هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

مشروع البقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (أكتوبر 2013)


ملصق لمشروع البقاء
ملصق لمشروع البقاء

مشروع البقاء، وهو عبارة عن حدث تعليمي مبكر للتوعية في مجال حماية البيئة عقد في جامعة نورث ويسترن في الثالث والعشرين من يناير، عام 1970. ولقد كان هذا الحدث هو الأول بين مجموعة من الأحداث التي عقدت في مناطق الحرم الجامعي في مختلف أرجاء الولايات المتحدة في الفترة التي كانت تسبق يوم الأرض.

ولم يكن مشروع البقاء حدثًا متعلقًا بيوم الأرض في حد ذاته، إلا أنه كان الأول من بين مجموعة أحداث تجهيزية متعددة في الشهور التي كانت تسبق يوم الأرض، في الثاني والعشرين من أبريل، والتي كانت تهدف إلى نشر أفكار حركة حماية البيئة في النقاشات العامة.[1] وهذا الحدث الذي تم تنظيمه من خلال طلاب جامعة نورث ويسترن من أجل بيئة أفضل، تمت الإشارة إليه على أنه "حدث تعليمي" يركز على الرغبة في تمرير رسالة إلى المجتمع خارج نطاق الكليات.

وقد استمع ما يزيد على 4 آلاف حاضر للمتحدثين، بمن فيهم أمين صندوق ولاية إلينوي أدلاي استيفنسون الثالث، ونائب محافظ الينوي بول سيمون، بالإضافة إلى مجموعة من العلماء، بمن فيهم الدكتور لورانس بي شوبودكين، مدير برنامج التطوير والبيئة في جامعة ستوني بروك والدكتور باري كومينر، مدير مركز جامعة واشنطن لبيولوجيا الأنظمة الطبيعية.[2] وقد أحيا المغني الشعبي توم باكستون "حفلة غنائية" في منتصف الليل حيث غنى أغنيته الجديدة في حينها "Whose Garden Was This؟" (حديقة من هذه) قبل ثلاثة أشهر من أن تصبح الأغنية الرسمية ليوم الأرض الأول.

وأثناء الجزء الخاص بالمحاضرة في البرنامج، احتلت مجموعة من ثلاثين هنديًا أمريكيًا خشبة المسرح، حيث قاطعوا الدكتور سلوبودكين، من أجل عرض قائمة من المطالب:

وقد اعترضت تلك المجموعة من لجنة الأمريكيين الأصليين في شيكاغو على "تلويث الأراضي والأديان والعقول الهندية". وقد طالبت تلك المجموعة بأن تعارض جامعة نورث إيسترن الوكالات الفيدرالية التي قامت "بتلويث" الهنود، وتوفير 15 وظيفة للهنود، وتوفير 15 منحة دراسية وتعيين متحدثين "لتعليم الماهية الحقيقية للهنود الأمريكيين".[3]

وقد التقت مجموعات النقاش من الساعة الواحدة وحتى الساعة السادسة صباحًا للتناقش حول الموضوعات المختلفة، بما في ذلك التلوث الزائد عن الحد واستنزاف الموارد الطبيعية والازدحام الشديد والتلوث والطاقة النووية. وقد اشتملت الموضوعات التي أعلن عنها على اللوحة على ما يلي: "الزيادة الشديدة في الأشخاص والحرب الفورية" و"الحياة أو الموت للمحيطات" و"النشاط الإشعاعي والوفيات قبل الولادة".

وقد تم إنتاج فيلم بهذا الحدث لمساعدة الكليات الأخرى على الاستعداد ليوم الأرض، كما تم نشر نصوص الخطابات التي ألقيت في الحدث في مطبوعة محدودة تصدرها جامعة نورث ويسترن.

وبعد الحدث، أصبح مشروع البقاء منظمة في الجامعة، مهمتها بدء ورعاية وتشجيع دراسة المشكلات البيئية، وتوفير معلومات حول هذا الموضوع للكلية بصفة عامة.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Concern on Campus," Time Magazine, Jan. 26, 1970
  2. ^ "4,000 Hear Talks on Pollution," Chicago Tribune, Sunday, January 25, 1970
  3. ^ "Thousands jam Tech to talk of pollution," Daily Northwestern, Monday, January 26, 1970

المراجع[عدل]

Project Survival, Northwestern University Archives

Project Survival Event Program (PDF), Northwestern University Archives

Project Survival, One Book, OneNorthwestern