وكذلك من الخنازير والخيول والكلاب والماعز والدجاج والأوز. وتم تنظيم مجموعة البيانات حسب النوع والعنصر التشريحي والفترة التاريخية والموقع الأثري.

المصادر[عدل]

Serjeantson, D. (2005). 'Science is Measurement'; ABMAP, a Database of Domestic Animal Bone Measurements. Environmental Archaeology 10 (1): 97-103

وصلات خارجية[عدل]