مشروع جبل عمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبل عمر بعد الانتهاء منه

مشروع جبل عمر هو أحد المشاريع الاستثمارية السكنية التي تقام حالياً في مكة المكرمة، يقام هذا المشروع فوق جبل عمر في الاتجاه الغربي من المسجد الحرام، ويغطي مساحة تبلغ حوالي 230000 متر مربع ويحد الموقع شرقا شارع إبراهيم الخليل والذي يلتف شمالا ليصبح أم القرى. ويهدف هذا المشروع إلى تعمير المناطق المطلة على الحرم بمكة المكرمة. وتملك العقارات المطلة على الحرم وتطويرها وإدارتها واستثمارها وتأجيرها. وتنفيذ كافة الأعمال الهندسية والمعمارية اللازمة للمسح والتشييد والبناء والصيانة والهدم. وتوفير المساحات السكنية والتجارية الملائمة مع ما تتطلبه من مرافق وخدمات. زتحقيق عائد اعلي للعقارات المحيطة بمنطقة المشروع،

الوضع الحالي للمنطقة[عدل]

يتصف الوضع العمراني الحالي بنمط نمو عضوي من مجموع من الأبنية القديمة. وقد أدت طبوغرافية الموقع المنحدر إلي عزلة عن شبكة الطرق الرئيسية والمرافق العامة. وشيدت 15 % من أبنية الموقع على مساحات أفقية في حين شيدت 85 % المتبقية على منحدرات. تبلغ الكثافة السكانية المعتمدة في دراسة المشروع 1500 شخص بالهكتار. الاستخدام الفندقي نسبة 45% من العدد الإجمالي للأشخاص نصيب الفرد 35 م2، الإسكان الدائم 15% من العدد الإجمالي للأشخاص نصيب الفرد 6 م2، الإسكان الموسمي 40% من العدد الإجمالي للأشخاص نصيب الفرد 16 م2، تبلغ إجمالي مساحة الاستخدام التجاري حوالي 152000 م2، إجمالي عدد مواقف السيارات العامة والخاصة من 8000 إلي 11000 م2.

شركات المقاولات المنفذه للمشروع[عدل]

ينفذ المشروع كمقاولون أساسيون main contactors شركة نسما وشركاه للمقاولات.


Insideofmasjedolharam2.JPG هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمكة المكرمة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.